تعرف على خطة الطوارئ المعتمدة لموسم الحج


اعتمدت المديرية العامة للدفاع المدني خطة طوارئ للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء الحج ، والتي سيتم تنفيذها في  مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى المدينة المنورة. شملت هذه الخطة على افتراضات وتدابير لمواجهة جميع المخاطر، سواء الحرائق أو الأمطار والسيول.

خطة طوارئ الحج في مكة

كما وتشمل خطة الطوارئ هذه إلى حماية الحجاج من المخاطر الطبيعية والصناعية والصحية والبيئية، ويشارك في تنفيذ الخطة ما يزيد على سبعة عشر ألفا وست مئة من ضباط وأفراد الدفاع المدني والموظفين المدنيين، يدعمهم ما يزيد على ثلاثة آلاف وثماني مئة آلية ومعدة، موزعين على مئتين وستة وسبعين مركزاً، ومئتين وخمسين مركزا في العاصمة المقدسة والمشاعر، وستة وعشرين مركزاً موسمياً تم استحداثهم. وفقاً لما جاء في الموقع الالكتروني لقناة العربية.

 خطة طوارئ الحج

أما في الحرم المكي فقد زاد الدفاع المدني عدد الأفراد والضباط بنسبة مئة في المئة، لتصل إلى نحو ألف وثلاث مئة فرد متمركزين في خمسة وعشرين مركزاً ونقطة.

خطة طوارئ الحج

وقد أصدر الدفاع المدني عدداً من النصائح لحجاج موسم الحج الحالي، أبرزها تجنب مواقع الازدحام والتدافع واختيار الطرق البديلة المناسبة، وعدم استخدام الأنفاق عند ازدحامها بالمشاة أو المركبات، فضلاً عن الالتزام بالهدوء والنظام في الحافلات وقطار المشاعر، كما يُنصح بمعرفة مخارج الطوارئ في أماكن الإقامة بمجرد الوصول، وتجنب استخدام المصاعد عند الحريق، وفي الحالات الطارئة، وأيضاً تجنب تسلق الجبال.

حماية الحجاج

أما في حالات الصواعق فينصح الدفاع المدني إلى تجنب استخدام الهاتف المحمول، إضافة إلى عدم الجلوس في مجاري الأودية واللجوء إلى الأماكن الآمنة عند هطول الأمطار، وأخيراً عدم التجمهر حول الحوادث لعدم إعاقة فرق الطوارئ والإنقاذ.

https://www.youtube.com/watch?v=m6O6BQRMh_M

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على خطة الطوارئ المعتمدة لموسم الحج

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول