شركات سعودية موجودة قبل تأسيس المملكة


المملكة العربية السعودية قطعت شوطاً طويلاً منذ توحيدها وتشكيلها في عام 1932م، حيث ازدهر الاقتصاد، وظهرت الشركات والأعمال التجارية المختلفة حول العالم، وأصبحت المملكة عنصر رئيسي في الاقتصاد العالمي. مع ذلك، كانت هناك شركات سعودية بدأت عملها قبل التشكيل الرسمي للبلاد، والعديد منها لا تزال تعمل حتى يومنا هذا.

شركات سعودية موجودة قبل تأسيس المملكة

بيت زينل

شركات سعودية تأسست قبل تأسس المملكة

تعتبر أقدم مؤسسة تجارية في البلاد، وقد تأسست في عام 1845م. كانت تتداول واردات المواد الغذائية والمنسوجات وغيرها من البضائع في جدة. بعد توحيد البلاد ارتفع معدل نمو الشركة بشكل كبير، وهي اليوم واحدة من أكبر شركات البلاد، والتي تحمل السجل التجاري رقم 1.

شركة بن زقر

شركات سعودية تأسست قبل تأسس المملكة

واحدة من أقدم الشركات في البلاد، ويعود تاريخها إلى عام 1881م. عندما بدأت العمل كشركة تجارية صغيرة. التجارة والتوزيع يشكلان النشاط الرئيسي للشركة، ولديها حالياً حقوق حصرية لاستيراد وتوزيع العديد من المنتجات العالمية، بما في ذلك وسائل النقل، ومنتجات العناية الشخصية، والرعاية المنزلية، والمواد الغذائية، والمشروبات.

مجموعة يوسف ناغي وإخوانه

تمتلك هذه الشركة مقرها الرئيسي في مدينة جدة، ولديها عمليات متنوعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات.

جمجوم

شركات قديمة في السعودية

اسم هذه الشركة مألوف بشكل كبير اليوم، إذ إن هناك العديد من الشركات التابعة لها في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم العربي. هذه الشركة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، لديها مصالح جماعية واسعة النطاق، بما في ذلك السيارات والطب والعقارات والتصنيع، وغيرها الكثير.

البنك السعودي الهولندي

شركات قديمة في السعودية

بدأت عمليات هذا البنك في عام 1926، وكان أول بنك في البلاد. وكان يعمل كفرع لجمعية تجارية من هولندا لخدمة حجاج بيت الله الحرام من جزر الهند الشرقية الهولندية. ثم تم توظيف البنك على أنه البنك المركزي للبلاد، حيث تم تخزين احتياطي ذهب المملكة به، وتلقي عائدات النفط نيابة عن الحكومة السعودية. وهو حالياً من بين البنوك المعروفة في البلاد.

نادي الاتحاد

شركات قديمة في السعودية

يشتهر هذا النادي الرياضي الذي يتخذ من جدة مقراً لفريق الاتحاد السعودي لكرة القدم، على أنه أقدم أندية السعودية، حيث تم تأسيسه في العام 1927.

مجموعة بن لادن

شركات قديمة في السعودية

تأسست هذه المجموعة في عام 1931، وهي واحدة من أكبر شركات البناء في العالم. وقد شاركت في العديد من المشاريع الحيوية في المملكة منذ تأسسها، بما في ذلك بناء أبراج البيت الحرام، ومطار الملك عبد العزيز الدولي، وجامعة الملك سعود، وطريق الهدا السريع، وتوسعات الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وغيرها الكثير من المشاريع.

صحيفة البلاد

شركات قديمة في السعودية

بدأت هذه الصحيفة قبل تشكيل البلاد في أبريل 1932. وقد كانت تطبع نسخ أسبوعية، وكانت في البداية تحت اسم “صوت الحجاز”. ولكنها غيرت اسمها إلى صحيفة البلاد بعد 28 عاماً.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركات سعودية موجودة قبل تأسيس المملكة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول