ما هو سر الرائحة المميزة لـ المواليد الجدد ؟


هل لاحظت قبل ذلك أن هناك رائحة مميزة ومحببة للمواليد الجدد؟ هي واحدة من أجمل الروائح في العالم، حتى أن بعض شركات العطور العالمية أطلقت مجموعات عطرية برائحة المواليد.

رائحة المواليد الجدد

 وسواء لاحظت ذلك أم لا، فأحد أهم الأشياء التي يفعلها الناس عند حمل مولود هي الاستغراق في شم رائحته. والرائحة الجيدة للأطفال موجودة طبيعيًا، وليست منبعثة من بودرة الأطفال، أو معطر الملابس، إنها رائحة الأطفال! 




رائحة المواليد الجدد
عطر برائحة المواليد من ديميتر

فما سر هذه الرائحة المميزة لـ المواليد الجدد ؟ وهل هذه الرائحة حقيقية ؟

إحدى النظريات ترى أن رائحة المولود تأتي من مواد كيميائية تفرز من الغدد العرقية للطفل وذلك بحسب “جورج برتي” دكتوراه في الكيمياء التحليلية في مركز “مونيل كيميكال ساينس”. ولأنها تستمر لعدة أسابيع، فهي تتأثر بالتمثيل الغذائي للطفل الذي يتغير حين يدخل الطعام والشراب إلى غذائه، حيث لم يعد يحصل على طعامهم من خلال تعلقه بأمه.

وهناك احتمال آخر، فهذه الرائحة قد تأتي من المادة الشمعية اللزجة (الطلاء الجبني) التي تغطي بشرة المولود الجديد الذي يكون قد خرج للتو من قناة الولادة. صحيح أنه يتم غسل جسد الطفل مباشرة بعد ولادته، لكن الرائحة تستمر لفترة من الوقت.

رائحة المواليد

يقول الباحثون أن رائحة المواليد حقيقية جدًا، وأنها تعمل على زيادة تعلق الأم بطفلها. فوجدوا أنه بغض النظر عن وضع الأمهات خلال مرحلة النفاس، فإن رائحة المواليد تؤدي لإطلاق الدوبامين في مسارات الإثابة في دماغ الأم، حيث يضيء مركز المتعة لديها. وهي ذات مسارات السعادة التي تتأثر بالكوكايين، والطعام، وغيرها من المحفزات التي تثير استجابة تلك المسارات.

رائحة المواليد

رائحة الطفل تساعد في خلق رابطة قوية بين الأم والمولود

وتشير البيانات المبدئية إلى أن بعض روائح الجسم قد تكون بمثابة حافز لآليات الترابط، كما أن رائحة الطفل قد تكون أيضًا بمثابة الوسيط لتبادل الإشارات من الأم للطفل، ومن الطفل للأم.

المصدر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

طقوس استقبال المواليد الجدد في العالم

هل لاحظت أن لكبار السن رائح خاصة بهم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو سر الرائحة المميزة لـ المواليد الجدد ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول