منوعات

لماذا معظم شخصيات ديزني ليس لها أم؟

من الحقائق الشائعة حول أفلام ومسلسلات كرتون ديزني أن الشخصية الرئيسية في الفيلم غالبًا ما تكون يتيمة الأبوين أو ستفقد أحد أبويها أو كليهما في مرحلةٍ من مراحل الفيلم!

أفلام كرتون

وعند التدقيق أكثر في مجريات أفلام كرتون ديزني، يتبيَّن أن منتجو الأفلام غالبًا ما يختارون الأم لتكون مفقودة من حياة البطل/ة. فإما أن تكون الأم ميتة أو تموت خلال الأحداث أو لا تظهر نهائيًا في سيناريو القصة أو لا تُعطى أهمية كبيرة في المشاهد!

أفلام كرتون

ومن هذه الأفلام التي قلَّصت دور الأم بشكلٍ واضح بحبكة معيَّنة: حورية البحر، الجميلة والوحش، علاء الدين، ملكة الثلج، وغيرها العديد في القائمة التي قد تطول!

وعند التفكير في الأمر، يجعلنا ذلك نتسائل حول السبب الذي دفع ديزني لقتل الأمهات في سيناريو الأحداث أو تقليص دورها! فما السبب؟

 

لماذا لا تظهر الأمهات كثيرًا في معظم أفلام ديزني ؟

 

خلال مقابلة أجراها موقع “Glamour” مع منتج أفلام ديزني “دون هان”، قال أن هناك سببين مرجّحيْن لاختفاء الآباء والأمهات بشكلٍ خاص من أفلامها.

 

النظرية الأولى تأتي من منظور عملي، وهي أن الأفلام عادةً ما تستغرق من 80 – 90 دقيقة وتُناقش حياة الشخصية الرئيسية من صغرها حتى تكبر.

أفلام كرتون

وكما قال “دون هان”، من الأسهل التطرق إلى حياة الشخصية البطلة وكيف تحملت المسؤولية في سن صغيرة لو كانت بدون والدين. لذلك، من الأفضل أن تكون الشخصية يتيمة الأبوين، وعلى وجه الخصوص الأم لأنها غالبًا ما تتحمل التربية أكثر من الأب وتحمل أعباء عن الأطفال بشكلٍ أكثر.

فمن منظور اختزال القصة وتقصيرها، تكون الشخصية البطلة يتيمة الأبوين أو الأم على الأقل!

 

أما النظرية الثانية لغياب دور الأمهات في أفلام ديزني، فتأتي من منظور أكثر مأساوية! وتتعلق بالرجل الذي يقف خلف كل هذه الأفلام وسلاسل الكرتون، وهو: والت ديزني نفسه!

والت ديزني

ففي أوائل 1940s، أراد والت ديزني أن يُصلح بيت والديه القديم الذي كان يعيش فيه قديمًا وهو صغير. وبطبيعة الحال، أرسل عماله من أجل إخراج والديه من المنزل لترميمه.

لكن ما لم يكن في الحسبان أن شدة تعلق والديه في المنزل تسبب في مرضهما وبسبب ذلك أصبح والده طريح الفراش من المرض وأُدخل إلى المستشفى أما والدته فلم تتحمل ذلك وماتت.

هذه القصة قليلًا ما تم تداولها في الإعلام ولم يعرف بها الجميع لأن والت ديزني كان متكتمًا عليها ليست لأنها سرًا، إنما لأنه أمرٌ مأساوي يصعب تداوله بالإعلام، والسبب أنه اعتبر نفسه مسؤولًا عن موت أمه ومرض أبيه.

وعلى الرغم من أن الأمر لم تم تداوله إعلاميًا، لكن مقربون من والت ديزني اعتبروا حبكته القصصية في الأفلام التي يُنتجها عبر غياب الأم أو موتها نابعٌ من شعوره بالذنب وأنه كان متأثرًا من موت أمه بشدة حتى غيَّب وجودها في أفلامه!

أفلام كرتون

وأنت عزيزي القارئ، أي النظريتين تجدها أقرب للصواب في تفسير حقيقة غياب الأم غالبًا في أفلام ديزني الكرتونية؟

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا ترتدي أميرات ديزني اللون الأزرق وليس الزهري غالبًا؟

لماذا بنى والت ديزني شقة سرية له داخل مدينة الألعاب؟

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لكن فيلم الأميرة و الضفدع مستثنى، فأم البطلة حية و والدي البطل أحياء

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      صحيح أخي الكريم وكما ذكرنا “معظم” الشخصيات وليس “جميعها”. فبعض أفلام ديزني كانت الشخصيات الرئيسية لها أم وأب أو أم على الأقل، لكننا تحدثنا عن الغالب أو الأكثر.
      نشكر لك مرورك الكريم..

  2. أنا أعتقد أنهم يغيبون الأم لأن هذا واقعهم حقيقة..فأغلبهم أولاد زنا لايعرف لاآباؤهم ولاأمهاتهم..
    ويريدون أن يوصلو رسالة للعالم أن هذا شيء طبيعي ان لايكون للولد عائلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى