اتصالات و تقنية

ستة طرق للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد من علامات تجارية شهيرة!

في الآونة الأخيرة، أصبح من الصعب شراء أجهزة وإلكترونيات أصلية بسبب انتشار المُنتجات المقلدة والصينية بشكلٍ واسع وكبير وتحمل نفس المواصفات الشكلية إلى حد التطابق!

هاتف

ولعل أكثر الأجهزة التي نتعرض للغش بعد شرائها على أنها أصلية ويتضح لنا عكس ذلك، هي شواحن الجوال والهواتف المحمولة ووصلات USB.

لكن حتى إن كانت الأجهزة المُقلدة مُشابهة للأصلية إلى حدٍ كبير، يُمكن ملاحظة بعض الاختلافات البسيطة التي لا تظهر جليةً للعيان، لكن التدقيق في الجهاز يكشف عن هذه الاختلافات.

في هذا المقال، جمعنا لكم ستة طرق بسيطة يُمكنكم من خلالها اكتشاف الأجهزة المقلدة من الأصلية قبل الوقوع في شرك الباعة المُحتالين!

 

طرق بسيطة للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد!

 

تفقَّد طريقة التغليف والتعبئة

أصلي وتقليد

غالبًا، فإن الشركات المُصنعة للمنتجات المزيفة ما تُغلفها بطريقة عشوائية يظهر خلالها عدم الاهتمام في الشكل الخارجي. على العكس من المنتجات الأصلية التي تُغلَّف بعناية كبيرة ويظهر ذلك حتى على الغلاف النايلون الذي يُحيط بالعبوة الخارجية.

أضف إلى ذلك أن نوعية الخط المطبوع على العبوة من الخارج يعكس طريقة التصنيع. حيث تحرص الشركات الكبرى على أن يكون الخط على العبوات كبيرًا ومقروءًا، على عكس المنتجات المقلدة التي يكون الخط على عبواتها الخارجية صغيرًا ومشوشًا.

 

تفقد كُتيِّب التعليمات

أصلي وتقليد

يُعتبر دليل المُستخدم بمثابة جواز السفر لأي مُنتج أو جهاز. وغالبًا ما يتم استعمال لغة موحدة مثل الإنجليزية لسهولة التعرف عليها في أي بلد في العالم. أما المنتجات التي تضم دليل مُستخدم بلغة غير معروفة أو الصينية مثلًا، فذلك دليل آخر على أنها أجهزة مقلَّدة.

 

الانتباه إلى المادة

أصلي وتقليد

أي مادة سواءً كانت بلاستيك أو مطاط أو ألمونيوم، تكون ذات جودة منخفضة في المنتَج تعكس أن الجهاز مقلَّد. فالشركات الكُبرى تحرص على أن تكون المواد المُستعملة في التصنيع من خامات نخب أول وأن يكون الغطاء البلاستيكي للجهاز سلس وخالٍ من الحواف أو العيوب.

بنظرة فاحصة يُمكن اكتشاف الأجهزة المقلدة مثل شواحن الهواتف المحمولة والوصلات الإلكترونية.

 

تفحص نمط الخط

الأجهزة المقلدة

تحرص الشركات الكبرى على طباعة اسمها على المنتجات بخطوط واضحة وكبيرة ولا تزول مع الزمن. وبنظرة فاحصة لنمط الخط، يُمكن اكتشاف المُنتجات المزيَّفة التي تطبع شعارات الشركات الكُبرى بإهمال وعدم دقة.

 

تفقد الشاحن

أصلي وتقليد

إن كُنت في أوروبا وابتعت شاحن جوال أصلي، فيجب أن يكون معه وصلة خاصة للمقابس الأوروبية، وإن طُلب منك شراء الوصلة الخارجية بشكلٍ منفصل، فهي علامة تحذيرية على نوعية المُنتج وربما يكون مقلد.

كما أن الشواحن الأصلية لا تحتوي على طبقات بين الأجزاء البلاستيكية من ألوان مختلفة. أضف إلى ذلك أن الأجهزة الأصلية تضمن لك السلامة والأمان بطريقة التصنيع الخاصة التي تفتقر لها الأجهزة المقلَّدة والتي غالبًا ما ترتبط بحالات الاحتراق.

 

إلقاء نظرة فاحصة على الأسلاك والمقابس

أصلي وتقليد

جودة الأسلاك هي واحدة من الطرق المُستعملة في التدقيق بالمنتج الأصلي وتكشف المنتجات المقلدة بسهولة. ففي المنتجات الأصلية، تكون الزواية سلسة ومتساوية على عكس المقلَّد الذي تكون زواياه حادة وغير سلسة.

كما أن لون وشكل الشعارات على الوقوابس مهم في الاستدلال على المنتجات المزيفة. ففي الأصلي تكون الشعارات ثابتة ومموَّهة، على عكس المزيف الذي تكون شعاراته قابلة للمسح.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

7 طرق للتمييز بين الحقائب الأصلية والتقليد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. خصوصاً في أسواق الجوالات واكسسواراتها مهما كنت خبير وحريص من الصعب تحمي نفسك من الغش، لأن الشركات العظمى أصبحت تصنع منتجاتها في الصين في أكبر بلد لتزييف المنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى