خاتم من 1000 سنة منقوش عليه لفظ الجلالة الله في مقبرة للفايكنج


ring

عثر على خاتم قديم منقوش على فصه الزجاجي الملون لفظ الجلالة الله سبحانه وتعالى، وجه الغرابة أن الخاتم عثر عليه في مقبرة للفايكنج يعود تاريخها لألف سنة، فكيف جاء هذا الخاتم من العالم الإسلامي إلى أقصى شمال أوروبا .

الفايكنج مصطلح يطلق على شعوب جرمانية عاشت في النرويج والسويد والدنمارك، وكانوا مشهورين بشدة بأسهم في المعارك وببراعتهم في الملاحة البحرية مما مكنهم من مهاجمة سواحل أوروبا بغرض القتل والسلب والنهب، فعاثوا فيها فسادا لأكثر من قرنين من الزمان، ويعتقد أن كلمة فايكنج تعني القراصنة في اللغات الإسكندنافية القديمة .

الله

في أواخر القرن التاسع عشر وأثناء حملة للتنقيب عن أثار الفايكنج في مدينة بيرك في السويد، عثر على خاتم من الفضة مطعم بفص من الزجاج الملون داخل قبر يعود إلى القرن التاسع الميلادي لإمرأة من الفايكنج، الخاتم كان يعد قيما بالنسبة للمراة لأن الزجاج الملون كان يعتبر في تلك الحقبة من المقتنيات الفاخرة .

تمكن حديثا باحثون من جامعة ستوكهولم من اكتشاف لفظ الجلالة الله مكتوب بخط كوفي على الزجاج الملون للخاتم بعد أن استخدموا مجهر الكتروني في عملية الفحص، وأظهرت فحص أخر أن الخاتم لم يلبس كثيرا.

من المعروف أن سكان الدول الإسكندنافية تاجروا بالبضائع الزجاجية مع مصر وبلاد ما بين النهرين منذ تاريخ مبكر يرجع إلى 1400 سنة قبل الميلاد، وسبق أن عثر على نصوص قديمة تشير إلى حدوث تبادل تجاري بين الفايكنج والعالم الإسلامي، ولكن الأدلة الأثرية التي تثبت ذلك نادرة جدا .

إقرأ أيضا:

العثور على أقدم حاسوب صنعه الإنسان

المصدر

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خاتم من 1000 سنة منقوش عليه لفظ الجلالة الله في مقبرة للفايكنج

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول