حيوانات بحرية لا دماغ لها


نحن البشر نحتاج إلى دماغ لكي نحيا ونمارس حياتنا الطبيعية، وهذا أورثنا تصور خاطئ أن كل كائن حي يحتاج إلى دماغ، في الواقع هناك حيوانات بحرية لا دماغ لها بل وبعضها لا يمتلك حتى جهاز عصبي، وعلى الرغم من ذلك تعيش هذه الحيوانات وتصيد وتأكل وتتكاثر فسبحان الله العظيم .

نجم البحر

نجم البحر

نجم البحر هو حيوان مائي لافقاري متعدد الأذرع، على الرغم من عدم امتلاكه لدماغ إلا أن نجم البحر يستطيع أن يحس ويرى ويشم، اذا شمت أحد أذرعه الطعام فإنها تسيطر على كامل الجسم وتسير بالجسم نحو ذلك الطعام .




خيار البحر

خيار البحر

هو حيوان بحري من قنفذيات الجلد، يمتلك خيار البحر قدرة دفاعية فريدة من نوعها، فعند مهاجمته من عدو مفترس يقوم خيار البحر بطرح أمعاؤه وبعض أعضاؤه الداخلية خارج جسده لتشتيت انتباه ذلك المفترس، يستطيع خيار البحر فيما بعد أن ينمي أعضاء داخلية جديدة .

قنديل البحر

قنديل البحر

هو حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة الاسفنجيات، يعتمد على شبكة عصبية تسمح له بالتحكم في جسده الذي لا يضم عمود فقري ولا عظام ولا معدة، ولكنه يمتلك أمعاء يدخل لها الطعام مباشرة ليتم هضمه، يشكل الماء 95% من وزن قنديل البحر .

إسفنج البحر

إسفنج البحر

ليس فقط لا يمتلك دماغ بل لا يمتلك جهاز عصبي ولا جهاز هضمي ولا جهاز دوري، يتغذى عن طريق سحب الماء إلى داخل جسده ثم يتم ترشيح الماء واستخلاص دقائق الطعام .

زنبق البحر

زنبق البحر

تعيش في قاع المحيط وتثبت نفسها في أرضية المحيط وتستخدم أذرعها الريشية لالتقاط الطعام، تستطيع العيش على عمق يصل إلى 6 كيلومترات تحت سطح الماء .

قنفذ البحر

قنفذ البحر

هو حيوان صغير شائك كروي ويقطن في جميع المحيطات، يبلغ قطر صدفته الشائكة الكروية من حوالي 3 إلى 10 سنتيمتر ويتراوح لونها من الأسود إلى الرمادي والأخضر أو الأرجواني، يتحرك قنفذ البحر ببطء متغذيا على الأشنيات ويكون هو طعاما لكل من كلب البحر والأنقليس وغيرها من السوابح المفترسة، كما أن الإنسان يصطاد قنفذ البحر ويقدم بطارخه كمقبلات .

شقائق نعمان البحر

شقائق نعمان البحر

حيوان بحري رخوي سام ذو شكل يشبه الزهرة له العديد من اللوامس السامه التي يستخدمها لشل طرائده قبل التهامها، لا يمتلك جهاز عصبي ويكتفي بشبكة عصبية، يعيش هذا الحيوان على اعماق لا تتجاوز الخمسين متر تحت سطح الماء ويعيش في المياه الدافئة، ويمكن أن يصل عمر شقائق نعمان البحر إلى ما يقارب الخمسين عام، اكتشفت هذا الحيوان للمرة الأولى سنة 1881، ويتواجد بكثرة قرب سواحل غينيا الجديدة .

بخاخ البحر

بخاخ البحر

حيوان بحري في شكل زجاجة يعيش في قاع المحيط، ولبخاخ البحر البالغ جسم جلدي يشبه الزجاجة، ويقضي حياته بعد البلوغ ملتصقاً على الحجارة والمحارات وبعض الأجسام الأخرى الثابتة، قبل البلوغ يكون له دماغ وشكل جسده يشبه فرخ الضفدع، يأكل بخاخ البحر الطعام عن طريق امتصاص الماء إلى مجراه الهضمي عبر إحدى فتحتي الجسم التي تسمى السيفون الداخلي الاتجاه، بعد استخلاص الطعام يتم بخ الماء إلى خارج جسمه من الفتحة الأخرى المسماة السيفون الخارجي الاتجاه .

رجل الحرب البرتغالي

حيوانات بحرية

هو أحد أنواع قناديل البحر يعيش على سطح المحيطات. وما يجعله يطفو هو جزء من جسمه يشبه البالون يكون مملوء بالغاز مما يجعله يطفو، ولا يمتلك رجل الحرب البرتغالي أي وسائل دفع وإنما تدفعه الرياح حسب اتجاهها، عند تعرضه لهجوم على السطح أو رياح شديدة يمكن للبالون أن ينكمش فيسمح لرجل الحرب البرتغالي بالغطس لفترة وجيزة، يمتلك ممسات يصل طولها في المتوسط إلى عشرة أمتار يستخدمها في صيد الأسماك الصغيرة والجمبري .

إقرأ أيضا :

وش تعرف عن قنديل عرف الأسد ؟

صور : تعرف على قضاعات البحر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات بحرية لا دماغ لها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول