أهم 10 صيغ مستخدمة في برنامج إكسل


برنامج إكسل هو أحد أهم البرامج المكتبية بجانب بقية برامج مجموعة مايكروسوفت أوفيس، ويضم هذا البرنامج مميزات كثيرة منها الصيغ الحسابية أو المعادلات والتي تساعد بشكل كبير في إنجاز حسابات سريعة على البيانات المدخلة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الصيغ الأهم.

برنامج إكسل

أهم 10 صيغ مستخدمة في برنامج إكسل

صيغة Sum و Count و Average

هذه الصيغ يمكن أن نعتبرها الأكثر شهرة على الإطلاق، حيث تقوم “Sum” بجمع محتوى الخلايا الذي تقوم بتحديدها، أما “Count” فتقوم بعد الخلايا الذي تقوم بتحديدها، ويمكن إضافة شروط إليها، وأخيرًا “Average” التي تقوم بعمل المتوسط الحسابي للأرقام في الخلايا التي تقوم بتحديدها.

صيغة IF

هذه الصيغة الشرطية تكون ممتازة لتمييز بعض القيم بالاعتماد على خلايا أخرى، مثلًا لو كنت تريد أن تصنّف الطلاب إلى راسب أو ناجح، يمكن أن تقوم باستخدم هذه الصيغة.

=IF(A1>50, “Passed”, “Failed”)

صيغ SUMIF و COUNTIF و AVERAGEIF

هذه الصيغ عبارة عن دمج بين الصيغ الأولى والثانية، حيث يتم فيها إجراء الجمع أو العد أو حتى المتوسط الحسابي بناءً على شرط يتم تحديده، فمثلًا لو كنت تريد معرفة عدد الطلاب أصحاب العلامات فوق ال 50.

=SUMIF(B2:B25,”>50″)

صيغة VLOOKUP

هذه الصيغة يتم استخدامها عادةً للبحث، فمثلًا لو كنت تريد عرض علامة طالب محدد في خلية، وكنت تعرف اسمه، حينها يمكنك أن تقوم بكتابة الصيغة التالية، بحيث يكون أول خيار هو عنوان الخلية التي تريد أن تكتب فيها اسم الطالب ليتم عرض علامته في الخلية التي ستطبق عليها الصيغة، ثم تقوم بتحديد البيانات التي تريدها، ثم تختار العمود الذي سيتم عرض البيانات منه.

=VLOOKUP(H2, A1:B50, 2, FALSE)

صيغة CONCATENATE

هذه الصيغة يتم استخدامها لربط الكلام في الخلايا ببعضه البعض مع كلام يمكنك أنت كتابته، مثلًا لو كانت لديك إحصائيات حول الحضور وأردت أن تكتب معلومة بالأسفل بأن “عدد الحضور الفصلي كان (العدد)”، عندها يمكنك تطبيق هذه الصيغة.

=CONCATENATE(“عدد الحضور الفصلي كان “, A50)

صيغة MAX & MIN

هاتين الصيغتين أحد الصيغ البسيطة جدًا، ولكن بنفس الوقت ذوات أهمية كبيرة، حيث يمكن من خلال MAX تحديد أكبر رقم، أما MIN ستحدد الرقم الأصغر في مجموعة خلايا.

صيغة AND

هذه الصيغة يمكن استغلالها في العمل مع صيغ أخرى، حيث أنها تقوم بفحص شرط تقوم بإدخاله، فمثلًا يمكنك أن تستخدمها في عدد الطلاب الناجحين وبنفس الوقت عدد غيابهم أقل من 15 يوم، وذلك بتنفيذ الشرط هذا.

=AND(A2=”Passed” , B2 < 15)

صيغة PROPER

هذه الصيغة مفيدة في حالات اللغة الإنجليزية خاصة، حيث تقوم بتصحيح الحروف الكبيرة والصغيرة في اللغة الإنجليزية، فمثلًا لو طبقتها على خلية “AbUnawAf WeBSite” ستكون النتيجة “Abunawaf Website”.

استخدام ما يسمى بالتشكيل المشروط “CONDITIONAL FORMATTING”

هذه الخاصية يمكن فيها استخدام الصيغ السابقة واستغلالها في إضافة ألوان على الخلايا التي ينطبق عليها الشرط، وذلك بالذهاب لشريط “Home” ثم اختيار “Styles” وأخيرًا اختيار “Conditional Formatting”.

INDEX + MATCH

هذه الصيغة قريبة لما تقوم به VLOOKUP، حيث تقوم بالبحث عن نتيجة حسب ما تقوم بإدخاله، فلو كنت تريد معرفة تاريخ ميلاد أحد حسب اسمه، يمكنك كتابتها بالطريقة هذه.

=INDEX(C4:H1159  ,  MATCH(A2,C4:C1159,0)  ,6)

حيث أن “C4:H1159” تعني قائمة البيانات التي ستبحث فيها، وبعدها يتم تحديد الخلية التي تريد أن يتم طباعة التاريخ فيها، ثم تعيد إدخال قائمة البيانات، أما الرقم “0” فيعني أن برنامج إكسل سيبحث عن اسم يشابه تمامًا ما كتبته، وأخيرًا الرقم “6” يغ=عني أنه سيتم عرض البيانات من العمود رقم 6.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم 10 صيغ مستخدمة في برنامج إكسل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول