كيف يتعرف حاسوبك على رسائل البريد غير المرغوب ويصنفها؟


تصلنا ربما وبشكل يومي رسائل البريد التي يمكن اعتبارها غير مرغوبة، وحسب شركة كاسبر سكاي فإن 70% من البريد الذي يتم إرساله حول العالم هو من البريد الغير مرغوب، ولكن كيف يتعرف الحاسوب على هذه الرسائل؟

رسائل البريد

كيف يتعرف حاسوبك على رسائل البريد غير المرغوب ويصنفها؟

في بداية البريد المزعج كان يتم إرساله عادةً على شكل أدوية جنسية وانتشر بهذا الشكل، لهذا كانت عملية الفلترة سهلة جدًا على شركات خوادم البريد وذلك بحظر أي بريد يحمل في تفاصيله كلمات مثل هذه الأدوية.

ولكن البريد المزعج تطوّر مع الوقت، واختلفت الأساليب وأصبحت الرسائل المزعجة تحمل أشكالًا جديدة، لذلك لجأت الشركات الخاصة بالبريد الإلكتروني للاعتماد على حظر الجهات التي يتم التبليغ عنها أو يتم ضبط أكثر من رسالة مزعجة يتم إرسالها منه وذلك بالاعتماد على تقنية تدعى “فلترة Naive Bayes”.

هذه التقنية تعتمد على علوم “تنقيب البيانات”، ويتم خلال فلترة Bayesian حساب الرسائل المزعجة التي يتم إرسالها من البريد ومع الزمن يتم تصنيف البريد إلى مزعج أو غيره. “مصدر المعلومة

بعدما ذكرناه بشأن طريقة الفلترة، فإنه من المهم أن ننبهكم بأن خدمات البريد الإلكتروني تختلف من خدمة لأخرى في تطبيق هذه الفلترة، فتجد بعض الخدمات حازمة جدًا في توجيه البريد لمجلد الرسائل المزعجة مثل بريد مايكروسوفت، وخدمات أخرى تكون أكثر تساهلًا مثل بريد جوجل.

ماذا لو أخطأ النظام في تحديد البريد المزعج؟

هناك حيّز للخطأ، وهذا أمر طبيعي ولكنه يبقى مشكلة كبيرة في بعض الأحيان خاصة إذا ما تم تصنيف بريد مهم على أنه بريد مزعج، وبهذه الحالة يتم تسمية الإيميل ب “ham”.

الطريقة تختلف من نظام بريد لآخر، ولكن بشكل عان هناك تشابه في أن نظام كل بريد يتعلّم مع الوقت، فعند وصول أي بريد مهم ودخوله في مجلّد الرسائل المزعجة، فقط قم بتحريكه للبريد المهم، ومع الوقت ستجد بأن نظام الفلترة أصبح أكثر ذكاءً.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف يتعرف حاسوبك على رسائل البريد غير المرغوب ويصنفها؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول