هل تعرف ما هو “إنترنت الأشياء”؟


ربما سمعت بهذا المصطلح “إنترنت الأشياء” من زميل، أو مقالة، أو إعلان ما، لكنك لم تفهم ما يقصده تمامًا، فهو يعني أكثر مما قد تتصوّر.

إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء “Internet of Things” وتُعرَف اختصارًا “IoT”. يشير هذا المصطلح إلى أشياء الحياة اليومية، مثل: الثلاجات وأجهزة التلفاز والتي يكون لها القدرة الكاملة على الوصول إلى الإنترنت، وربطها في شبكة واحدة معًا، بحيث يمكنها جمع المعلومات وتبادلها باستخدام أجهزة استشعار مدمجة.

ولفهم أكثر وضوحًا لعمل إنترنت الأشياء، هذه مجموعة من التطبيقات إلى جانب بعض الأجهزة والأمثلة

تطبيقات إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء

المنزل الذكي: وهو من التطبيقات الأكثر شيوعًا لإنترنت الأشياء بين المستخدمين؛ كونها تتوفّر بأسعار معقولة. منها، أمازون إيكو، ونيست ثيرموستات، والعديد من الأجهزة الموجودة في الأسواق؛ حيث بإمكان المستخدمين ضبط الأمور باستخدام الصوت فقط.

التقنيّات الملبوسة: فالساعات ليست لتخبرنا بالوقت فقط، فساعة أبل الذكية، وغيرها من الساعات الموجودة في الأسواق حوّلت معاصمنا إلى هواتف، عبر تمكيننا من كتابة الرسائل، وإجراء المكالمات، وغيرها. وقد ساهمت “فيت بيت” و “جوبون” في تطوير عالم الرشاقة عبر تقديم معلومات دقيقة للناس عن التمارين التي يقومون بها.

المدن الذكية: ستكون لها القدرة على حل المشاكل الحقيقية التي يواجهها الناس يوميًا. وعبر توفير الاتصالات المناسبة، والبيانات، بإمكان إنترنت الأشياء أن يجد حلولًا لمشكلة الازدحام المروري، وتقليل الفوضى، والجرائم، والتلوث.

السيارات المتصلة بالإنترنت: حيث تكون لها القدرة على الاتصال بالإنترنت، ومشاركة هذا الاتصال مع الآخرين، تمامًا مثل الاتصال بشبكة الإنترنت المنزلية أو المكتبية.

إنترنت الأشياء.. الأجهزة والأمثلة

أمازون إيكو – منزل ذكي

إنترنت الأشياء

يعمل أمازون إيكو عبر المساعد الصوتي أليكسا، حيث بإمكان المستخدمين الحديث إليه من أجل أداء مجموعة متنوعة من الوظائف. يمكن لأليكسا تشغيل الموسيقى، وتوفير معلومات حول أحوال الطقس، وطلب سيارة عبر أوبر، وغيرها.

فيت بيت ون – تقنيات ملبوسة

إنترنت الأشياء

يعمل فيت بيت على تتبع الخطوات والدرجات التي تم تسلّقها، والسعرات الحرارية التي تم حرقها، وطبيعة النوم. يمكن للجهاز أن يتزامن لاسلكيًا مع الحواسيب والهواتف؛ وذلك لتحويل معلومات الرشاقة إلى مخططات مفهومة لمراقبة تطورك.

برشلونة – مدينة ذكية

إنترنت الأشياء

تعد مدينة برشلونة من أكثر المدن الذكية الرائدة؛ وذلك بعد أن نفذّت عدة مبادرات لإنترنت الأشياء والتي ساهمت في تحسين مواقف السيارات الذكية.

إيه تي آند تي – سيارات متصلة بالإنترنت

إنترنت الأشياء

أضافت شركة AT&T الأمريكية للاتصالات 1.3 سيارة إلى شبكتها وذلك خلال الربع الثاني من 2016، ما أدى لزيادة الرقم إلى 9.5 مليون. وليس على السائقين الاشتراك أو دفع رسوم شهرية مقابل المعلومات، كي تصنّفهم شركة AT&T كمشتركين.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو أمازون إيكو؟ وماذا بإمكانه أن يفعل؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف ما هو “إنترنت الأشياء”؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول