لماذا عليك أن تتجنب شرب القهوة على معدة فارغة؟


كم واحد منا اعتاد أن يبدأ يومه بكوب القهوة؟ بالتأكيد، هي فكرة جيدة للحصول على الطاقة والنشاط المطلوبيْن لأداء المهام اليومية. لكن هل تعرف أن هناك مخاطر صحية لشرب القهوة على معدة فارغة؟

شرب القهوة على معدة فارغة

 هناك العديد من الأسباب التي تمنعك من شرب القهوة صباحًا على معدة فارغة

حموضة المعدة

شرب القهوة على معدة فارغة

يوجد في معدتك حمض الهيدروكلوريك بمستوى معين، يساعد جسمك على هضم الطعام بكفاءة. حين تكون معدتك فارغة، لا يوجد لهذا الحمض الكثير من الأعمال ليقوم بها، فيتم إفرازه والتسبب بتلبك معوي. وشرب كوب قهوة على تلك المعدة الفارغة يفاقم المشكلة، وذلك بزيادة هذا الحمض في الجسم.

ومع تراكم حمض المعدة في الجسم، تحدث أضرار في المعدة، وكذلك في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى حالات، مثل: الحرقة، وأعراض القولون العصبي، وقرحة المعدة. وإن كنت من مدمني القهوة، فيُفضَّل استهلاك القهوة العضوية، والتي تكون منخفضة الحموضة.

 

القلق

شرب القهوة

حين تستهلك القهوة على معدة فارغة صباحًا، فأنت تعمل على تقليل قدرة دماغك على إفراز السيروتونين، والمعروف بهرمون السعادة. وحين تكون دماغك غير قادرة على إتمام هذه العملية لإنتاج هذا الهرمون بالشكل الصحيح، فهذا يسبب القلق والاكتئاب. كما أن زيادة القلق تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول والأدرينالين في الجسم. وهو ما يسبب في النهاية الشعور بالعصبية الشديدة والضعف.

الجفاف

شرب القهوة

شرب القهوة على معدة فارغة يزيد من كمية السوائل التي يتخلص منها الجسم، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الجفاف الشديد.

فقدان الشهية

شرب القهوة

تؤثر القهوة على الجسم بشكل كبير، لهذا السبب فهي جيدة وفعالة في المساعدة في التخلص من الوزن الزائد. لكن في حين أنها تساهم في كبح الشهية في أوقات معينة من النهار، لهذا السبب فهي لن تكون جيدة في وقت الصباح، حيث تزيد من انسداد الشهية.

متى يجب أن تشرب القهوة؟

شرب القهوة

نجح الباحثون في تحديد الوقت المناسب لشرب القهوة، واتضح أنه إذا قمت بتناول وجبة فطور صحية، فبإمكانك الاستمتاع بكوب قهوة بين الساعة العاشرة صباحًا وفترة الظهر، دون الشعور بأي ذنب.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث لو تناولت الثوم على معدة فارغة؟

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا عليك أن تتجنب شرب القهوة على معدة فارغة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول