شركات عالمية تتوقف عن استخدام الألوان الصناعية في أشهر منتجاتها


العديد من أصناف الحلويات تتعدد ألونها وأشكالها لإغراء الأطفال بشرائها وكذلك البالغين، وعادة ما ينجذب الأطفال لتلك الأصناف التي تكون ألوانها مشرقة أكثر! لكن ما لا غبار عليه أن هذه المنتجات استعملت الألوان الصناعية المختلفة من أجل إكساب الحلويات ألوانها الزاهية، وهي ألوان سامة ارتبطت منذ فترة طويلة بأمراض السرطان والاختلالات السلوكية لدى الأطفال والحساسية وفرط النشاط.

هذه الأعراض المرضية التي ارتبطت بالألوان الصناعية جعلت المستهلكين يُحجمون عن شراء العديد من الصناف الملونة، ما دفع بعض الشركات إلى التوقف عن استعمال الملونات الصناعية والانتقال إلى استعمال ألوان طبيعية آمنة. ومن ضمن هذه الشركات برزت ست شركات عالمية ومعروفة في المجال التجاري توجهت لاستعمال ملونات طبيعية.

شركات عالمية توقفت عن استعمال الألوان الصناعية

شركة مارس المتحدة

شركة مارس

أشهر منتجاتها: شوكولاتة مارس، باونتي، M&M’s، علكة ريجلي، سكيتلس، سنكرز، مولتيزرز، وغيرها من الحلويات والسكاكر.

أصدرت مارس بيانا أكدت فيه أنها استغنت عن استعمال الألوان الصناعية في منتجاتها الغذائية واتجهت إلى استعمال بدائل طبيعية. وكما وضحت الشركة، فإنها ستتخلص تدريجيا من الألوان الصناعية على مدار الخمس سنوات المقبلة.

منتجات YUM

يام براندز

أشهر منتجاتها: بيتزا هت، تاكو بيل

في عام 2015م، أعلنت YUM براندز أن بيتزا هت وتاكو بيل ستستغني عن الألوان والنكهات الصناعية والمواد الحافظة المضافة للدهون غير المشبّعة. وقد تخلصت بيتزا هت من استعمال نكهة (MSG) المشبعة وغلوتامات أحادية الصوديوم، كما خففت تاكو بيل استعمال الصوديوم (الملح) بنسبة 15% وتنوي بيتزا هت الاقتداء بها.

Subway

شركة سابوي

اضطرت صب واي للتخلص من الألوان والنكهات الصناعية التي كانت تستعملها في شطائرها بعد أن قام المستهلكون بشن هجوم عليها بفعل استعمالها مادة azodicarbonamide في الخبز ما وضع الشركة في موقف محرج. هذا الأمر جعل صب واي في أمريكا الشمالية تُعلن عن استغنائها التدريجي عن جميع الألوان والنكهات الصناعية والمواد الحافظة بحلول عام 2017م.

وأوضحت الشركة انها ستستعمل الكركم ليحل محل الصبغة الصفراء والخل بدلا من حمض البروبيونيك لحفظ الدجاج.

ماكدونالدز

الألوان الصناعية

في مارس 2015م، أعلنت ماكدونالدز عن نيتها تخفيض عدد من المكونات في منتجات الدجاج المشوي وتقليلها من 18 إلى 12 من خلال التخلص من بعض الإضافات الضارة. حيث سيتم استبدال فوسفات الصوديوم المستعمل للحفاظ على رطوبة الدجاج بالنشا النباتي. كما ستتخلص الشركة من مادة مالتوديكسترين السكرية التي تساعد على احمرار الدجاج واستعمال توابل طبيعية أخرى.

شركة كيلوغ

شركة كيلوغ

أشهر منتجاتها: كورن فلكس، حلقات فروت لوبس وغيرها.

شركة كيلوغ هي الأخرى أقرت بأنها ستتخلص من الألوان الصناعية في منتجاتها بحلول عام 2018م.

كرافت

شركة كرافت

أشهر منتجاتها: ماكروني والجبنة

العلامة الجارية الشهيرة كرافت أعلنت مؤخرا عن توقف استعمال الصبغة الصفراء رقم5 ورقم 6 واستبدال هذه الألوان بألوان طبيعية مستمدة من الفلفل الحلو والكركم مع الحفاظ على طعم المنتج.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركات عالمية تتوقف عن استخدام الألوان الصناعية في أشهر منتجاتها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول