لماذا تترتب مفاتيح الهاتف على شكل شبكة؟


من الأسئلة الغريبة التي تندرج تحت بند: أسئلة لا تُفكر في سؤالها! لكنك لو فكرت لبرهة ستصيبك الحيرة مثل ما أصابتنا حول السر وراء اختيار شكل الشبكة لترتيب مفاتيح الهاتف وأرقامه من 1-9! فهناك العديد من الخيارات المحتملة لاختيار ترتيب معين كما يمكن أن تُنتج إصدارات عديدة لأشكال مختلفة لترتيب مفاتيح الهاتف لكن بدلا من ذلك تم اعتماد شكل الشبكة فقط! فما هو السر؟

ترتيب مفاتيح الهاتف على شكل شبكة

قبل 50 عاما من الآن، قامت مختبرات بيل بتصميم عدة تخطيطات للشكل المناسب لمفاتيح الهاتف، ووضعت لهذا الهدف قرابة 18 مخطط وشكل لا يشبه أحدهم الآخر، لكن الاختيار وقع في النهاية على شكل الشبكة مع وجود الصفر في الأسفل ويبدأ الترتيب من الأعلى، على اعتبار أن الصفر يرمز للرقم 10، ودرج هذا الترتيب وبدأت شركات الاتصالات تستعمله بشكل كبير حتى بات شائعا ولم يُستعمل غيره إلا في الهاتف ذو المفاتيح الدوارة.

هاتف دوار

التفسير المنطقي لاختيار شكل الشبكة لترتيب مفاتيح الهاتف

تمكنت الدكتورة “سارة وايزمان”، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في دراسة التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، في تفسير السر وراء اختيار الشبكة، ووجدت أن مختبرات بيل اختارت هذا الشكل لأنه الأنسب من حيث السرعة والتكلفة وجمع الأرقام كلها في مكان واحد دون إزعاج لعين المستخدم، حيث أن الترتيب يسمح بسرعة الوصول للأرقام بسهولة ما يقلل تكلفة الإتصال عبر الهواتف العمومية والتجارية.

ترتيب لمفاتيح في الهاتف

وحرصت مختبرات بيل على إجراء اختبارات مختلفة للسرعة والشكل وتفضيل المنتفعين من الاتصالات للشكل وغيرها من الاختبارات قبل الاختيار النهائي، وكان شكل الشبكة هو الاختيار النهائي الأنسب.

اقتراخات شكل المفاتيح في الهاتف

الاختلاف بين ترتيب الأرقام بين الآلة الحاسبة ومفاتيح الهاتف

قد يخطر ببالك سؤال عفوي منطقي وهو لِمَ بقيت الآلات الحاسبة على نفس الترتيب العكسي في تسلسل الأرقام مع أن الدراسات أوضحت أن ترتيب الشبكة تصاعديا من أعلى أسرع؟ وكانت مختبرات بيل قد تطرقت إلى هذا الجانب في الدراسات وعللت عكس ترتيب الأرقام في الآلة الحاسبة إلى أن الأرقام في الآلة الحاسبة تمتلك قيمة جوهرية، لذلك كلما زاد الرقم زادت قيمته الحسابية ووجب وضعه في الأعلى.

الاختلاف في ترتيب الأرقام بين الآلة الحاسبة والهاتف

مقطع فيديو يوضع النتائج النهائية التي توصلت لها الدكتورة “سارة وايزمان” لسبب اختيار شكل الشبكة لمفاتيح الهواتف.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تترتب مفاتيح الهاتف على شكل شبكة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول