15 عرضا للسرطان يتجاهلها الرجال‎


يقول الخبراء أن الرجال يمكن أن يستفيدوا كثيرا من كونهم متنبهين لبعض أعراض السرطان التي تستدعي زيارة للطبيب عاجلا و ليس آجلا.

و يقول د. ليونارد ليتشفيلد، من جمعية السرطان الأمريكية، أن الرجال لا يذهبون إلى الأطباء لإجراء فحص عن السرطان إلا بدافع من نسائهم. وهذا لسوء الحظ. فالوقاية الروتينية يمكن أن تكتشف الكثير من السرطانات و الأمراض الأخرى في مراحلها الأولية. حيث تكون هناك فرص و اختيارات أكثر للعلاج وهذا يعني فرصا أفضل للشفاء.




بعض أعراض السرطان في الرجال تكون محددة، حيث تشمل أجزاء معينة من الجسم وبذلك تحدد نوع السرطان. بينما الأعراض الأخرى تكون غامضة. علي سبيل المثال، آلام متعددة في الجسم، فقد تكون هذه عرضا للسرطان و قد تكون لا. ولكنك لا تستطيع الحكم علي السرطان دون زيارة للطبيب.

عَرض رقم 1 : كتلة الثدي
إذا كنت رجلا، فحتما أنك لم تفكر في إمكانية إصابتك بسرطان الثدي و علي الرغم من أن هذا النوع ليس شائعا إلا انه محتمل الحدوث. و يقول د. ليوناردو ” أي كتلة في محيط منطقة الثدي عند الرجل يجب أن تفحص بواسطة الطبيب”.
بالإضافة إلى ذلك، فقد وضعت جمعية السرطان الأمريكية بعض الأعراض التحذيرية التي تجب أن ينتبه إليها الرجل و المرأة علي السواء فيما يخص سرطان الثدي و تشمل:
1. تجعد أو بالجلد
2. تراجع الحلمة الى الداخل.
3. احمرار أو تقشير في الحلمة أو جلد الثدي.
4. إفرازات من الحلمة.
استشر طبيبك في حالة وجود أيا من هذه الأعراض.

عَرض رقم 2:الألم
مع التقدم في العمر تزداد الآلام و الأوجاع. وقد يكون الألم من الأعراض المبكرة للسرطان علي الرغم من معظم الآلام ليست كذلك. أي الم يستمر لفترة طويلة يستدعي منك زيارة لطبيبك. حيث سيقوم طبيبك بتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الفحوصات أم لا.

عَرض رقم 3: تغيرات في الخصية
يصيب سرطان البروستاتا الرجال في عمر 20 – 39 سنة. ويوصي الأطباء بعمل فحص ذاتي كل شهر و ملاحظة أي تغير في الخصيتين أو كيس الصفن فمثلا تغير في حجم الخصية زيادة أو نقصان أو وجود انتفاخ أو تورم أو ثقل بكيس الصفن. كل هذه الأعراض تستلزم استشارة الطبيب علي وجه السرعة لان اكتشاف بعض أورام الخصية مبكرا يُعد أمرا مهما.

عَرض رقم 4: تغيرات في الغدد الليمفاوية
إذا لاحظت وجود أي تورم أو تضخم في الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الابط أو في الرقبة أو في أي مكان أخر فإن هذا يستدعي منك الاهتمام واستشارة طبيبك. حيث سيقوم الطبيب بالبحث عن سبب لهذا يفسر تضخم الغدد الليمفاوية مثل الالتهابات، في حالة عدم وجود سبب واضح سوف يطلب الطبيب أخذ عينة من الغدد لتحليلها.

عَرض رقم 5: الحمي
علي الرغم من ان ارتفاع درجة الحرارة (الحمي) عرضا مصاحبا لكثير من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي أو بعض الالتهابات الأخرى، إلا أن الحمى غير المبررة قد تكون مؤشرا للسرطان حيث تتسبب معظم السرطانات في ارتفاع درجة الحرارة في مرحلة ما خاصة عندما ينتشر السرطان من مكانه الأصلي إلى مكان أخر. الرجاء عدم إهمال البحث عن سبب الحمي اذا وجدت.

عَرض رقم 6: فقدان الوزن
فقدان الوزن الغير متوقع و الغير مقصود يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار. فأي نقص في الوزن بنسبة 10% أو أكثر في مدة زمنية من 3 إلى 6 شهور تستوجب زيارة للطبيب.

عَرض رقم 7: آلام بالبطن و اكتئاب
يقول د.ليونارد “أي شخص يعاني من ألم بالبطن و يشعر باكتئاب يجب أن يخضع للفحص الشامل” حيث وجد الخبراء علاقة بين الاكتئاب و سرطان البنكرياس. ومن الأعراض الأخرى لسرطان البنكرياس وجود حكة بالجسم، تغير لون البراز الى اللون الرمادي و تغير لون البول الى اللون الداكن.

عَرض رقم 8: إرهاق و تعب
يعد الإرهاق من الأعراض الغامضة التي قد تشير الي وجود السرطان علي الرغم من أن كثير من الأمراض يصاحبها الإرهاق. ومثل الحمي، يظهر التعب في حالات السرطان في معظم الحالات بعد انتشاره، ولكنه يظهر مبكرا في بعض الحالات مثل سرطان الدم، سرطان القولون و سرطان المعدة. إذا كنت تشعر بإرهاق لا يتحسن بالراحة، راجع طبيبك ليحدد سبب هذا الإرهاق و العلاج المناسب.

عَرض رقم 9: كحة مستمرة
تصاحب الكحة بعض الأمراض مثل نزلات البرد و الانفلونزا، و قد تكونا عرضا جانبيا لبعض الأدوية. إلا أن الكحة اذا استمرت لفترة طويلة (أكثر من 3-4 أسابيع) أو حدث فيها تغير، فهذه علامة تحذيرية تستوجب زيارة الطبيب. فقد تكون الكحة عرضا للسرطان أو مؤشرا الى بعض الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية المزمنة أو ارتجاع المرئ.

عَرض رقم 10: صعوبة في البلع
قد يتجاهل البعض صعوبة البلع، الا أنها قد تكون مؤشرا لسرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان المرئ. بالطبع يجب مراجعة طبيبك لمعرفة سبب ذلك و قد يطلب منك طبيبك أشعة عادية أو بالصبغة أو عمل منظار تشخيصي للمرئ و الجهاز الهضمي.

عَرض رقم 11: تغيرات في الجلد
يجب أن تبقي منتبها لاي تغيرات في الجلد مثل تغير في درجة التلون، وجود تقشير كثيف، نزيف مفاجئ. في وجود أي من هذه الأعراض لا تنتظر كثيرا و راجع طبيبك لمعرفة السبب.

عَرض رقم 12: وجود دم في أماكن غير معتادة
يقول د. ليونارد ” في أي مرة تلاحظ وجود دم من أي جزء من الجسم لم تلحظه من قبل، يجب أن تستشير الطبيب” مثلا وجود دم في البول أو البراز أو خروج بلغم مدمم مع السعال

عَرض رقم 13: تغيرات في الفم
إذا كنت من المدخنين، عليك الانتباه الي وجود بقع بيضاء اللون في الفم أو علي اللسان، فقد تكون هذه البقع مؤشرا لـما يعرف بـ”ليكوبلكيا” أي ما قبل السرطان. أيضا عليك الانتباه للتغير في الصوت لفترة طويلة فقد يكون هذا أيضا مؤشرا لسرطان الحنجرة.

عَرض رقم 14: تغيرات في البول
مع تقدم الرجال في العمر تزداد مشاكل الجهاز البولي و التي قد تشمل ما يلي:
زيادة مرات التبول خاصة ليلاً
الشعور بعدم إفراغ المثانة كلياً
عدم القدرة علي بدء عملية التبول.
انفلات البول عند الضحك أو السعال.
كل الرجال سوف يعانون من هذه الأعراض مع التقدم بالعمر، لذلك عليك مراجعة الطبيب خاصة إذا ساءت الأعراض و ازدادت.

عَرض رقم 15: عسر الهضم
قد يعني عسر الهضم المزمن سرطانا بالمرئ أو الحلق أو المعدة، لذا عليك مراجعة الطبيب. حيث سيقوم بأخذ التاريخ المرضي كاملا و من ثم تحديد الفحوصات و التحاليل المطلوبة

أدام الله عليكم و علينا الصحة و العافية

لمتابعة كل يوم صحة على
تويتر
فيس بوك
جوجل بلس

مدونة
كل يوم صحة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 عرضا للسرطان يتجاهلها الرجال‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول