وش يسوي البرتقال في عقولنا ؟


عصير البرتقال الطبيعى هو نعمة عظيمة وفوائده لا تعد ولا تحصى ولا بديل، فالبرتقال فاكهة الشتاء، والجميع يعلم هذا، وهو مفيدٌ جدًا، فبالعادة عند إصابة شخص منا بالإنفلونزا ينصحه الأطباء بشرب عصير الحمضيات، كالبرتقال مثلاً، فهل بحثنا يومًا عن فوائد أخرى لعصير البرتقال مرتبطة بالعقل؟ وما هو تأثيره في عقولنا؟ في هذا الموضوع سنتعرف على هذه الفائدة.

البرتقال

تأثير شرب عصير البرتقال على كبار السن

بحسب دراسة قام بها علماء من جامعة “ريدينغ” بمشاركة 37 متطوع تتراوح أعمارهم بين 60-81 “كبار السن”، وُجد أن شرب كوب من عصير البرتقال يوميا يحسن الذاكرة ويزيد من قوتها، وبالمداومة على شرب نصف لتر يوميا من العصير لمدة شهرين وجد العلماء تحسن كبير في الذاكرة والكلام وردات الفعل لدى الفئة المذكورة.

ويرى العلماء أن هذا التحسن الكبير في عقول كبار السن يعود إلى احتواء العصير الطبيعي للبرتقال على مادة “الفلافونويد” وهي مركب كيميائي طبيعي يعمل على تفعيل مسارات وإشارات معينة في “قرن آمون” وهو جزء من الدماغ مسؤول عن الذاكرة، وسريان تيار دموي لحماية الخلايا العصبية في الدماغ من التلف، حيث لاحظ العلماء تحسن بنسبة 8% في قدرات الذاكرة للفئة المتطوعة بناءً على قياسات تم إجراءها قبل وبعد تنفيذ التجربة.

وبحسب ما صرح الدكتور “دانييل لامبورت” وهو أستاذ مشارك في جامعة “ريدينغ” في قسم علم النفس، فقد جاء على لسانه قول: “العالم يشيخ بسرعة كبيرة، فبحلول عام 2100 يسصبح عدد كبار السن ممن هم فوق الـ60 عاما 3 أضعاف المتواجدين اليوم، هذا الأمر يحتم على ضرورة إيجاد بدائل لتقوية وظائف الدماغ لديهم”، وأضاف: “الدراسة التي قمنا بإجرائها جاءت بنتائج واعدة وكبيرة ولازلنا في طور التجربة”، يُذكر أن الدراسة قد تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية الصحية.

هل من الآمن شرب نصف لتر من عصير البرتقال يوميا؟

بعض الدراسات تجد أن شرب نصف لتر من العصير مضر بالصحة بسبب احتواء عصير الفاكهة على سعرات حرارية ونسبة من السكر قد تكون مضرة بفئة كبار السن بشكل خاص، لذلك نجد الكثير من الدراسات الأخرى لا تفضل شرب هذه الكمية الكبيرة من العصير يوميا ويكفي شرب كوب واحد فقط يوميًا منه.

المصدر.

ويمكنك معرفة مجموعة من الحقائق حول البرتقال من هذا الموضوع: “لون البرتقال في المناطق الإستوائية وغيرها من الحقائق“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش يسوي البرتقال في عقولنا ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول