سلالات الأغنام التي لم تعرفها من قبل


قد تظن أن الأغنام والخراف تتشابه في كونها مصدر للحليب واللحم والصوف فقط، لكن الخراف أرقى من ذلك بكثير بأنواعها وأصنافها المختلفة والمتنوعة والتي لم تكن تعرف بوجودها، فالأغنام لا تتشابه دائما في الشكل بسبب اختلاف السلالة التي تنحدر منها، وخلال هذا الموضوع سنستعرض لكم أهم أنواع السلالات التي تنحدر منها الخراف في العالم.

أكثر سلالات الأغنام انتشارا في العالم

سلالة JACOB

أغنام يعقوب

سلالة JACOB من الخراف هي سلالة نادرة للغاية تتميز بإمكانية نمو أزواج عديدة من القرون تصل إلى ثلاثة أزواج، أي ستة قرون، لكن الشائع منها هو وجود أربعة قرون لها، قديما كان هذا الصنف من الخراف يستعمل للعرض في دور العرض لمظهرهم الغريب، لكن حاليا بات الطلب على قرونها كبيرا لقوتها وتُستعمل هذه القرون في العديد من الاستعمالات حيث تدخل في السيارات وغيرها من الأشياء.

سلالة الأغنام النجدية

أغنام نجدية

تربى هذه الخراف النجدية غالبا في المملكة العربية السعودية وبلدان أخرى في الشرق الأوسط، وتتميز هذه الخراف بطول قامتها وشعرها الناعم وآذانها المتدلية، وعادة ما يكون لونها أسود مع ابيضاض القدمين، وتستعمل غالبا كمصدر للحليب والصوف واللحوم إضافة لمشاركتها في معارض الماشية.

سلالة أغنام جبل بالوين الويلزية

أغنام جبل بالوين

على الرغم من انقراض هذه الفصيلة من الأغنام في عام 1947م، إلا أنها عادت للظهور مجددا بأعداد قليلة قرب وادي ويلز، وتتميز هذه الأغنام بقوتها البدنية حتى أنها لا تحتاج لكلب لحراستها، كما أنها تستعمل بشكل خاص كمصدر للحوم نظرا لوفرة لحومها على أبدانها.

سلالة أغنام عواسي

أغنام عواسي

تحظى أغنام العواسي بشعبية كبيرة في العراق وسوريا والأردن وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، الذكور منها تتميز بإماكنية حصولها على ستة قرون، كما تتميز ذيولها بأنها مدهنة وتحتوي على طبقة كبيرة من الشحم، وتعيش بشكل جيد في المناخ الصحراوي نظرا لرقة صوفها، لكن طبقة من الهواء في صوفها تعمل كعازل لدرجات الحرارة المرتفعة لتحافظ على حرارتها، كما تستعمل هذه الأغنام بشكل كبير للحصول على الحليب.

خراف ويلزي الجبلية غريرة الوجه

أغنام ويلزي غريرة الوجه

تشبه خراف بالوين لكنها تتميز بأنها غريرة الوجه، ومنها لونين هما الأبيض مع بطن أسود وتعرف بإسم “توردو” ومنها الأسود ببطن أبيض وتسمى “تورين”، وكلا النوعين يستعملان كمصدر للحوم.

سلالة أغنام ZWARTBLES الهولندية

أغنام ZWARTBLES

لعل اسمها الغريب يذكرك بهولندا نظرا لمنشأها هناك، وتتميز بمنظرها الفريد من نوعه، كما أن بدنها يكسوه فراء بني إلى أسود سميك يعتبر مصدر مهم للصوف في هولندا، كما أن هذا النوع من الخراف قليل الوجود في هولندا نظرا لملاحقة أصحاب المغازل لها لوفرة صوفها.

سلالة خراف ليسيستر زرقاء الوجه

أغنام ليسيستر

تتواجد هذه الفصيلة على ثلاث سلالات من الأغنام، وجميعها تتميز بوجهها الأزرق اللون، وُجدت للمرة الأولى في عام 1800م.

سلالة خراف “راكا”

الأغنام راكا

بلد المنشأ لها هي المجر، وتتميز بصوتها المرتفع الذي يشبه صوت بوق السيارة، يكسوها صوف سميك ذو لون مائل للإسوداد، وتستعمل لحومها بشكل كبير كما يستعمل صوفها الوفير في المغازل.

سلالة أغنام “فيروس”

أغنام فيروس

أغنام جزر فاو التي تم عزلها من المملكة المتحدة منذ ألف عام على الأقل من وقف حروب الفايكنغ، يبلغ عددها اليوم قرابة 70000 خروف، ويستعملها سكان الجزيرة في حياكة الصوف من وبرها، وصناعة ملابس التريكو.

سلالة أغنام مانكس لوجتان

أغنام مانكس لوغتان

تنحدر هذه الأغنام من سلالة نادرة وقديمة للغاية من جزيرة آيل أوف مان، وكلمة لوغتان تعني حرفيا الفأر البني، على الرغم من أنها تأتي بألوان مختلفة، وتنمو لها قرون عديدة قد تصل إلى ستة قرون، ويتميز صوفها بجودته العالية الذي تصنع منه أرقى أنواع السجاد لذلك يتم الحفاظ عليها من القتل.

سلالة أغنام وينسليدل

أغنام

تتميز أغنام هذه السلالة بحجمها الضخم ووجوهها الزرقاء، لكن أكثر ما تمتاز به هو صوفها الكثيف المجعد أو المجدل، ويتميز صوفها بأنه الأغلى في المملكة المتحدة ويحظى بشعبية كبيرة بين الأوساط الراقية.

اقرأ أيضا:
صور : مقهى الأغنام في كوريا
مولات للإبل والصقور والأغنام قريبًا في الرياض

المصدر

Comments 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلالات الأغنام التي لم تعرفها من قبل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول