أشكال مذهلة من التماثل في الطبيعة


تزخر الطبيعة حولنا بالعديد من النماذج التي تُثبت ضعف الإنسان أمام قدرة الله، فلا علماء الرياضايات أو الفيزياء أو أمهر المهندسين المعماريين قادرين على خلق نموذج إبداعي مذهل في الدقة والجمال مثل هذه النماذج ربانية الصنع من التماثل في الطبيعة.

أمثلة مذهلة من التماثل في الطبيعة

زُهيرات البروكلي

التماثل في زُهيرات البروكلي

أبدع الخالق عز وجل في تشكيل زُهيرات البروكلي قبل اكتمال النمو والنضوج، فهي تتخذ شكلا حلزونيا كأنها حياة نباتية من كوكب آخر.

أقراص النحل

أقراص النحل

النحل من أكثر الحشرات ترتيبا وتنظيما ويظهر ذلك جليا في خلية النحل التي يصنعها من أجل عيش السرب وصنع العسل.

بذور زهرة دوار الشمس

بذور زهرة دوار الشمس

يسمى التماثل في أزهار دوار الشمس بتماثل فيبوناتشي، وهو عبارة عن تسلسل عددي من 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89 وهكذا بحيث يتم احتساب كل رقم عبر إضافة كل رقمين سابقين لبعض لنحصل على الرقم التالي، وهذا هو النمط الذي تترتب به بذور زهرة دوار الشمس.

قوقعة الحلزون

قوقعة الحلزون

مثال آخر لتماثل فيبوناتشي في الطبيعة وهو النمط التكرر لقوقعة الحلزون من الداخل.

الطاووس

الطاووس

حالة من حالات التماثل الثنائي، فيمكنك أن تضع خطا وهميا من منتصف رأس الطاووس ليقطعه إلى نصفين طوليين وتلاحظ تماثل النصف الأيمن مع الأيسر 100%.

شبكة العنكبوت

شبكة العنكبوت

تعتبر شبكات العنكبوت شكل من أشكال التماثل الشعاعي في الطبيعة والتي تعرف باسم شبكات الجرم السماوي، ويعتقد بعض العلماء أن العناكب تستخدم هذا التصميم كوسيلة دائمة للقبض على الفريسة دون إلحاق أذى كبير بالشبكة وبالتالي سهولة إصلاحها من جديد.

حقول المحاصيل الدائرية

حقول المحاصيل الدائرية

على الرغم من أن الكثير يؤمنون بأن الحلقات الدائرية لحقول المحاصيل الزراعية من صنع كائنات فضائية، إلا أنها في الحقيقة نتيجة من نتائج التماثل المذهل في الزراعة ما يعطي نمو هذه المحاصيل الشكل الحلقي أو الدائري.

البلورات الثلجية

البلورات الثلجية

أحد أنواع التماثل الشعاعي هو ندفة الثلج، ومن المعلومات المذهلة بشأن ندفات الثلج أنه لا توجد بلورة تشابه الأخرى في التماثل والشكل بفعل التحولات الشكلية بسبب الظروف الجوية المختلفة والغلاف الجوي لحظة تساقطها من الغيوم.

الكسوف الكلي للشمس

الكسوف الكلي للشمس

من الحالات نادرة الحدوث والتي لا تتكرر إلا مرة كل عامين وهو تطابق حجم الشمس مع القمر في حالات الكسوف الشمسي كما يُخيل لنا!

مجرة درب التبانة

مجرة درب التبانة

هذا النوع هو أكبر حالات التماثل الحلزوني في الكون، وهو مجرة درب التبانة التي تتخذ شكل حلزوني متماثل من المركز حتى المحيط الخارجي.

اقرأ أيضا:

تصوير: صور و أشكال مدهشة للتماثل على إنستجرام (13 صورة)

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشكال مذهلة من التماثل في الطبيعة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول