وش الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض؟!


نلاحظ في الأسواق وجود لونين من البيض، الأبيض والبني، وهذا يدفعنا للتساؤل هل هناك اختلافات بينهما، أم أنها مجرد اختلافات شكلية فقط؟ نعم هناك عدة اختلافات، نلخصها في مجموعة نقاط.

الاختلاف في نوع الدجاج

بيض

أولًا يتعلق الأمر بسلالة الدجاج، فالدجاج ذو الريش الأبيض يضع بيضًا أبيض، أما الدجاج المائل للونين الأحمر والبني فإنه يضع بيضًا بني اللون. كما أن هناك سلالات تضع بيضًا أزرق اللون أو مرقطًا.

هل البيض البني أفضل من الأبيض؟

بيض

اللون ليس مقياسًا للجودة، فحين نتحدث عن الطعم والعناصر الغذائية فلا فرق بينهما. على الرغم من أن الاختلاف قد يكون في الأسعار، لكن لا فرق من النواحي الأخرى.

هل قشرة البيض البني أكثر صلابة من الأبيض؟

البيض البنيكل من البيض البني والأبيض لهما نفس سُمك القشرة الخارجية، وإن لاحظت في أحد المرات بأن قشرة البيضة بنية اللون قاسية نوعًا ما، فسبب ذلك هو عمر الدجاج، وليس بسبب اللون. فالدجاج الصغير يميل لوضع بيض بقشرة صلبة، أما الدجاج الأكبر سنًا فإنه يضع بيضًا بقشرة رفيعة، وهذا ينطبق على كلا لوني البيض.

لماذا يعد البيض البني أعلى سعرًا من الأبيض؟

البيض

هناك تصور بأن البيض البني كونه أعلى سعرًا فهو صحي وطبيعي أكثر. لكن هذا ليس بالضروري أن يكون صحيحًا، فالسعر المرتفع يكون نتيجة أن سلالة الدجاج المنتجة له تكون أكبر حجمًا من تلك التي تضع بيضًا أبيض.

وغالبًا ما ينتج الدجاج الذي تتم تربيته في المنازل بيضًا بني اللون، ويكون طعمه أقوى، أو أن المح “صفار البيض” أكثر قوة في اللون. لكن اللون ليس هو من يلعب دورًا في المذاق الغني إنما نوع التغذية المقدمة للدجاج.

اقرأ أيضًا:

ليش لازم نحفظ البيض خارج الثلاجة؟

المصدر

تعليقات 3

  1. السلام عليكم
    معلومات رائعة ..
    أما عن البيض البني فهو من انتاج دجاجة اذنها بيضاء ( لحمة صغيرة جانب الرأس) .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول