وش يصير في دماغ اللي يوقف التدخين ؟!


التدخين

لماذا يستطيع بعض المدخنين الإقلاع عن التدخين، في حين يعاني آخرون سنين طويلة لترك هذه العادة؟

يقول بحث جديد أن الإقلاع عن التدخين، قد يكون له علاقة بوظائف الاتصال في مناطق الدماغ، ما يمهد الطريق أمام خيارات علاج جديدة لأولئك الذين يجدون عقبات في تركه.

أعد الدراسة باحثون من “جامعة ديوك” حيث وجدوا أن أولئك الذين استطاعوا الإقلاع عن التدخين بنجاح أظهروا استجابة واتصالًا في منطقة الإنسولا وهي منطقة في الدماغ تتحكم في الأحاسيس والانفعالات والرغبة أكثر من أولئك الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين وفشلوا. وقال الدكتور “جو ماكليرنون” متخصص الأعصاب في الجامعة:” نعلم بأنها المنطقة المسئولة عن الرغبة والحنين، وأن البحث يزيد من الفهم ويمنح شعورًا أفضل في مناطق الدماغ الأخرى التي تتشارك مع الإنسولا في هذه العمليات”.

وقد أجرى الباحثون فحوصات الرنين المغناطيسي على أدمغة 85 من المدخنين قبل شهر من محاولتهم الإقلاع عن التدخين. وتقريبًا تمكن نصف المشاركين من الإقلاع بنجاح، في حين أن البقية لم تستطع وعادت مرة أخرى بعد 10 أسابيع. وقد لاحظ الباحثون الذين أجروا المسح الدماغي للذين استطاعوا الإقلاع بنجاح أن هناك قواسم مشتركة ملفتة للنظر بينهم.

قشردة دماغ المدخن
يمثل اللون الأزرق الاتصال بين مناطق دماغ المدخن الذي توقف عند التدخين، والأصفر يمثل العكس

رأوا أن هناك اتصالًا بين الإنسولا في الخلايا الدماغية والتي يُعرف أنها تكون نشطة حين يشعر المدخنون بالحنين إلى التدخين، وبين القشرة الحسية في الدماغ والتي يتم فيها مراقبة حاسة اللمس. أما المدخنون الذين لم ينجحوا في الإقلاع عن التدخين أظهروا اتصالًا أقل بين هذه المناطق. ترسل الإنسولا رسائل إلى باقي أجزاء الدماغ، ثم يتم بعد ذلك اتخاذ القرار في أن يمسك المدخن السيجارة أم لا!

ويأمل الباحثون في أن هذه النتائج ستمهد الطريق أمام العلاجات المستقبلية لمساعدة الناس في الإقلاع عن التدخين وذلك عن طريق استهداف وظائف معينة في الدماغ. وهناك بعض العلاجات الحديثة نسبيًا مثل التحفيز الكهرومغناطيسي عبر الجمجمة لها القدرة على تعديل وظائف الدماغ  بطرق من شأنها تحسين التوقف عن التدخين. ويزود البحث بالمعلومات اللازمة لاستهداف تلك العلاجات في مناطق الدماغ التي ترغب في الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا:

لا داعي للخوف من زيادة الوزن عند الإقلاع عند التدخين

المكملات الغذائية تساعد في الإقلاع عند التدخين

المصدر

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش يصير في دماغ اللي يوقف التدخين ؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول