طرق طبيعية تساعد في وقف الشخير المزعج


وقف الشخير

جرّب وقف الشخير مع هذه الخطوات البسيطة

الشخير من المشكلات التي تواجه كثيرين، وتسبب لهم الأرق والتعب والإجهاد نتيجة عدم النوم الهادئ، وهناك طرق طبيعية يمكن تجربتها قد تساعد على وقف الشخير المزعج.

وضعية النوم

وضعية النوم

قد يكون تغيير وضعية النوم من النوم على الظهر إلى جانبك هو كل ما يلزم لوقف الشخير. فالنوم على الظهر قد يؤدي إلى تراجع اللسان وبالتالي سد مجرى الهواء وبالتالي الشخير. إن كنت لا تستطيع البقاء على جانبك أثناء النوم، فيمكن تعليق جورب به كرة تنس ووضعها خلف قميص النوم، والتي ستكون غير مريحة بما فيه الكفاية لوقف الشخير.

تغيير نمط الحياة

نمط الحياة

يساهم نمط الحياة في التخلص من الشخير، بالتوقف عن المشروبات المضرة وتخفيف الوزن خاصة المشروبات الكحولية والتي قد تكون سببًا للشخير. فهذه المشروبات تعمل على ارتخاء العضلات، ما يسمح للأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي من الفم والحلق بالرجوع إلى الوراء. كما أن هناك علاقة بين السمنة والشخير، فالوزن الزائد حول الرقبة يسبب ضغطًا على الأنسجة اللينة في الحلق ويعمل على رجوعها إلى الخلف خلال النوم.

الحد من مسببات الحساسية في غرفة النوم

غرفة نوم

قد يحدث الشخير بسبب زيادة مسببات الحساسية في غرفة النوم، ويمكن القضاء على ذلك بتغيير الوسادة، والحفاظ على الفراش والأغطية نظيفة بعيدة عن ذرات الغبار ومسببات الحساسية الأخرى. وإن كان هذا الأمر سببًا للشخير يمكن استخدام منقي الهواء في المنزل.

شاي أوراق القراص

قريص

إن كان الشخير يحدث بسبب الحساسية الموسمية، أكثر منه حساسية في المنزل، فيمكن تخفيف حدة ذلك بشرب شاي نبات القراص قبل النوم. يتميز بطعمه اللاذع، وله تاريخ طبي طويل من الاستخدامات العلاجية. كما تعمل أوراق القراص كمضاد للهيستامين، كما تهدئ الممرات الهوائية الملتهبة التي تسبب الشخير.

زيادة التهوية والترطيب للغرفة

شخير

يسبب الهواء الجاف وخاصة في فصل الشتاء جفافًا للأنف، ما يؤدي إلى الاحتقان. ويؤدي التنفس عن طريق الفم في غرفة جافة إلى جفاف الحلق، والتهابه. وتعمل الرطوبة الطبيعية على لزوجة الحلق. والحل لذلك العمل على زيادة رطوبة الغرفة باستخدام جهاز مرطب محمول.

زيت الزعتر

زيت الزعتر

قد يحدث الشخير بسبب الإرهاق، وقد وجد البعض الحل في استخدام الزيوت، وخاصة زيت الزعتر، بوضع قطرات من الزيت المخفف على القدمين.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر

بعد فترة طويلة من تهيج الأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية، فيمكن أن تتراكم السوائل في أنسجة البطانة، وهو ما يسمى بـ “الوذمة”، ويمكن أن تعمل على تقليص الهواء إلى التيارات الهوائية، ما يؤدي إلى الشخير. ويمكن أن يساعد الوخز بالإبر في هذه الحالة، بزيادة تدفق الدم إلى هذه الأنسجة، ما يساعد على طرد السوائل الزائدة.

اقرأ أيضًا:

40% من السعوديين يعانون من الشخير

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طرق طبيعية تساعد في وقف الشخير المزعج

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول