كيف تأكل الأسماك تحت الماء دون أن تختنق؟


على الرغم من كون السؤال التالي غريبًا، إلا أن به بعضًا من المنطق. فكيف يُمكن أن تأكل الأسماك تحت الماء دون أن تُصاب بالاختناق جراء ابتلاع الماء؟

سمكة تأكل

لدى الإنسان، فإن ابتلاع كمية من الهواء أثناء تناول الطعام تؤدي إلى التجشؤ. حيث يتخلص الجسم من الهواء الزائد المار إلى القناة الهضمية عبر إخراجه مجددًا من نفس المسار لكن بطريقة معاكسة، ذلك لأن المسار الطبيعي للهواء ليس إلى المعدة إنما إلى الرئتين والجهاز التنفسي.

أما لدى الأسماك، فغالبًا ما تبتلع السمكة كمية كبيرة من الماء عند ابتلاع الطعام أو فريسة ما. وتتخلص السمكة عادةً من الماء المبتَلع عبر الخياشيم، التي تُغلَق بقوة قبل ابتلاع الطعام ثم تفتح بنفس القوة لإخراج دفعة المياه الكبيرة عبرها.

وحيث أن الأسماك تتنفس عبر الخياشيم ولا تمتلك رئتين، فإنها لا تختنق بفعل دخول دفعة كبيرة من الماء إلى داخل جسدها، حيث أن ميكانيكية التخلص من الماء تختلف تمامًا بين كلا النوعين من المخلوقات.

الأسماك

فيديو: كيف تتخلص السمكة من الماء مع الطعام المبتَلَع..

في الفيديو التالي الذي نشرته قناة Smarter Every Day على اليوتيوب، يستعرض عدد من العلماء من أستراليا الطريقة التي تتخلص بها الأسماك من الماء المبتلًع مع الطعام وذلك بالحركة البطيئة.

(الفيديو يحتوي على موسيقى)

ملاحظة: تم شرح النقاط المهمة في الفيديو ضمن سياق الموضوع.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أسماك تتغذى على الجلد الميت أكثر طرق العلاج البديل رواجًا

هل الأسماك تنام بشكل مختلف عن الكائنات الأخرى؟

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تأكل الأسماك تحت الماء دون أن تختنق؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول