هل يمكن أن نخدع جهاز كشف الكذب ؟


جهاز كشف الكذب

قد يكون معظمنا شاهد جهاز كشف الكذب على التلفاز في الأفلام أو المسلسلات وربما بعض الأفلام الوثائقية كذلك، وقد يبدو أنه من الصعب أن يتم تجاوز هذا الجهاز، ومع ذلك تُظهر بعض الأفلام بأنه يمكن خداعه، ولكن هل يمكن فعل ذلك في الواقع؟

كيف يعمل، وهل يمكن أن نخدع جهاز كشف الكذب ؟

منذ صِغرنا ونحن نعايش مواقف من التي يعايشها الذي يتعرّض لهذا الجهاز، حيث أنه لا بد وأن نكون قد أخطأنا في المنزل مثل كسر صينيّة أو دلق كوب من الماء مما استدعى أمنا للتحقيق معنا، وتبدأ الأم بتحليل جوابك لتعرف فيما لو كنت صادقًا أو كاذبًا، وذلك بالاعتماد على طريقة إجابتك ونبرة صوتك وبعض الأمور. والمثل في جهاز الكشف عن الكذب.

كيفية عمل جهاز كشف الكذب

يعتمد جهاز الكشف عن الكذب على العديد من الوظائف في جسم الإنسان ومدى تغيّرها، وبعد ذلك يستطيع أن يخرج بنتائج فيما لو كان الشخص يكذب أو صادق.

في بداية الأمر يتعرّض الشخص لبعض الأسئلة التي يعرف المحققون إجابتها، وذلك لدراسة طبيعة الجسم عن الإجابة على هذه الأسئلة، وبعد ذلك يتم طرح الأسئلة المراد معرفة إجابتها ويتم تسجيل التغيرات سواء في سرعة التنفس أو في عدد نبضات القلب أو في ضغط الدم أو في كهرباء الجسم كذلك.

بعد تسجيل النتائج، يتم مقارنة حالة الجسم ووظائفه عندما أجاب بالصدق أو الكذب على الأسئلة التي يعرف المحققون إجابتها مع الأسئلة المراد معرفة إجابتها، وبهذا يحصل المحققون على النتائج.

هل يمكن أن يتم خداع هذا الجهاز؟

الإجابة هي نعم، وقد أثبت ذلك الكثير من الدراسات حسب المصدر، حيث أنه قد تم تطوير بعض الطرق والأساليب التي من شأنها أن تُخرج نتائج غير دقيقة للجهاز، وذلك عن طريق الإخلال في بعض الوظائف التي يقوم بها الجسم.

فقد تم تطوير بعض التقنيات والتي تم تسميتها باسم “countermeasures” والتي من شأنها أن تخدع جهاز الكشف عن الكذِب. فعلى سبيل المثال، يمكن للشخص أن يقوم بزيادة معدل تنّفسه على بعض الأسئلة أو يمكنه أيضًا قرص نفسه لتخرج نتائج غير دقيقة عن حالته عند الإجابة، وبهذا تتوفر إمكانية خداع الجهاز.

كشف الكذب
هؤلاء عبارة عن مجموعة من أخطر المجرمين الذين تمكنوا من تخطي جهاز كشف الكذب، وهم عبارة عن قاتل يدعى gary ridgway على اليمين، ثم جاسوس للاتحاد السوفييتي، ثم قاتل يدعى charles cullen.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل يمكن أن نخدع جهاز كشف الكذب ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول