أفضل وأسوأ الأوقات لتناول هذه الأصناف من الطعام


لا أحد يختلف على أن الأرز والتمر والجبنة من الأطعمة الصحية التي يجب إدخالها إلى النظام الغذائي للحصول على القيمة الغذائية والفائدة، لكن هل كنت تعلم أن تناول بعض أصناف الطعام الصحية في أوقات معينة يجعلها خطيرة على الصحة ويُفقدها القيمة الغذائية الجيدة؟ فيما يلي نستعرض معا 11 صنفا من الطعام الصحي والأوقات الجيدة والسيئة لتناوله.

أفضل وأسوأ الأوقات لتناول أصناف من الطعام الصحي

الأرز

الأرز

أفضل وقت لتناوله: يُفضل تناول الأرز خلال ساعات المساء لأنه سهل الهضم ويساعد على النوم بشكل جيد، لكن عليك أن تحذر من تناول كمية كبيرة منه لأنه سيجعلك تشعر بعدم الراحة.

أسوأ وقت لتناوله: بعد الظهيرة، حيث أن تناوله في هذا الوقت يؤدي إلى زيادة مفاجئة في السكر متبوعة بحالة من الركود والخمول، ويجعلك تشعر بالنعاس أيضا.

اللبن والزبادي

الطعام الصحي

أفضل وقت لتناوله: خلال اليوم، حيث أنه يساعد في عملية هضم الطعام ويهدئ الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تقوية الأمعاء.

أسوأ وقت لتناوله: خلال ساعات الليل، فإن كنت عرضة للسعال ومصاباً بنزلة برد، فإن اللبن أو الزبادي يعمل على على زيادة تكون المخاط والبلغم لديك.

السكر

السكر

أفضل وقت لتناوله: خلال الصباح، فالأنسولين يعمل بشكل أكثر فعالية مع سكر الصباح ويُمكن هضمه بسهولة أيضا، كما أنه يزيد من فعالية عمليات الأيض والنشاط.

أسوأ وقت لتناوله: خلال ساعات المساء، فارتفاع مستوى السكر في الدم خلال الليل يؤدي إلى التذبذب في الطاقة بين الارتفاع والانخفاض ما يؤدي لتعكير نومك.

الموز

الموز

أفضل وقت لتناوله: خلال ساعات الظهيرة، فالألياف في الموز تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنه يعمل كمضاد للحموضة ويساعد على التخلص من حرقة المعدة، كما أنه يُبطئ من تدفق الطاقة وممتاز قبل التمارين الرياضية.

أسوأ وقت لتناوله: خلال ساعات الليل، فتناوله مساءً يجعل بعض الناس عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا.

البقوليات

الفول

أفضل وقت لتناولها: خلال الصباح وفترة الظهيرة، لأن ذلك يضمن الحصول على الوقت الكافي لهضم البقوليات ولا يسبب تكون غازات المعدة.

أسوأ وقت لتناولها: خلال ساعات المساء، فبسبب كون البقوليات غنية بالألياف، فإنها تحتاج لوقت طويل لهضمها، هذا يجعل تناولها ليلا يؤدي إلى اضطراب هضمي والأرق وعدم التمكن من النوم.

عين الجمل أو الجوز

عين الجمل

أفضل وقت لتناوله: قبل النوم، فهو وجبة خفيفة ممتازة تساعد على النوم بسهولة لأنه كما أظهرت العديد من الأبحاث يساعد على إفراز هرمون الميلاتونين المنظم للنوم.

أسوأ وقت لتناوله: بالنسبة للفوائد الكبيرة لعين الجمل، فلا يوجد وقت سيء لتناوله، فهو غني بالزيوت الدهنية كالأوميجا 3، مضادات الأكسدة، فيتامين E، وهو من الأطعمة المفيدة للدماغ.

مواضيع ذات صلة: تناول 5 حبات من الجوز “عين الجمل” وانتظر 4 ساعات!

التين والمشمش

التين والمشمش

أفضل وقت لتناوله: خلال ساعات الصباح، فالتين والمشمش سواءً الطازج أو المجفف يساعد على تنظيم عملية الأيض ويزيد من فعالية الجهاز الهضمي.

أسوأ وقت لتناوله: خلال ساعات الليل، فتناوله ليلا يؤدي إلى اضطرابات في الهضم ويساعد على تكون غازات المعدة.

الجبنة

الجبن

أفضل وقت لتناولها: خلال ساعات الصباح، فهي مصدر جيد للبروتين وتمد الجسم بكمية وافرة من الكالسيوم أيضا.

أسوأ وقت لتناولها: مساءً، فتناولها خلال المساء يؤدي إلى عسر الهضم ويساعد على زيادة الوزن أيضا.

الحليب

الحليب

أفضل وقت لشربه: ليلاً، فالحليب يساعد على النوم لكونه غني بالحمض الأميني تريبتوفان، والذي يدخل في تركيب الهرمونات المساعدة على النوم في الدماغ وهما الميلاتونين والسيروتونين.

أسوأ وقت لشربه: لا وقت سيئ لشرب الحليب، فهو جيد في في كل الأوقات.

القهوة

القهوة

أفضل وقت لشربها: صباحاً أو خلال الظهيرة، فالكافيين يساعد على طرد الكسل ويزود الجسم بكمية كافية من الطاقة.

أسوأ وقت لشربها: بعد الساعة السابعة مساءً، فالكافيين خلال المساء سيتعارض مع عملية النوم ما يؤدي إلى تأخيره وزيادة فقد الماء خلال المساء ما يجعلك تتردد كثيرا على الحمام!

الكرز

الكرز

أفضل وقت لتناوله: خلال الليل بعد العشاء، فهو مصدر جيد للميلاتونين الذي يساعد على النوم، لذلك فهو جيد للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

أسوأ وقت لتناوله: خلال الظهيرة، فقد يجعلك تشعر بالنعاس.

المصدر

اقرأ أيضا:

أخطر أصناف الطعام في العالم

أطباق الطعام الأكثرة إدماناً في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل وأسوأ الأوقات لتناول هذه الأصناف من الطعام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول