كيف يختلف عمر النساء عن الرجال؟


عمر النساء

عوامل ومظاهر اختلاف عمر النساء عن الرجال

تلعب عوامل كثيرة في اختلاف عمر النساء عن الرجال، والتي بدورها تؤثر على تقدم السن، ومنها ما يؤدي إلى تسريع شيخوخة المرأة أكثر من الرجل.

متوسط العمر المتوقع

متوسط العمر المتوقع

فمتوسط العمر المتوقع للنساء أعلى من الرجال عادة. ويرى بحث أن ذلك يرجع لطريقة تعامل الرجال مع التوتر، والرعاية الصحية. وبحسب منظمة الصحة العالمية، ففي المتوسط تعمِّر النساء أكثر من الرجال.

الهرمونات

عمر النساء

تحدث التغيّرات الهرمونية عند الرجال والنساء على السواء، لكنها أكثر وضوحًا على النساء، وفي بعض الأحيان تسبب المشاكل. بدءًا من سن البلوغ، إلى سن اليأس، وانقطاع الطمث. ولكن بعد سن الـ 50 تتوقف أجسادهن عن إنتاج الإستروجين. ويكون انقطاع الطمث مصحوبًا بأعراض، منها الهبّات الساخنة.

البشرة

عمر النساء

مع كل الكريمات المقاومة للتجاعيد، إلا أن بشرة النساء عرضة للتجاعيد بشكل أسرع من الرجال. ويساعد في ذلك أن بشرتهن حساسة وناعمة، فتكون عرضة لعلامات الشيخوخة. ولكن تقول دراسة أن هرمون التستوستيرون “هرمون الذكورة” يساعد في شد بشرتهن، والحفاظ على شبابها. لكن الرجال والنساء يفقدان الكولاجين وهو البروتين الرئيسي في الأنسجة بعد سن الـ 30، ويسرّع انقطاع الطمث ذلك عند المرأة.

الوزن

بدانة

تختلف أجساد الرجال والنساء في الطريقة التي يكتسبان منها الوزن. فغالبًا ما يميل الرجال لزيادة الوزن حتى الخمسينات، أما النساء فيزيد الوزن لديهن حتى سن 65 عامًا إذا لم تكن هناك عناية بهذا الأمر.

تساقط الشعر

تساقط الشعر

على الرغم من أن سقوط الشعر أمر شائع، إلا أنه يعتمد على الجينات والهرمونات. ومن المعروف بأن الصلع يؤثر على الرجال أكثر من النساء. ويحدث ذلك في عمر الـ 50. أما النساء وعلى الرغم من العناية للحفاظ على الشعر كثيفًا مع تقدم السن، إلا أنهن بشكل عام يواجهن ترقق الشعر أكثر من الصلع.

الصحة العامة

عمر النساء

يختلف الرجال والنساء في طريقة التفكير، ومع تقدم السن فيتعرضون لأمراض مختلفة كتلف الدماغ، وضعف البصر، والنساء عرضة أكثر لخطر الخرف، والاكتئاب. وتمر أجساد النساء في تغيّرات كيميائية في حياتهن، ما يؤثر على صحتهن. أما الرجال فهم عرضة لأمراض القلب الحادة، أما النساء فأكثر عرضة لهشاشة العظام، والتهابات المفاصل.

اقرأ أيضًا:

نصائح قدمها معمرون لحياة تمتد لـ 100 عام

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف يختلف عمر النساء عن الرجال؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول