أغرب الطرق المستعملة في إيقاف الشخير !


هل يُزعجك صوت الشخير خلال الليل ويجعلك مُستيقظًا وغير قادر على النوم بسببه؟ أنت لست وحدك! فقد بيَّنت دراسة نُشرت سنة 1993م أن حوالي 44% من الرجال و28% من النساء يشخُرن عادةً خلال النوم!

شخير

وعادةً ما يحدث الشخير بسبب استرخاء عضلات مجرى الهواء العلوي وتقلص تدفق الهواء عبر الحلق، ما يُضطر الهواء للاندفاع عبر مساحة صغيرة للغاية مُسببًا اهتزازًا يخرج على شكل صوت مُزعج.

وحيث أن العديد من العلاجات مُتاحة لمن يُعانون من الشخير على الرغم من أن الكثير منها غير فعَّال، إلا أن بعض العلاجات اشتهرت بشكلٍ كبير بسبب غرابتها على الرغم من أن بعضها مشكوكٌ في صحته!

علاج الشخير

في هذا المقال، نتعرَّف على أبرز تلك العلاجات التي تدَّعي حل مشكلة الشخير نهائيًا!

علاجات غريبة تدَّعي إيقاف الشخير نهائيًا!

خياطة كرة تنس بالجزء الخلفي من التي شيرت

كرة تنس

من الطرق الغريبة الفعّالة في الواقع لحل مشكلة الخشير! وذلك عبر خياطة كرة تنس في الجزء الخلفي من التي شيرت لتضمن بذلك أن تبقى نائمًا في وضعية جانبية وليس على ظهرك.

حيث أن أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الشخير الاستلقاء على الظهر، لأن هذه الوضعية تسمح للسان بالاسترخاء والانزلاق للجزء الخلفي من الحلق وعرقلة مسار الهواء. وبالتالي، فإن خياطة كرة تنس ستُجبرك على تعديل وضعية نومك كلما استلقيت على ظهرك خلال النوم.

الدكتور روبرت أوكسمان، مدير معهد النوم، يُوصي بالمواظبة على هذه الطريقة مدة أسبوعين ما يكفي لإعادة تدريب نفسك على اتخاذ وضعية نوم جديدة.

جهاز “نورا” الذكي

جهاز نورا

طريقة أخرى يجدها الأطباء فعالة لكن ليس دائمًا، وهي عبر استعمال الجهاز الذكي “نورا” شبيه البيضة في الشكل. إذ يعمل الجهاز على اكتشاف صوت الشخير لديك وتحريك رأسك بلطف خلال النوم باستعمال قطعة يتم إدخالها داخل الوسادة لتعديل وضعية رأسك دون أن تستيقظ ما يتيح لك التنفس بشكلٍ أفضل.

المشكلة في هذه الطريقة أنها قد تُسبب استيقاظك خلال تعديل وضعية الرأس ما يجعلك تُواجه صعوبة في العودة للنوم مجددًا!

طريقة “أوجايي” للتنفس

تدريب للتنفس

طريقة في التنفس يتم تعليمها ضمن دروس اليوغا وهي عبر الاستنشاق ببطء والزفير من خلال الأنف ببطء مع توليد صوت هسهسة.

هذا الإجراء يُساعد على تقوية عضلات الحلق وتحسين تدفق الهواء ليلًا. لكن لا تعتبر هذه الطريقة ناجحة دائمًا في إيقاف الشخير، إلا أنها لا تضر وتساعدك على الاسترخاء أكثر خلال النهار.

ارتداء الجوارب الضاغطة خلال النوم

جوارب

وجدت أبحاث من جامعة تورنتو في عام 2015م أن ارتداء جوارب ضاغطة أثناء النوم ساعدت في تحسين التنفس لـ 27% من مرضى يعانون من مشاكل في التنفس.

أداة سحب اللسان

أكواب شفط اللسان

أداة غريبة أخرى قد تُساعدك على التخلص من مشكلة الشخير وذلك عبر ارتدائها في الفم قبل النوم. حيث تعمل الأداة على سحب اللسان نحو الجزء الأمامي للفم مما يمنع عرقلة الهواء.

لكن المشكلة أن الأداة غير مريحة وقد لا يتقبلها الجميع!

استعمال وعاء نيتي

إبريق

طريقة أخرى عبر استعمال جهاز يُشبه إبريق الشاي في الشكل ويُستعمل لصب محلول ملحي عبر ممر الأنف.

على الرغم من أنها طريقة فعالة، لكن يجب تنظيف الوعاء جيدًا بالماء المعقم لتجنب تكاثر البكتيريا وتسبيبها عدوى مرضية قد تكون مميتة!

الصدمة الكهربائية

جهاز صعق

بالتأكيد نحن لا نتحدث عن الصدمات الكهربائية المؤذية، إنما هناك أجهزة حديثة مثل جهاز “هيفوكس ستوب سنورينغ” الذي يُرتدى على المعصم تم تصميمه على أساس إرسال صدمات كهربائية خفيفة للمستخدم إن تم الكشف عن الشخير، وذلك من أجل تحفيز عضلات الرقبة وإجبارها على تعديل وضعيتها. وبالتأكيد لا ينصح الأطباء باستعماله!

العزف على أدوات النفخ

أداة نفخ

من الطرق القديمة التي كانت تُستعمل لعلاج الشخير هي العزف على آلة “ديدجيريدو” الموسيقية. حيث أنها ومثلها من آلات أخرى تعمل بالنفخ، تساعد على الحد من احتمال توقف التنفس خلال النوم كما تُعزز من عمل عضلات الحلق مع التدريب المستمر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ليش يعاني بعض الناس من الشخير على عكس البعض الآخر؟

طرق طبيعية تساعد في وقف الشخير المزعج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغرب الطرق المستعملة في إيقاف الشخير !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول