كلمات شهيرة لن تتوقع أنها على أسماء أشخاص


أسماء أشخاص

تكتسب المدن، والميادين العامة، والشوارع، والمباني، والجامعات أسماءها من أشخاص. وقد تكون هذه الأسماء أو المصطلحات على أسماء مشاهير كان لهم تعاون في مجال محدد، وقد يكون مصدر هذه الأسماء معروفًا. لكن توجد العديد من الكلمات التي ربما لا نعرف أنها مستمدة من أسماء أشخاص بدءًا من الساكسوفون إلى تسريحة شعر بومبادور!

Boycott “مقاطعة”

تشارلز بويكوت




المقاطعة نشاط طوعي يتضمن الامتناع عن الشراء أو التعامل مع شخص أو منظمة أو دولة، وهو نوع من الاحتجاج السياسي والاقتصادي. لكن قلة من الناس من يعلم أن الكلمة الإنجليزية “Boycott” والتي تعني المقاطعة تعود في أصلها لشخص يسمى “تشارلز بويكوت” وهو وكيل أرض بريطاني عاش في القرن التاسع عشر.

ديسيبل

ديسيبل

ديسيبل وحدة لوغارتمية تستخدم للتعبير عن النسبة بين قيمتين من كمية فيزيائية، ويستخدم بشكل أكبر لقياس شدة الصوت. واحد ديسيبل يساوي 1 على عشرة من واحد بيل، والذي يعد تكريمًا للعالم الأسكتلندي “إلكسندر غراهام بيل” الذي اخترع الهاتف.

الشوفينية

الشوفينية

تعني الوطنية العالية، والتفوق، والمجد الوطني. لكن لهذا المصطلح جذور تاريخية، والذي يعود لـ “نيكولاس شوفان” وهو جندي فرنسي خدم في الجيش الفرنسي الأول التابع للجمهورية الفرنسية، ومن ثم في جيش نابليون بونابرت.

كازانوفا

كازانوفا

إن أشير إلى رجل بـ “كازانوفا” أي أنه مهتم جدًا بالنساء. وعُرف هذا المصطلح نسبة إلى “جياكومو كازانوفا” مغامر ونبيل إيطالي عاش في القرن الثامن عشر، والذي اشتهر بعلاقاته مع النساء.

“Mesmerize” تنويم مغناطيسي

أنتون مسمر

كلمة مرتبطة بالطبيب الألماني “فرانز ميسمر” الذي كان مهتمًا بالفضاء، وطرق العلاج البديل، والتنويم المغناطيسي. لكنها لم تكن متواجدة حتى منتصف القرن التاسع عشر، أي بعد فترة طويلة من وفاة ميسمر، أصبحت كلمة “Mesmerize” مرادفًا لـ “Hypnosis” أي التنويم المغناطيسي.

ساكسوفون

ساكسوفون

أداة موسيقية شهيرة، وقد تمت تسميتها على اسم مخترعها مصمم الأدوات الموسيقية البلجيكي “أدولف ساكس” في القرن التاسع عشر.

فوشيا

فوشيا

تكتسب الأنواع النباتية أسماءها من علمائها المكتشفين. لكن هذا الحال لا ينطبق على الفوشيا، جنس من النباتات المزهرة. “ليونهارد فوكس” طبيب ألماني، وعالم نباتات، ومؤلف أهم كتاب حول النباتات واستخداماتها الدوائية. وحين اكتشف عالم النبات الفرنسي “تشارلز بلومير” نوعًا جديدًا من الأزهار في الكاريبي في القرن السابع عشر، أطلق عليها “فوشيا” تكريما لفوكس.

نيكوتين

نيكوتين

يعود تسمية زهرة التبغ أو النيكوتية نسبة إلى السفير الفرنسي في البرتغال “جان نيكوت دي فيليمان” الذي أرسل البذور والنباتات إلى باريس عام 1560. فاعتقد أن للزهرة خصائص علاجية، وكان هناك اعتقاد شائع أن التدخين يحمي من الطاعون.

“Bowdlerize ” تهذيب كتاب

توماس بودلر

استُخدم هذا المصطلح بمعنى تهذيب العمل أي حذف المقاطع غير المناسبة “الجنسية منها” نسبة إلى الطبيب الألماني “توماس بودلر” الذي أصدر طبعة منقحة من أعمال شكسبير مناسبة لقراءة الأطفال والنساء في القرن التاسع عشر.

“Sharpnel” قذيفة شظايا

قذيفة الشظايا

قذيفة الشظايا ذخائر مدفعية استُخدمت في القرن التاسع عشر، نسبة إلى مخترعها “ماجور هنري شاربنيل”.

“Lynching” الإعدام التعسفي

الإعدام التعسفي

وهو حكم الإعدام غير القانوني على يد جماعة غير شرعية، وتعود جذورها للثورة الأمريكية. وتعود في التسمية إلى “تشارلز لينش و ويليام لينش” من فيرجينيا.

أسماك غوبي

أسماك غوبي

تعرف باسم سمكة المليون، وأكثر أنواع أسماك أحواض المياه العذبة انتشارًا، لكن قلة من مربي الأسماك يعرفون أن الاسم نسبة إلى متخصص الطبيعة البريطاني “روبرت جون غوبي”.

“Tattersall” تاترسال

تاترسال

يتكون من خطوط عمودية وأفقية من ألوان داكنة منقوشة على قطعة قماش خفيف. يعود الاسم نسبة إلى “ريتشارد تاترسال” مؤسس تاترسال فس لندن “سوق الحصان، وموقع قمار”. وهذه القطعة كانت نمطًا تقليديًا لبطانيات الحصان.

الجلفانية

الجلفانية

“لويجي جلفاني” طبيب وفيلسوف إيطالي، توفي في بولونيا، اشتهر بتجاربه على الضفادع الميتة. اخترع الخلية الجلفانية أو ما يعرف باسم الخلية الفولتية أثناء تجاربه حول فعل الكهرباء على عضلات الضفادع.

بيجونيا

بيجونيا

اشتهر “تشارلز بلومير” بتسمية النباتات على أسماء مشاهير في عصره كما فعل في تسمية نبات الفوشيا. وقد أطلق اسم بيجونيا على جنس جديد من النباتات الزهرة والمعمرة على اسم الحاكم الفرنسي للمستعمرة الفرنسية في هاييتي “ميشيل بيغونيا”.

برايل

بريل

نظام كتابة يستخدمه المكفوفون، ويرجع الاسم إلى مخترعه “لويس برايل”. أصيب برايل بالعمى في عينيه الاثنتين بعد حادث سير في صغره، ولم تمنعه إعاقته من ابتكار نظام برايل للقراءة والكتابة، وهو لا يزال في الخامسة عشر من عمره.

“Bloomers” سروال النساء

بلومرز

نوع من الملابس النسائية للجزء السفلي من الجسم، وكان رمزًا لحقوق النساء في وقت مبكر من 1850. لم تكن “أميليا بلومرز” الأمريكية المناصرة لحقوق المرأة مخترعة السروال، لكنه أطلق على اسمها لمناصرتها القوية لحقوق المرأة، حيث كان يمنع عليها ارتداء البنطال في ذاك العصر.

“Pompadour” تصفيفة شعر “بومبادور”

بومبادور

بومبادور مصطلح يشير إلى تسريحة شعر قديمة تعود إلى القرن الثامن عشر نسبة إلى الأرستقراطية “مدام دي بومبادور”، عشيقة الملك “لويس الخامس عشر”. يتم فيها رفع خصلات الشعر من وجه مرتد إلى الوراء ويترك عالي فوق الجبين، وأحيانا برفع من الجانبين وكذلك الظهر.

 “Wellingtons” حذاء طويل الساق

حذاء طويل الساق

حذاء مطاطي طويل الساق كان رائجًا بين الطبقة البريطانية الأرستقراطية في القرن التاسع عشر. ويرجع الاسم إلى “آرثر ويلسلي” الدوق دوق ويلينغتون الاول جندي بريطاني الذي أوعز إلى الإسكافي لصنع هذا الحذاء.

“Maverick” سياسي مستقل أو منشق

مافريك

“صامويل مافريك” محام وسياسي من تكساس وهو الرجل الذي اشتقت من اسمه “Maverick”. رفض مافريك تسمية مواشيه، فأصبحت الكلمة مرادفة لأي حيوان بدون علامة تجارية، كما أصبحت مرادفة لكل شخص متمرد لا يقبل بالقوانين المعمول بها.

ساندويتش

ساندويتش

لا داعي لتفسير معنى ساندويتش! يرجع في الاسم إلى “جون مونتاجو” من نبلاء بلدة ساندويتش البريطانية في القرن الثامن عشر، وهو مخترع هذه النوع من الطعام. وقد وصفت “الوول ستريت جورنال” الساندويتش بأنه أكبر إنجاز لبريطانيا في فن الطهو في العالم!

المصدر

تعليقات 1

  1. Boycott “مقاطعة”

    (محرر ٢ ).. أيضاوانت من القلة من الناس من يعلم أن الكلمة الإنجليزية

    “Boycott” والتي تعني المقاطعة تعود في أصلها واول من ابتكرها لشخص

    يسمى( عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

    عندما اشتكو له من غلأ سعر الحم …وحتى قال قولته الرائعة :اتركوه لهم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كلمات شهيرة لن تتوقع أنها على أسماء أشخاص

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول