حقائق خاطئة عن الدهون !


أغلب الناس يخافون من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون، ويعتبرونها بأنها أسوء الأطعمة التي من الممكن أن تصيب الانسان بالسمنة، ولكن الكثير من الأمور التي كنا نعتقدها حول الدهون كانت خاطئة. هنا مجموعة من الحقائق الخاطئة حول تناول الدهون .

حقائق خاطئة عن الدهون !

تناول الدهون يجعلك سمين

في الحقيقة الدهون يمكنها أن تجعلك تشعر بالشبع إذ تناولت كمية أقل. صحيح أن الدهون تحتوي على مزيد من السعرات الحرارية لكل غرام من الكربوهيدرات وبروتين، ولكن تناول أنواع صحية من الدهون كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن لا تجعلك سمين. الدهون أبطأ في الهضم من الكربوهيدرات وتحفز افراز هرمونات الشبع، والتي يمكنها أن تحميك من الإفراط في تناول الطعام.

حقائق خاطئة عن الدهون

الدهون المشبعة تسبب انسداد الشرايين والأزمات القلبية

لعقود كنا نعتقد أن الدهون المشبعة من الزبدة والجبن واللحوم الحمراء تسبب انسداد الشرايين والنوبات القلبية. ولكن بعد دراسة لمجلة الطب الباطني، فإنها لم تجد أي صلة بين تناول الدهون المشبعة وزيادة مخاطر الإصابة بأزمات قلبية، بل على العكس فقد وجدت إحدى الدراسات أن الـ دهون المشبعة على ارتباط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الـ دهون المشبعة غير الصحية. وفي الخلاصة، فإن الاعتدال هو المفتاح.

الزبدة سيئة

وجدت دراسة أجريت مؤخراً في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الزبدة بشكل معتدل يمكن أن تكون جزء من نظام غذائي صحي.

حقائق خاطئة عن الدهون

تناول البيض الغني بالكولسترول يرفع مستويات الكولسترول في الدم

تراجعت لجنة المشورة للمبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية مؤخراً عن توصيتها للحد من الكولسترول. إذ أن الكولسترول في الدم يتم انتاجه عن طريق الكبد. وما تأكله له تأثير بسيط على مستويات الكولسترول في الدم.

اللحوم الحمراء ليست جزءاً من نظام غذائي صحي

وجد الباحثون في جامعة وارسو أن الرجال الذين يتناولون اللحوم المصنعة كالبرغر بشكل أكبر، معرضون للاصابة بأزمات قلبية من أولئك الذين يتناولونها بشكل أقل، وذلك بسبب كمية الملح الموجودة بها. وأن الذين يأكلون اللحوم الحمراء لم تظهر عليهم زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد زيت الزيتون

المشكلة في زيت الزيتون

نحن بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الـ دهون في غذائنا، وإن زيت الزيتون من الـ دهون الصحية للقلب، وله الكثير من الفوائد الصحية. ويقول ميشيل بيب: “وجود مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الـ دهون مثل الزيوت والمكسرات، والبذور، والأفوكادو، والسلمون يوفر عدة من الأحماض الدهنية الأساسية والفيتوسترولس للوقاية من الأمراض”. ومن الأفضل الابتعاد عن الـ دهون الغير مشبعة الاصطناعية، والتي تظهر بمسمى الزيوت المهدرجة وتكون في السَّمن وبعض أنواع الحلويات ومُبيض النسكافيه، لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق خاطئة عن الدهون !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول