هل شاهدت كيف تموت النجوم من قبل؟


تمر نجوم الكون بمراحل نشأة وتطور إلى أن تصل للوقت الذي تموت فيه وينتهي وجودها.

موت النجوم

موت النجوم حدث ربما لم يسبق لك مشاهدته من قبل، لكن التقنيات الموجودة اليوم تسمح بتسجيل هذه اللحظات الهامة. فتمكّن التلسكوب هابل مؤخرًا من توثيق هذا الحدث، وكانت النتيجة صورة مذهلة لنجمة حمراء تطرد طبقاتها الخارجية من الغاز والغبار في الفضاء الخارجي، حتى يتشكّل ما يُعرف بالسديم الكوكبي.

السديم الكوكبي عبارة عن غلاف من الغاز والبلازما يطردها نجم في نهاية عمره، ولا يبقى منه سوى قلبه الذي يصبح قزمًا أبيض. ويتكون السديم عندما يشيخ النجم ويتقدم في العمر. وعلى الرغم من أن هذا الحدث يحصل على بعد 5000 سنة ضوئية إلا أن الصورة واضحة وضوح الشمس.




موت النجوم
صورة التقطها التلسكوب هابل مؤخرًا لموت إحدى النجوم

غالبًا لا يستطيع الفلكيون رصد تطور النجم في هذه المرحلة لأنها تحدث بلمح البصر، فالغازات الصفراء الناجمة عن المراحل الأخيرة في عمر النجم مرت بسرعة 999999.691 كيلومتر/ساعة. يُعرف النجم الميت باسم سديم كالاباش أو سديم البيضة الفاسدة، ويُعرف بذلك لشدة تركيز الكبريت فيه، وهي الرائحة الناجمة عن البيض الفاسد.

يمكن أن تعيش النجوم مليارات السنين قبل وصولها إلى نهايتها، حيث تكون قد استهلكت الهيدروجين وتوسعت لعملاق أحمر. وترجع الصورة التي تم التقاطها لموت النجم لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية. 

وبما أن الشمس من النجوم، فستمر بذات المراحل، ووفقًا لبعض الحسابات ربما تحتاج لسبعة مليارات سنة حتى تصل لنقطة النهاية!

هل تعرف عدد النجوم في السماء؟

يوجد في مجرتنا ما يتراوح بين 200 – 400 مليار نجم. لكن العدد أكبر بكثير إن حسبنا أن عدد المجرات الأخرى 500 مليار مجرة. حينها قد يصل مجموع نجوم الكون لـ 200,000,000,000,000,000,000,000 نجم!

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل كل ما تعلمناه عن المجموعة الشمسية كان خاطئًا؟

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل شاهدت كيف تموت النجوم من قبل؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول