أطعمة تفاقم من مشكلة القولون العصبي ، تجنبها!


القولون العصبي أو كما يُعرف باسم متلازمة القولون المتهيج، هو خلل وظيفي في عمل القولون ما يؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوب بها في الجهاز الهضمي، كانتفاخ البطن وسوء عمليتي الهضم والإخراج.

القولون المتهيج

وعلى الرغم من كون أعراض القولون العصبي غير خطيرة ولا تُسبب أمراضًا في المستقبل، لكنها تعتبر مزعجة للمريض. وقد تمتد أعراضه إلى الإمساك أو الإسهال واضطرابات مختلفة على آلية عمل الجهاز الهضمي.

القولون العصبي

وعلى الرغم من عدم وجود علاج مُحدد لمتلازمة القولون المتهيج، إلا أن العديد من العلاجات البديلة تُوصف للمريض لتخفيف الأعراض.

ويُمكن التحكم بأعراض المتلازمة عبر التحكم بالنظام الغذائي. فبعض الأطعمة تُسبب تهيج القولون أكثر وزيادة الأعراض غير المرغوبة. إذ يُمكن تجنب هذه الأطعمة وإقصائها من النظام الغذائي لتحسين الحالة الصحية.

فيما يلي، جمعنا عددًا من أبرز أنواع الأطعمة التي تُفاقم مشكلة القولون العصبي.

أطعمة تُفاقم مشكلة القولون العصبي ..

التفاح، الخوخ، الموز والتوت

طعام

تحتوي هذه الأصناف من الفاكهة على ألياف غير قابلة للذوبان، تتواجد في قشرتها. حيث تؤدي هذه الألياف إلى تفاقم مشكلة القولون العصبي.

وحيث أن الحصة اليومية من الألياف التي يُوصى بتناولها تُقدَّر بحاولي من 22 – 34 جرام للبالغين، إلا أن الذين يشتكون من مشاكل القولون عليهم تجنب الإفراط في تناول الألياف خاصةً غير الذائبة.

ويُمكن استبدال الفاكهة المذكورة بالفواكه المجففة والأرز البني، أو تقشير الفواكه كالتفاح والخوخ قبل تناولها.

الحبوب

طعام

الطعام الذي يحتوي على الحبوب كالقمح أو الشعير يحتوي أيضًا على الجلوتين. وقد وجدت العديد من الدراسات أن الجلوتين من أهم الأسباب التي تؤدي لتفاقم مشكلة القولون المتهيج.

لذلك، من الأفضل إزالته من قائمة النظام الغذائي لمريض القولون العصبي. فهذه الأطعمة تُسبب مشاكل جمة للأمعاء وهناك مئات الخيارات البديلة وأطعمة خالية من الجلوتين تُباع على رفوف المتاجر في كل مكان.

مشتقات الحليب

طعام

يُؤدي تناول منتجات الحليب والألبان كاملة الدسم إلى تفاقم مشكلة متلازمة القولون المتهيج. فالنسبة العالية من الدهون في العديد من منتجات الألبان تزيد من آلام الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن.

لذلك، اقترح الأطباء التوجه إلى خيارات أخرى مثل منتجات الحليب قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.

كما أن العديد من الدراسات أثبتت تحسس مرضى القولون العصبي من اللاكتوز المتواجد في الحليب. لذلك، أوصت دراسات عديدة بتوجه من يعانون من حساسية اللاكتوز إلى منتجات أخرى مثل حليب الصويا ومشتقاته.

الأطعمة المقلية والدهنية

طعام

وجدت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الأطعمة المقلية هي أكثر الأصناف التي تُسبب تهيج وتفاقم مشكلة القولون العصبي.

إذ أن الكمية الزائدة من الدهون في هذه الأطعمة تؤدي لتهيج الأمعاء وتُسبب الإسهال الحاد. من هنا نصح الأطباء بضرورة التوقف عن تناول الأصناف المقلية كالبطاطس والناجتس كذلك الأطعمة ذات المحتوى الدهني الكبير.

اللحوم الحمراء

طعام

من المعروف أن اللحوم الحمراء كاللحم البقري أو الضأن تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تزيد من المشكلة كما وضَّحنا سابقًا. لذلك، يجب اختيار لحوم خالية من الدهون مثل لحم الدجاج والطيور والأسماك الباردة كالسلمون.

الكافيين

طعام

لمن يعانون من مشكلة القولون المتهيج، فإن الحصول على جرعة كافيين خلال الصباح ليست الخيار الأمثل لكم.

فمن المعروف أن الكافيين يُحفِّز الجهاز الهضمي، وهو مدر معروف للبول، ما يعني زيادة حركة الأمعاء وتفاقم مشكلة الجفاف. وبإمكانك زيادة نشاطك كل صباح بوسائل أخرى غير القهوة تجدها في الرابط.

المشروبات الغازية

طعام

يجب أن يتم إزالة المشروبات الغازية من النظام الغذائي لمرضى القولون المتهيج. فهذه المشروبات تزيد من حركة ووتيرة الأمعاء وتزيد من انتفاخ البطن ما يُفاقم المشكلة.

ويُمكن استبدال هذه المشروبات بأخرى مريحة مثل شراب الزنجبيل المعروف بخصائصه المهدئة للمعدة.

البصل، الثوم، والبروكلي

طعام

الخضار مثل البصل، الثوم، القرنبيط، والبروكلي تُسبب انتفاخ البطن وتكوُّن الغازات. ويحتوي البصل على وجه الخصوص على نوع من الكربوهيدرات تُسمى “فركتانز fructans” والتي يجب أن يتجنبها مرضى القولون العصبي لآثارها السلبية عليه.

الفاصولياء

طعام

تحتوي الفاصولياء على نسبة مرتفعة من البروتين لكنها تزيد من تكون الغازات وانتفاخ البطن وتشنجات الأمعاء المؤلمة. كما تحتوي على كربوهيدرات تُسمى “galactans” تتواجد في البقوليات أيضًا تسبب تفاقم المشكلة.

ويُمكن البحث عن بدائل طعام لكل ما ذُكر لموازنة النظام الغذائي لمريض القولون المتهيج. ونسأل الله لكم تمام الصحة والعافية.

المصدر

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطعمة تفاقم من مشكلة القولون العصبي ، تجنبها!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول