“شاهين 2” أول حاسوب سعودي ضمن أقوى حواسيب فائقة في العالم


شاهين2

شاهين 2..لأول مرة حاسوب من الشرق الأوسط في قائمة أقوى حواسيب العالم

ويوجد هذا الحاسوب في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، الحاسوب من نوع “كراي إكس سي 40” سابع أقوى حواسيب العالم حسب تصنيف منظمة “توب 500” التي تراقب وترصد أداء أقوى الأجهزة. أما حاسوب “تيانخه 2” الصيني فحافظ على مكانه في الترتيب الثاني في قائمة أقوى حواسيب العالم.

حاسوب شاهين2

وقد كشفت توب 500 عن تصنيف حاسوب شاهين 2 ضمن تصنيفها العالمي النصف السنوي. ويتميز الحاسوب بقدرات هائلة، بـ 5.536 بيتافلوب “وهي وحدة قياس سرعة المعالجات في الحواسيب الضخمة”، وبذلك يكون أفضل حاسوب فائق في الشرق الأوسط ضمن التصنيف الذي يمتد لـ 22 عامًا.

وقد كلّف هذا الحاسوب حوالي 80 مليون دولار؛ لشرائه وتركيبه وتشغيله، وهو أقوى بـ 25 مرة من الحاسوب السابق. يُستخدم فيه 200 ألف معالج موزع على 6 آلاف عقدة، وبسعة تخزين 17.6 بيتابايت، و790 تيرابايت للذاكرة الأساسية.

شاهين 2

أما حاسوب “تيانخه 2 ” فلديه سرعة معالجة 33.86 بيتافلوب موزعة على 16 ألف عقدة. وتعادل البيتافلوب 1 كوادريليون وهي حسابات في الثانية. ويُعتقد بأن الإنسان يحتاج إلى 32 مليون سنة لإجراء نفس المهمة.

يوجد حاسوب شاهين 2 في ثول في جدة، ويُستخدم في مشاريع الأبحاث في النمذجة لمحاكاة الاضطراب، وديناميات الغلاف الجوي، وشبكات الطاقة المتجددة. كما ويطمح الشركاء الصناعيون في جامعة الملك عبد الله لاستخدام هذا الحاسوب الفائق في تحسين بحثهم عن المعادن والوقود الأحفوري وتجهيز المواد الخام.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“شاهين 2” أول حاسوب سعودي ضمن أقوى حواسيب فائقة في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول