ليش معظم أقلام الرصاص لونها أصفر؟


غالبا ما نجد أقلام الرصاص في المكتبات ذات لون أصفر أو مخططة بالأصفر ولون آخر! فقد طُليت أقلام الرصاص باللون الأصفر منذ عام 1890s. ولعل للون الأصفر قصة تاريخية قديمة وعميقة أكثر مما تتصور بما يتعلق بالأقلام الرصاص!

قلم رصاص

لماذا معظم أقلام الرصاص لونها أصفر؟

خلال عام 1800s، كان أفضل جرافيت في العالم مصدره الصين، ولذلك حاول صُنّاع قلم الرصاص الأمريكيين لفت أنظار الناس إلى الجرافيت الصيني في أقلامهم والترويج له. وكان السبيل إلى ذلك عبر طلي الأقلام باللون الأصفر، حيث كان هذا اللون مرتبطا بالملوك الصينيين والاحترام الكبير لهم، لذلك استعمل الصنّاع اللون الأصفر كوصف للجودة والملكية.

أقلام الرصاص

ووفقا لتاريخ هنري بتروسكي عن أقلام الرصاص، فإن أول منتج للقلم الرصاص طُلي باللون الأصفر سُمي “كوهينور”. وعلى الرغم من أول قلم رصاص سداسي بيع في الولايات المتحدة الأمريكية وارتبط بالملكية الصينية، إلا أنه اليوم أصبح شائعا وباتت المصانع تطلي الأقلام باللون الأصفر دون الإشارة إلى الملكية الصينية القديمة.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضا:

صور : رسومات باستخدام قلم رصاص كأنها حقيقية

تعليقات 3

  1. للأسف صياغة المقال غير مفهومة، ما معنى ( جرفيت)؟
    ما الارتباط بين الصين وأمريكا؟

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      اخي الكريم بالنسبة لتساؤلك الأول فالجرافيت هي مادة كربونية سوداء اللون وهي المكون الرئيسي لأقلام الرصاص.. هي الجزء الأسود داخل الغلاف الخشبي للقلم الرصاص وهو اسم شائع ومعروف لذلك لم نسهب بالحديث عنه..
      أما عن العلاقة بين الصين وأمريكا فتتضح بالموضوع بكل بساطة وهي أن بائعي الأقلام الأمريكيين روجوا لمنتجاتهم من الأقلام الرصاص بأنها مصنوعة من جرافيت صيني وهو أجود أنواع الجرافيت..
      شكرا لمرورك الكريم..

  2. “قصة تاريخية قديمة وعميقة أكثر مما تتصور ” ؟؟؟!!!!!!!!!!
    أتصور ان كاتب المقال بالغ في هذه العبارة, فلم أرى العمق ولا العمق التاريخي في المقال ابداً. مجرد ان الشركة المصنعة جلبت الجرافيت من الصين والصينيين مشهورين باللون الاصفر حتى ان عرقهم يسمى العرق الاصفر , وبس !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش معظم أقلام الرصاص لونها أصفر؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول