لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟


يحتوي فم الإنسان البالغ على 32 سن موزعين على الفكين السفلي والعلوي، ولكل سن أو مجموعة أسنان أسماء خاصة بها طبقا لوظيفتها أو شكلها، أما ضرس العقل فقد حاز على اسم فريد يختلف تماما عن طبيعة أسماء الأسنان الأخرى، ولهذا الاسم قصة قصيرة تشرح سبب تسميته بالعقل! فهل لأنه مرتبط بأعصاب مباشرة مع العقل كما يظن الغالبية من الناس؟

أضراس العقل

سبب تسمية ضرس العقل باسمه!

منذ القرن السابع عشر الميلادي، تمت الإشارة إلى ضرس العقل باسمه المشهور، وحصل على اسمه بسبب وقت ظهوره المتأخر، فغالبا ما تنمو أضراس العقل في فم الإنسان البالغ في المرحلة العمرية بين 17 إلى 25 عاما، ما يعني أن الشخص وصل إلى سن الرشد والتفكير الصحيح.

من هنا أُطلق عليه اسم ضرس العقل لكون الإنسان وصل إلى المرحلة التي يُمكن أن يكون بها حكيما في اختيار قراراته والتصرف في حياته، ومؤخرا أثبت العلم أن ضرس العقل مرتبط بالدماغ بطريقة أخرى! إذ أكّد العلم أن الدماغ يستمر بالنمو في رأس الإنسان حتى نهاية مرحلة المراهقة، فمعظم الباحثين يعتقدون أن الدماغ لا يصل إلى مرحلة النضج الكامل حتى سن الـ 25، وهي نفس الفترة العمرية المرتبطة بنمو ضرس العقل، لذلك كان يعتقد أجدادنا قديما أن نموه يعني انتهاء أيام الطفولة والبدء بتحمل المسؤوليات.

ضرس العقل

كما أن هناك تصور آخر حول سبب تسميته باسمه، وهو أنه وببزوغ هذا الضرس في فترة متأخرة يتم ضم كل الأسنان سويا وتُغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس لمنع تراكم الفضلات.

كم عدد أضراس العقل؟

مكان أضراس العقل

لدى الإنسان الطبيعي ينمو أربعة أضراس عقل، اثنان في الفك العلوي ومثلهما في الفك السفلي، ونظرا لنمو هذه الأضراس في مرحلة متأخرة فإنها غالبا لا تجد اتساعا كافيا في الفكين للنمو بطريقة طبيعية، لذلك نجدها مدفونة في عظام الفك أو بارزة جزئيا.

اقرأ أيضا:

قصص عن أكثر الأسنان غرابة في العالم

أسنان مطبوعة بتقنية 3D قادرة على قتل البكتيريا في الفم!

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول