عشرة أمراض غريبة ونادرة


قدر الله سبحانه وتعالي أن تكون هناك أمراض غريبة في عالمنا وأن تصيب قلة من البشر، بعض هذه الأمراض لا علاج له، وبعضها له علاج يخفف من الأعراض ولا يؤدي إلى الشفاء الكامل .

قائمة بعشرة أمراض غريبة

1- متلازمة انفجار الرأس

متلازمة انفجار الرأس

في هذا المرض يشعر المريض بصوت انفجار قوي وكأنه انفجار قنبلة، ويحدث ذلك عندما يأوي المريض إلى الفراش من أجل النوم، لا يصاحب هذا المرض أي ألم أو تورم في الرأس، أغلب المصابين في هذا المرض من كبار السن ممن تجاوزوا سن الخمسين .

2- متلازمة البكتيريا آكلة اللحم

متلازمة البكتيريا آكلة اللحم

هو عدوى بكتيرية نادرة تصيب الأنسجة والطبقات العميقة من الجلد، وتنتشر بسهولة في جميع أنحاء المستوى اللفافي داخل الأنسجة تحت الجلد، وكان أول وصف لخصائص المرض في سنة 1952، يعاني المصاب من ألآم مبرحة ولا يوجد علاج سوى الجراحة لاستئصال الأنسجة المصابة .

3- داء الفيل

داء الفيل

هو مرض نادر تسببه ديدان مسطحة تسمى الفلاريا تصيب الإنسان والحيوان، هذه الديدان تغزو الجهاز الليمفاوي مسببة التهابا في الأوعية الليمفاوية يؤدي إلى تضخم وكبر حجم المنطقة المصابة وخاصة الأطراف أو أجزاء من الرأس أو الجذع، وسمي بهذا الاسم تشبيها للرجل المصابة برجل الفيل، وكلا الجنسين من الذكور والإناث معرض للإصابة بهذا المرض وكذلك كافة الأعمار .

4- متلازمة وهم كوتار

أمراض غريبة

هي اضطراب نفسي نادر يتوهم المصاب به بأنه ميِّت مجازياً أو حرفياً, وفي حالات نادرة يتوهم المصاب بالخلود، تحدث متلازمة كوتار عادةً للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية اخرى مثل الفصام و الاضطراب ثنائي القطب، وفي بعض الأحيان جراء صدمات نفسية او اصابات جسدية كحوادث السير .

5- مرض الرجل الشجرة

مرض الرجل الشجرة

هو مرض وراثي نادر، يحدث المرض عندما يصاب الشخص صاحب الطفرة الجينية بفيروس الورم البشري، وهذا يؤدي إلى بقع متقشرة تنمو باستمرار وتخرج إفرازات قيحية خاصة على اليدين والقدمين، عادة ما تحدث العدوى عند الذين تتراوح أعمارهم بين سنة إلى 20 سنة، الجدير بالذكر أن بعض أنواع الفيروس البشري المسببة لهذا المرض موجودة عند 80% من البشر، ولكنها لا تسبب لهم أي أعراض لخلوهم من الطفرة الجينية .

6- خلل التنسج الليفي المعظم المستفحل

خلل التنسج الليفي المعظم المستفحل

يشار إليه أحيانـا بمتلازمة الرجل الصخرة, وهو مرض شديد الندرة يصيب النسيج الضام، بحيث تحدث طفرة في طريقة إصلاح الضرر بالنسيج الضام بما فيه العضلات والأوتار والأربطة بحيث تتحول هذه الأنسجة إلى عظم في حال إصابتها أو تضررها، في الكثير من الحالات تتسبب الإصابات في المفاصل بتوقف المفصل تماما عن الحركة، وتفشل عمليات إزالة العظم الجديد الزائد في علاج الحالة حيث يقوم الجسم بمعالجة نفسه بتكوين عظم جديد في مكان الجرح، لا يوجد علاج لهذا المرض .

7- كثرة الأصابع

كثرة الأصابع

هو عيب خلقي يكون عبارة عن أصابع قدم إضافية أو أصابع يد إضافية، طفل من كل 500 طفل يكون مصابا بهذا المرض، لا يوجد علاج لهذا العيب الخلقي إلا الجراحة لاستئصال الاصبع الزائد .

8- التفضض

التفضض

هو حالة مرضية تحدث نتيجة التعرض المزمن لأحد مركبات الفضة، ومن العلامات المميزة لهذه المرض هو لون جلد المريض حيث يكون مائلا للزرقة، مرض التفضض قد يكون عاما أو موضعيا .

تناول كميات كبيرة من عنصر الفضة أو أحد مركباته بواسطة الإنسان أو الحيوان لفترة زمنية طويلة يؤدي إلى تراكمه في الجلد، وبعد تعرضه لضوء الشمس، يتحول إلى لون قاتم مكسبا الجلد اللون الأزرق أو الأزرق المخضر، التفضض الموضعي يحدث نتيجة الاستخدام الموضعي لمواد تحتوي على الفضة بينما التفضض العام ينتج من ابتلاع مشتقات الفضة لفترات طويلة، التفضض هو حالة غير قابلة للعكس اي لا يمكن اعادتها إلى الطبيعي مرة أخرى، ولكن يمكن تقليل آثارها الجمالية باجتناب التعرض للشمس أو بالعلاج بالليزر والذي حقق نتائج مرضية .

9- البورفيريا الحادة

البورفيريا الحادة

مرض وراثي يؤثر في المقام الأول على الجهاز العصبي، ويؤدي إلى مجموعة من الأعراض تشمل حدوث ألم في البطن وقيء واعتلال عصبي حاد وضعف في العضلات ونوبات تشنج واضطرابات نفسية، بما في ذلك الهلوسة والاكتئاب والقلق وجنون الشك والاضطهاد، ناهيك عن عدم انتظام القلب، الألم المصاحب للمرض يمكن أن يكون شديد ويمكن في بعض الحالات أن يكون حادا ومزمنا في طبيعته، وفي كثير من الحالات يصاب المريض بالإمساك بسبب تأثر الجهاز العصبي للأمعاء، وفي حالات أخرى يمكن أن يصاب المريض بالإسهال، المرضى الذين يعانون من البورفيريا الحادة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بسرطان الكبد .

10- متلازمة الشياخ

متلازمة الشياخ

هو اضطراب وراثي نادر جدا يصيب واحد من كل 8 ملايين إنسان، حيث تظهر على الإنسان أعراض تشبه أعراض الشيخوخة ولكن في سن مبكرة جدا، ومن يولد بهذا الاضطراب يعيش عادة إلى منتصف سن المراهقة أو إلى أوائل العشرينيات على الأكثر، لا يوجد علاج لهذا المرض .

إقرأ أيضا :

علاج مرضى الجهاز التنفسي بطريقة فريدة

لصحتك: نظام غذائي متكامل لمرضى ضغط الدم

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة أمراض غريبة ونادرة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول