قفازات تقنية ستقلب مفاهيم العمليات الجراحية بالمناظير


التطور التكنولوجي والتقني وصل إلى جميع المجالات في الحياة، لدرجة ابتكار قفازات تقنية للأطباء لتسهيل القيام بالعمليات الجراحية مثل عمليات المنظار، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه القفازات.

قفازات

قفازات تقنية ستقلب مفاهيم العمليات الجراحية بالمناظير

قام مجموعة من العلماء البريطانيين بتطوير كفّات آلية أطلقوا عليها اسم “exo-skeleton” ويتم استخدامها للتحكم في الأجهزة الطبية المستخدمة في عمليات المناظير، أي أنه يتم استخدامه للتحكم في أجهزة تكون في داخل جسم الإنسان.




الطبيب الذي سيلبس الكفّات هذه سيكون قادر على أداء العمليات مثل عمليات المناظير مع ميزة الشعور بأعضاء الإنسان من داخله وذلك لضمان عدم حدوث أخطاء.

قفازات تقنية

تم تطوير جهاز “exo-skeleton” ضمن مشروع للتطوير الصحي يمتلك ميزانية تقدّر ب 4.3 مليون دولار أمريكي، ولن يتوقف المشروع عند تطوير هذه الكفّات الذكية، بل سيتم العمل في المستقبل القريب على نظّارات ذكية أيضًا ليكتمل النظام، حيث ستكون النظارات مخصصة لعرض تفاصيل الجسم من الداخل للطبيب، أما الكفّات ستكون للتحكم بالعملية من الداخل.

وبالنسبة لرؤية المسؤولين فيما يتعلق بالجهاز، فقد قالت البروفيسورة Sanja Dogramadzi من مختبرات بريستول للروبوت أن الهدف هو ربط التقنية مع الجانب الصحي دون إلغاء الجوانب البشرية، أي أنهم يريدون للأطباء أن يبقوا يشعرون بإنسانية عملهم، ولكن مع إضافة جوانب تقنية تحسّن من الأداء.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قفازات تقنية ستقلب مفاهيم العمليات الجراحية بالمناظير

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول