10 مبادىء للأكل الحدسي ( Intuitive Eating ) أو تناول الطعام بالبديهة


10 مبادىء للأكل الحدسي ( Intuitive Eating ) أو تناول الطعام بالبديهة

الأكل الحدسي

1- القِ كتب الحِمية ومقالات مجلات الحِمية اللتي تعطيك أملاً كاذباً بفقدان سريع وسهل للوزن وبشكل دائم بعيداً .

واجِه الأكاذيب اللتي تشعِرك بأنك فاشل في كل مرة تتوقف فيها حِمية جديدة عن العمل وتستعيد فيها كل الوزن الذي خسرته وإذا سمحت حتى ولو لأمل واحد بأن يطول بأن هناك ثمة حِمية أخرى وأفضل لك وخافية عليك فلن تكون حُراً في اكتشاف الأكل بالحدس أو الأكل الحدسي أو البديهي.

2- احترم جوعك

ابق جسدك مغذىً بيولوجياً بكميات كافية من الطاقة والكربوهيدرات ومن ناحية أخرى يمكن أن تنبه لديك الرغبة في تناول الطعام بإفراط عدما تصل الى لحظات الجوع الشديد، كل نوايا تناول الطعام باعتدال وبوعي ستكون عابرة وغير متصلة. تعلم احترام هذه الإشارة البيولوجية الأولى -الجوع- يشكل مرحلة لإعادة بناء الثقة مع نفسك والطعام.

3- اصنع السلام مع الأكل

اعقد هدنة، أوقِف صراعك مع الأكل! أعطِ نفسك إذناً غير مشروط لتناول الطعام. إذا قلت لنفسك بأنك لاتستطيع ولايجب أن يكون لديك طعام ما تفضله، فقد يقود ذلك إلى شعور مكثف بالحرمان مما يبني رغبة شديدة في تناول ذلك الطعام لايمكن السيطرة عليها وغالبًا تنتهي بك إلى الاستسلام لـ تناول ذلك الطعام الممنوع وبنهم. تجربة تناول الطعام مع مثل هذه المشاعر المكثفة تؤدي عادةً في النهاية الى تحويلك لسوبر نهِم مع شعور ساحق بالذنب.

4- تحدَّ شُرطة الطعام

اصرخ عاليا لا “NO” للأفكار برأسِك التي تعلنك صالحًا إذا ما أكلت الحد الأدنى من الطعام أو الكالوريات أو التي تعلنك غير صالح إذا ما تناولت قطعةً من كعكة الشوكولاتة. شرطة الأغذية تراقب تطبيق القواعد اللامنطقية التي جاءت من اتباع النظم الغذائية. يقع مركز الشرطة في أعماق نفسك، ومتحدث الشرطة ذو الصوت العالي يصيح بانتقادات سلبية، عبارات يائِسة وبالاتهامات المثيرة للشعور بالذنب. طرد شرطة الطعام بعيدًا هو خطوة حاسِمة في العودة إلى الأكل الحدسي..

5- احترم شبعك وشعورك بالامتلاء

استمع إلى إشارات الجسد التي تخبرك أنك لم تعُد جائعاً. لاحظ العلامات التي تبين أنك ممتلىء بارتياح. توقف في منتصف الوجبة أو الطعام واسأل نفسك.. كيف هو مذاق الأكل؟ وما هو مستوى الشبع الذي وصلت إليه..؟

6- اكتشف عامل الشبع

لدى اليابانيين حكمة جعلتهم يعتبرون الشعور بالمتعة أحد الأهداف من العيش بحياة صحية، وفي سعينا للحصول على الرشاقة و العافية البدنية نحن غالباً ما نغفل عن أحد الهدايا الأساسية في الوجود ألا وهي مشاعر المتعة والرضا التي تترافق مع تجربة تناول الطعام. عندما تأكل ما تريده بالفعل في بيئة جذابة وملائمة فإن الانبساط والمتعة التي تحصلها جرّاء ذلك ستكون قوة فاعلة تساعدك على الشعور بالشبع والقناعة. إذا قمت بهذه التجربة ستجد أن الأمر يتطلب طعامًا أقل بكثير لتقرر بأنك قد اكتفيت..

7- احترم مشاعرك وتعامل معها بدون استخدام الطعام

جِد طرقاً لتشعر بالراحة ولتتغذى ولتلهو ولتحسم مشاكلك بدون استخدام الأكل.. القلق، الشعور بالوحدة والملل والغضب مشاعر كلنا نختبرها وكل منا لديه قادح ما يقدح هذه المشاعر وشيء ما يكبحها أو يرضيه. قد يريحك تناول الطعام على المدى القصير ويحول انتباهك عن الألم ويسكنه ولكنه لن يحل المشكلة. تناول الطعام لأسباب عاطفية سيجعلك في حال أسوأ على المدى البعيد. في الأخير سيكون عليك التعامل مع مصدر الشعور أو العاطفة مع انزعاجك من افراطك في تناول الطعام.

8- احترم جسدك وتقبل خارطتك الجينية

مثلما أن الشخص اللذي حجم حذائه 8 لا يتقبل أن يلبس حذاءًا أضيق بمقاس 6 فالأمر نفسه ينطبق على حجم الجسم. تقبل جسدك كما هو لتشعر نحوه بشكل أفضل. إنه من الصعب رفض عقلية الحمية والنظم الغذائية اذا ما كنت غير واقعي وحاسم أكثر من اللازم حول شكل جسمك.

9- تمرن، اشعر بالفرق انسَ التمارين الشاقة

فقط كن أنشط واشعر بالفرق. حول انتباهك الى كيف تشعر بتحريك جسدك بدلا من كم حرقت من السعرات بتأثير التمرين. إذا ركزت على كيف تشعر بعد القيام بتمرين أو نشاط ما مثل الشعور بالنشاط فقد يصنع ذلك فرقاً بين النهوض من السرير لجولة صباحِية أو الاكتفاء باطفاء جرس تنبيهك للنهوض. إذا كان هدف نهوضك في الصباح هو فقط خسارة الوزن فقد لا يكون ذلك الهدف محفزًا لك بم فيه الكفاية لتنهض من فِراشك.

10- احترم وكرِّم صحتك

التغذية الجيدة تصنع خيارات تغذوية تحترم صحتك وتكون جيدة المذاق وتجعلك تشعر بالتحسن. تذكر أنك لست بحاجة لاتباع حِمية غذائية مثالية لتكون صِحية. لن تصاب فجأة بنقص في التغذية أو تكسب وزنًا إضافيًا بمجرد تناولك لوجبة خفيفة واحدة أو وجبة كبيرة واحدة أو يومًا كاملًا من تناول الطعام. الأمر يتعلق بم تتناوله باستمرار. التقدم وليس الكمال هو ما يهم.

منال الغامدي

اقرأ أيضاً:

7 حقائق أنت بحاجة لمعرفتها عن الكربوهيدرات

هل نظامك الغذائي يسبب الإكتئاب أو يزيده ؟

صافي الكـربوهيدرات Net Carbs

خُرافة السعرات الحرارية Calories التي صدقناها لعشرات السنين

ضريبة على السكر : كم هو مقدار السكر في الطعام والشراب اللذي تستهلِكه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 مبادىء للأكل الحدسي ( Intuitive Eating ) أو تناول الطعام بالبديهة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول