ماذا لو كان العالم بدون الحشرات ؟


كثير من الناس يعانون من الاشمئزاز بسبب بعض الحشرات، رغم أن الغالبية العظمى من الحشرات غير مؤذية تماماً. ولكن الحقيقة هي أننا نحن البشر وأشكال الحياة المعقدة الأخرى على سطح الأرض سنكون في حالة يرثى لها من دون الحشرات.

العالم بدون حشرات

قال ” جوجي دافيدواتز” أستاذ في قسم علم الحشرات وعلم البيئة وعلم الأحيا التطوري في جامعة ولاية أريزونا :”إذا اختفت الحشرات فإن العالم سينهار، لا يوجد نقاش في هذه النظرية”.

صحيح، إذا اختفت الـ حشرات، فإن ذلك سيعني عدم التعرض للدغات البعوض المزعجة أو المعاناة من البراغيث، والكثير من الحشرات الآفة التي تسبب الأمراض مثل الملاريا وحمى الضنك، التي تصيب مئات الآلاف من الناس سنوياً حول العالم.  وإن المزارعين أيضاً لن يكونوا بحاجة لاستخدام المبيدات الحشرية لحماية المحاصيل من الآفات الحشرية المدمرة.

جميع ما تم ذكره من المكاسب البشرية التي لا تُذكر مقارنة بما تمنحه لنا هذه الحشرات من فوائد كبيرة جداً.

العالم بدون الحشرات

ما يقرب من 80% من الحياة النباتية في العالم هي كاسيات البذور، أو النباتات المزهرة، ومن أجل التكاثر، يجب أن تنتقل حبوب اللقاح نقلاً جسدياً من العضو الذكري في الذكور إلى الإناث. وفي حالات نادرة، تقوم الرياح والمياه أو الحيوانات والطيور والخفافيش بنقل حبوب اللقاح، وإن الغالبية العظمى من عملية التلقيح تتم بواسطة الحشرات، بما في ذلك النحل والخنافس والذباب والفراشات. ويقول دافيدواتز، هذا يعني أنه لولا قيام الحشرات بهذه العملية لاختفت معظم النباتات على سطح كوكب الأرض.

ما بين 50 و 90% من غذاء الإنسان من حيث الحجم والسعرات الحرارية، يأتي مباشرة من النباتات المزهرة.

تلقيح الأزهار

وتشمل كاسيات البذور والحبوب الغذائية الأساسية، مثل الأرز والقمح، وكذلك الفواكه والخضروات. بالإضافة إلى ذلك، فإن النباتات المزهرة تمنحنا الطعام بشكل غير مباشر، إذ إنها تعتبر الوجبات الغذائية للحيوانات والطيور التي نتناولها، مثل الأبقار والدجاج، وحتى معظم أسماك المياه العذبة.

مزرعة أبقار

وأضاف دافيدواتز، إذ اختفت الحشرات فإن الكثير من الثدييات والطيور التي تتغذى عليها تختفي، حتى تلك الحيوانات التي لا تأكل الحشرات، فإنه لن يكون هناك فواكه وأوراق أشجار لكي تتناولها.

سنجاب ميت

أخيراً عليك أن تتخيل كيف سيكون شكل العالم في النهاية من دون الحشرات، حيث سنرى الأشجار ميتة وجثث الحيوانات في كل مكان، والجثث الميتة تستغرق وقت أطول بكثير لكي تتحلل. ذلك لأن الحشرات، جنباً إلى جنب مع البكتيريا والفطريات، تعمل على تحلل المواد العضوية، من أوراق الشجر إلى الجثث. ومن دون الحشرات، فإن العالم سيكون كومة مع الأشياء الميت.

إضافة إلى أن البشر سيفقدون مجموعة من الأشياء الثمينة مثل العسل والحرير والكثير من منتجات الحشرات.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا لو كان العالم بدون الحشرات ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول