حقائق لا تعرفها عن الأسلحة النووية


شهد القرن العشرين ميلاد الرعب النووي، عندما عصفت قنبلتين نوويتين بأحلام الإمبراطورية اليابانية، وجعلتها رمادا تذروه الرياح، نتيجة لذلك دخلت القوى العظمى في سباق محموم لتطوير المزيد من الأسلحة النووية لحماية مواطنيها من المصير الجحيمي الذي واجهه سكان هيروشيما وناجازاكي .

هيروشيما اليوم

1- مدينتي هيروشيما وناجازاكي لم تعودا ملوثتين بالإشعاع، وسبب ذلك أن القنبلتين اللتين القيتا عليهما تم تفجيرهما في الهواء فوق المدينتين وليس على الأرض .

تسوتومو ياماجوتشي

2- تسوتومو ياماجوتشي الرجل الذي نجى من هجومي هيروشيما وناجازاكي، كان تسوتومو ياماجوتشي موظفًا في شركة ميتسوبيشي، في 6 أغسطس 1945 ذهب تسوتومو في رحلة عمل إلى هيروشيما حيث جرى أول هجوم نووي في التاريخ، نتيجة للهجوم أصيب تسوتومو بجروح خطيرة، تقرر نقل تسوتومو إلى مسقط رأسه في ناجازاكي ليستكمل عملية الشفاء، بعد ثلاثة أيام شهد سقوط القنبلة النووية الثانية .

قنبلة الرجل السمين

3- أطلق على القنبلتين النوويتين اللتين القيتا على هيروشيما وناجازاكي أسماء رمزية هي الولد الصغير والرجل السمين .

ناجازاكي

4- القنبلة النووية التي ألقيت على ناجازاكي كان من المفترض أن تلقى على مدينة كوكورا حيث يوجد مصنع للذخيرة، لكن الأحوال الجوية منعت الطيارين من رؤية مدينة كوكورا، فقاموا بتنفيذ الخطة الاحتياطية وهي قصف مدينة ناجازاكي .

شجرة بونساي

5- شجرة بونساي زرعت في سنة 1626، نجت من الانفجار النووي الذي عصف بمدينة هيروشيما، وهي الآن موجودة في متحف بالولايات المتحدة .

موج هادر

6- بعد شهر من انفجار القنبلة النووية فوق مدينة هيروشيما، ضرب المدينة تسونامي عنيف تسبب في موت 2000 شخص من سكانها .

قنبلة نووية

7- 10% من الكهرباء المولدة في الولايات المتحدة ناتجة من استخدام المواد النووية التي تم الحصول عليها من الاسلحة النووية التي تقادمت وتم تفكيكها .

8- في سنة 1962 قامت الولايات المتحدة بتجربة نووية أطلق عليها اسم (النجم الرئيس)، شملت التجربة تفجير سلاح نووي أقوى من القنابل التي القيت على اليابان بمائة مرة، ولقد تمت عملية التفجير على ارتفاع 400 كم فوق المحيط الهادي .

لاس فيجاس

9- خلال الخمسينات كانت أماكن التجارب النووية في ولاية نيفادا محطة جذب للسياح الذين كانوا مغرمين بزيارتها .

القمر

10- خلال الحرب الباردة كان هناك اقتراح في داخل الجيش الامريكي يقضي بتجربة سلاح نووي على القمر، كوسيلة لإظهار القوة والجبروت .

مشبك الأوراق

11- المادة التي أوقدت انفجار قنبلة هيروشيما لم تكن تزيد في حجمها عن حجم مشبك الأوراق .

الأسلحة النووية

12- بحسب الأرقام المعلنة تمتلك روسيا أكبر ترسانة نووية، حيث يوجد لديها 8400 سلاح نووي، تليها الولايات المتحدة التي تمتلك 7650 سلاح نووي، ثم فرنسا ولديها 300 سلاح نووي، ثم الصين وتمتلك 240 سلاح نووي، تليهم المملكة المتحدة وبحوزتها 225 سلاح نووي .

قاذفة محطمة

13- خلال السبعين سنة الماضية حدثت عدة حوادث عرضية، فقدت خلالها الولايات المتحدة 11 سلاح نووي .

ساحل

14- احد هذه الاسلحة هو قنبلة نووية فقدت في مكان ما من ساحل ولاية جورجيا في سنة 1958 .

فحص بالأشعة المقطعية

15-يتعرض الإنسان خلال فحص تقليدي بالأشعة المقطعية لنفس مقدار الأشعة الذي يتعرض له شخص يقف على مسافة 2400 متر من انفجار هيروشيما .

متحف

16- في ولاية نيومكسيكو هناك متحف للقنابل النووية، أقيم المتحف على الأرض التي شهدت أولى التجارب النووية على الإطلاق، الجدير بالذكر أن المتحف يفتح ابوابه لمدة 12 ساعة فقط كل سنة .

خطر إشعاعي

17- القنابل النيوترونية هي قنابل نووية مصممة لكي يكون تأثير انفجارها محدود، لكنها تنتج كميات هائلة من الإشعاع .

انفجار قنبلة القيصر

18- قنبلة القيصر أكبر قنبلة نووية تم تجربتها على الإطلاق، ولقد تم تجربتها فوق جزيرة في المحيط المتجمد الشمالي، نتج عن انفجار قنبلة القيصر سحابة ارتفاعها 64 كم وعرضها 40 كم، وكان قطر كرة النار الناتجة عن الانفجار 4.6 كلم، أطلق الانفجار موجات زلزالية وصل تأثيرها إلى جميع أرجاء الكرة الأرضية .

حلف الناتو

19- وفق سياسة مشاركة الأسلحة التي يتبعها حلف الناتو، قامت الولايات المتحدة بنشر أسلحة نووية في ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وهولندا وتركيا .

لوحة فنية

20- إحدى الطرق التي يتم اتبعاها لاكتشاف اذا كانت اللوحة الفنية أصلية وقديمة أم أنها نسخة مقلدة رسمت حديثا، هو البحث عن النظير سيزيوم 137 والنظير سترونشيوم 90، فهذه النظائر لم توجد في الطبيعة إلا بعد أول انفجار نووي في سنة 1945 .

كارولينا الشمالية

21- في سنة 1961 أسقط سلاح الجو الأمريكي بالخطأ قنبلتين نوويتين على ولاية كارولينا الشمالية، لم تنفجر أي من القنبلتين .

المحيط الهندي

22- من بين 2000 تجربة نووية نعرف الدول التي أجرتها، وقعت تجربة نووية في المحيط الهندي في سنة 1979، ولم يعرف حتى الآن من الدولة المسئولة عن إجرائها .

إقرأ أيضا :

أشد الأسلحة قتلاً وتدميراً

كوارث كادت أن تقضي على العالم

غابة الموت في فرنسا

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق لا تعرفها عن الأسلحة النووية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول