لماذا يرتدي القضاة والمحامون في بعض الدول الشعر المستعار المجعد؟


يعتبر كل من الشعر المستعار والثوب الأسود الطويل من العلامات المميزة للقضاة والمحامين في مدرسة القانون القديمة، لكن القضاة خلال القرن الواحد وعشرين خاصة في إنجلترا لا يزالون يرتدون نفس هذا الزي التقليدي القديم. فكيف بدأت هذه العادة القديمة؟

المحامون الإنجليز

سر ارتداء القضاة والمحامون الشعر المستعار المجعد في المحاكم..

بدأ المحامون في المحاكم البريطانية يرتدون الجلباب الطويل في القرن الرابع عشر للميلاد، وكان له عدة ألوان بين القرمزي إلى الأخضر إلى الأحمر، بحيث لكل لون موسم معين أو مناسبة خاصة. وأصبح اللون الأسود هو اللون القياسي في نهاية القرن السابع عشر للميلاد عندما أعلنت بريطانيا الحداد على وفاة الملك تشارلز الثاني وبقي على لونه حتى اليوم.




مواضيع ذات صلة: لماذا يرتدي القضاة ثوب أسود اللون؟

اليوم، أصبح القضاة والمحامون في بعض الدول مطالبون بارتداء الشعر المستعار المجعد مع الثوب الطويل على الرغم من أن ملابس المحامين تتميز بزخرفتها القليلة. ولم تُضف المحاكم الباروكة المجعدة رسميًا إلى الزي القانوني حتى القرن الثامن عشر عندما اعتبرت أن الشعر دلالة على الأناقة الثقافية.

قضاة

ويقول تشارلز يابلون، أستاذ في كلية كاردوزو للقانون: (أن الشعر المستعار والثوب الأسود الطويل اعتُبرا زيًا رسميا للقضاة في بريطانيا لسبب بسيط، فقد بدأ القضاة والمحامون الإنجليز بارتداء الشعر المستعار والجلباب لأن الجميع في المجتمع الراقي كانوا يرتدون الشعر المستعار في تلك الأيام. واستمروا محافظين على هذا التقليد لأن أحدًا لم يأمرهم بالتوقف عنه!).

وكما يُمكنك أن تتخيل، فإن الشعر المستعار المصنوع من شعر الخيل مجعد وغير مريح ويُسبب الشعور بالحكة والحر، والثوب الطويل كذلك. وعلى الرغم من ذلك، فإن سعر هذه الباروكات والأثواب مكلفٌ للغاية وقد يصل إلى آلاف الجنيهات الإنجليزية خاصة لو كانت مزخرفة أكثر والثوب عالي الجودة.

أما عن رأي القضاة في الاستمرار بارتداء الشعر المستعار والعباءات الطويلة، فهم يعتبرون أن لهذا الزي هيبة كبيرة يفرضها داخل قاعة المحكمة وسلطة على المجرمين والخارجين عن القانون. كما أن لهذا الزي قدرة على تمويه القضاة والمحامين بحيث لا يتعرف عليهم المجرم إن رغب بالانتقام.

القضاة و الشعر المستعار

اليوم، لا تفرض المحكمة على القضاة ارتداء الشعر المستعار أو الثوب التقليدي عندما يقفون أمام المحكمة العليا أو في القضايا المدنية أو العائلية، ولا يزال المحامون يرتدون الجلباب في محكة الأسرة، كما يُطلب ارتداء الباروكات خلال القضايا الجنائية فقط.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضا:

ليش في بعض الدول إذا نطق القاضي بحكم الإعدام كسر سن قلمه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يرتدي القضاة والمحامون في بعض الدول الشعر المستعار المجعد؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول