قواعد إتيكيت ما نلتزم فيها


قواعد إتيكيت

قواعد إتيكيت ما نلتزم فيها

قال تعالى: { لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة} ليس لنا أفضل من سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي علمنا الأخلاق والآداب العامة، ولا يسبقنا أحد في هذا المجال. لكن هناك قواعد إتيكيت استحدثتها المجتمعات الغربية نتعرف على بعض منها، لنكون على دراية بقواعد الآداب واللياقة التي ستكون مرشدًا لنا أثناء السفر.

العطاس والسعال باليد اليمنى

العطاس

تغطية فمك حين تعطس أو تسعل أمر جيد، لكن هل تستخدم اليد اليمني للقيام بذلك؟ فهذا أمر خاطئ حيث إنك تستخدم اليد التي تستخدمها للمصافحة والأمور الاجتماعية الأخرى. فيجب أن تستخدم اليد اليمنى في المصافحة، أو التحية. أما اليد اليسرى فهي اليد الخاصة أي التي تستخدمها في السعال، أو العطاس، أو الحكة. والسبب في ذلك أنه لا يعقل أن ذات اليد التي تستخدمها في العطاس والسعال هي التي تستخدمها في المصافحة ورد التحية.

ارتداء الحقيبة على الكتف اليمنى، وتعليقها على ظهر الكرسي

قواعد إتيكيت

وحتى تبقي يدك اليمنى جاهزة للمصافحة والسلام، فالأفضل ارتداء حقيبة اليد على الكتف اليسرى. فحتى لا تستغرق الكثير من الوقت في نقل أغراضك من الكتف اليسرى إلى اليمنى عند الالتقاء بالشخص ومصافحته، يُفضل أن تبقى على الكتف اليسرى. ويُذكر أن الملكة إليزابيث تبقي أغراضها على جانبها الأيسر. كما لا يجب تعليق الحقيبة على ظهر الكرسي عند الجلوس على طاولة. الطريقة الصحيحة تكون بوضع الحقيبة على الأرض من الجانب الأيمن.

الجلوس الخاطئ

إتيكيت

لتجنب التصادم على مائدة العشاء، فيجب أن يكون مقعدك قريبًا من الجانب الأيسر، والخروج من الجانب الأيمن. وإن أردت استخدام الحمام خلال تناول الطعام، فلا تعلن عن ذلك، فيجب أن تذهب دون ذلك.

تمرير الملح بدون الفلفل الأسود

ملح

إن كنت في جلسة عشاء، وطلب أحد الأشخاص تمرير حامل الملح، فقم بتمريره مع الفلفل الأسود، لأن شخص آخر قد يحتاج إليه، لذا يجب أن يكون الملح والفلفل الأسود معًا.

الجلوس في مقعد السيارة

سيارة

يكون غالبًا الجلوس للشخصيات البارزة في الخلف على الجانب الأيمن في السيارات الفاخرة. والشخص الذي يليه يجلس يسارًا، والأشخاص الأصغر في الوسط.

الصعود إلى السيارة

إتيكيت السيارة 178155

عند الصعود إلى السيارة فيجب الجلوس أولًا ثم سحب ساقيك داخلها، وذلك لمنع أن تعلق الملابس في حافة السيارة.

الإشارة بأصابع اليد

قواعد إتيكيت

يمكن الإشارة بأصابع اليد إلى شيء، لكن ليس من الأدب الإشارة بأصابع اليد إلى أشخاص.

استخدام الباب الدوار

الباب الدوار

حين تكون أمام الباب الدوار يجب أن تدخل بسرعة، وألا تنتظر من يدفعه لك لأن ذلك ليس من الأدب.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قواعد إتيكيت ما نلتزم فيها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول