هل لاحظت أن الخفافيش تنام بالمقلوب؟


الخفافيش

صورت الأفلام الخفافيش على أنها كائنات لا تنام بالمقلوب إلا في الكهوف، ولكن الحقيقة أن الخفافيش تنام بالمقلوب في أي مكان يصلح لذلك، سواء أكان هذا المكان غصن شجرة أو دعامة جسر أو غرفة مهجورة.

لماذا تنام الخفافيش بالمقلوب؟

في الواقع هناك عدة أسباب دفعت الخفافيش للنوم بالمقلوب، الخفافيش لا تمتلك أجنحة قوية تستطيع أن ترفعها عن الأرض مباشرة، ولا أرجل قوية تسمح لها بالجري فوق الأرض لمسافة معينة وهي تضرب بجناحيها حتى تكتسب القوة اللازمة للتحليق كما تفعل بعض الطيور.

هذا الأمر دفع الخفافيش لاستخدام مخالبها للتسلق لمكان مرتفع ثم النوم بالمقلوب في هذا المكان، وعند الرغبة بالطيران، تطلق مخالبها لتترك جسدها يسقط وفي نفس الوقت تفتح جناحيها فتكتسب القوة الكافية للطيران.

التعلق في الأماكن العالية يحمي الخفافيش من الحيوانات المفترسة، وفي نفس الوقت يعطيها الأفضلية حتى لو تمكن مفترس من التسلق إليها، لأنها تستطيع التحليق مبتعدة بمنتهى السهولة.

آلية التعلق بالمقلوب؟

تتصل الأوتار عند البشر بالعضلات، لكن أوتار أرجل الخفاش تتصل مباشرة بالجزء العلوي من جسمه، هذه الخاصية مهمة جدا، فهي التي تجعل الخفاش معلقاً في مكانه حتى بعد أن يموت.

عندما يريد خفاش أن ينام على غضن ما، فأنه يقبض بمخالبه على الغصن، ثم يترك جسده يسترخي ويتدلى إلى أسفل، عندها يعمل وزن الجسم على شد أوتار الأرجل مما يؤدي إلى إطباق المخالب بإحكام على الغصن.

المصدر

اقرأ أيضا:

افتتاح أول مركز لرعاية الخفافيش في العالم

صور مدهشة و نادرة للخفافيش أثناء الطيران والتجول ليلاً!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل لاحظت أن الخفافيش تنام بالمقلوب؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول