كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة “QR Code” ؟


أثناء تسوقك في أحد المتاجر ربما شاهدت على رفوف المنتجات رموز مربعة الشكل تحتوي على كافة بيانات وأسعار هذه المنتجات عند مسحها من خلال هاتفك الذكي. هذه الرموز يطلق عليها اسم رمز الاستجابة السريعة أو  QR Code والتي تحظى بشعبية كبيرة في العالم، حيث يتم استخدامها في مجالات مختلفة، ولكن هل تساءلت عن كيفية عمل هذه الرموز؟ وكيف يمكنها تخزين البيانات؟

رمز الاستجابة السريعة أو QR Code

ما هو رمز الاستجابة السريعة أو QR Code؟

هو اختصار من Quick Response code والتي تعني كود الاستجابة السريعة وهو نوع من أنواع الماتريكس باركود أو (الكود الثنائي الأبعاد)، وقد صمم أولاً في صناعة السيارات، أما الآن فنشاهده كثيراً في أماكن الشراء عبر الانترنت أو حتى تحميل بعض البرامج من متجر أندرويد أو من أبل، وذلك لأنه سهل وسريع القراءة عبر هاتفك المحمول.

تم ابتكار الـ QR Code من قبل شركة دنسو التابعة لشركة تويوتا، وذلك في عام 1994 لتعقب المركبات أثناء عملية التصنيع. رمز الاستجابة السريعة هو أحد أكثر أنواع الباركود الثنائية الأبعاد شهرة. وقد تم تصميمه لفك شفرته بسرعة عالية.

رمز الاستجابة السريعة أو QR Code

تعتبر رموز QR ثنائي الأبعاد ذات شهرة كبيرة في العالم، وذلك لأن الرموز أحادية الأبعاد “الباركود التقليدي” يمكنها تخزين 20 حرفاً فقط، أما الثنائية الأبعاد يمكنها تخزين ما يزيد عن 4000 حرف وأكثر من 7000 رقم.

ويمكن قراءة هذا الرمز من خلال ماسح ضوئي، ولحسن الحظ يمكن لنا قراءته من خلال تطبيق خاص يتواجد على الهواتف الذكية.

رمز الاستجابة السريعة أو QR Code

كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة أو QR Code؟

يتكون كود QR من مربع صغير باللونين الأبيض والأسود وفي كل زاوية يحتوي على مربع صغير، وبداخل المربع الكبير يحتوي الكود على شفرة المنتج بشكل خطوط ونقاط وتعرجات غريبة بعكس ما نراه في الكود التقليدي Barcode الذي يتكون من خطوط عمودية متجانبة متفاوتة الطول ويوجد تحتها أرقام.

يمكن لهاتفك قراءة الكود عبر مسحه عن طريق الكاميرا باستخدام برامج كثيرة موجودة على متجر الأندرويد وأبل.

رمز الاستجابة السريعة أو QR Code

لماذا تلجأ شركات التسويق لاستخدام رمز QR؟

تتزايد أعداد شركات التسويق التي تعتمد على وضع جميع بيانات منتجاتها في رمز QR، وذلك لما له من فائدة كبيرة في توفير جميع البيانات للزبائن بسرعة وسهولة أكبر. وعلاوة على ذلك، فإن رمز QR يسمح للشركات بجمع البيانات عن الشخص الذي مسحها، بما في ذلك نوع الجهاز الذي مسحها، والوقت واليوم الذي تم مسحها به، وهذا النوع من البيانات يساعد المسوقين للتركيز على استخدامها في الإعلانات لجلعها أكثر فعالية.

بإمكانك صنع رمز QR خاص بك من خلال هذا الموقع “QR stuff“، وتزويده بجميع بياناتك وحساباتك على الانترنت.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة “QR Code” ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول