ماذا لو لم تفرّش أسنانك لسنة كاملة؟


ماذا سيحدث إذا لم تفرّش أسنانك لسنة كاملة؟ يقول ماثيو ميسينا، طبيب الأسنان، والمتحدث باسم جمعية طب الأسنان الأميركية (ADA): “إن العواقب ستكون وخيمة بلا شك”.

تفرّش أسنانك

ماذا لو لم تفرّش أسنانك لسنة كاملة؟

يُصاب معظم الناس الذين يتوقَّفون عن تنظيف أسنانهم بتسوُّس الأسنان وأمراض اللثة، وكلاهما مؤلم، وقد يتسبَّب في سقوط الأسنان. بالإضافة إلى أنه عندما تُهمل تنظيف أسنانك من البكتيريا العالقة بها، قد يُرهق ذلك جهازك المناعي ويتسبَّب في العديد من المشاكل الصحية في أجزاءٍ أخرى من الجسم.

وقال ميسينا، إنَّ البكتيريا التي تقبع تحت خط اللثة وبإمكانها أن تنفذ إلى الدم خطيرةٌ بشكلٍ خاص. ويرتبط الفم المُتَّسخ بأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، والنوبات القلبية، وحتى بكتيريا المارسا في حالة الأسنان الاصطناعية.

تفرّش أسنانك

كما ويُضيف ميسينا أنَّ الحالة الصحية لكل شخصٍ تختلف عن غيره، فيمكن لشخص أن يمتنع عن تنظيف أسنانه لعامٍ كامل، ولا يُصاب إلا بالتهاب اللثة دون الإصابة بأية تجاويف، بينما قد يتعرَّض آخر لعكس ذلك؛ فيما يمكن أن يُصاب بعض الناس بمشاكل صحية خطيرة.

وفي حالاتٍ نادرة، قد لا يُصاب من يتَّبع نظاماً غذائياً صحياً أو يتمتع بجيناتٍ قوية بأيٍّ من ذلك، سواءٌ كانت التجاويف، أو التهاب اللثة، أو المشاكل الصحية. لكن، حتى لو لم يُصب المرء بمشاكل صحية كبيرة، ستجد أسنانه مُغطاة بطبقةٍ من الترسُّبات. يقول ميسينا: “وهذا ليس إحساساً لطيفاً”.

تفرّش أسنانك

ستلتصق بقايا الطعام بأسنانك، ما يعني أن مذاق ما تناولته في غداء يوم السبت، سيعلق بفمك إلى اليوم الذي يليه، وسيحتفظ فمك برائحته الصباحية الكريهة لباقي اليوم؛ الرائحة التي ستزداد سوءاً يوماً بعد يوم. وهذا ما قد يضر بعلاقاتك بالآخرين أيضاً.

لذلك فإن جمعية طب الأسنان الأمريكية تنصحك بتفريش الأسنان مرتين يومياً، وتنظيفها بخيط الأسنان مرةً كل يوم. وعليك أيضاً أن تُغيِّر فرشاة أسنانك في حال أصابها الاهتراء، أي كل 4 أشهر تقريباً.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا لو لم تفرّش أسنانك لسنة كاملة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول