لماذا تجد صعوبة أحياناً في سكب الكاتشب ؟


الكاتشب هو شيء صعب، خاصة عند التعامل مع واحدة من العبوات الزجاجية القديمة، واستخدامها في سكب بعض الكاتشب على البطاطس أو البرغر أو غيره من الأطباق، فإذا استطعت أن تسكب القدر الكافي منه على طعامك فأنت محظوظ، أما غير ذلك فإنك ستحصل على ما يسميه المهندس جنيفر سيغي “كل شيء أو لا شيء من ورطة الكاتشب”.

صعوبة سكب الكاتشب

لماذا تجد صعوبة أحياناً في سكب الكاتشب ؟

يحدث هذا الأمر عندما تقوم بأرجحة الزجاجة في محاولة لسكب بعض منه، وربما حتى تحاول أن تهزها قليلاً، ولكن لا شيء يخرج! مما يدفعك للضغط عليها بشكل أقوى من السابق، وهذا ما يمنحك الكثير من الكاتشب المتدفق على طبقك بسرعة كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى إغراق الطبق بهذا الكاتشب وإتلاف الطعام. لكن لماذا نجد هذه الصعوبة في سكب الكاتشب؟

صعوبة سكب الكاتشب

السبب في أن الكاتشب يتصرف بهذه الصورة الغريبة، هو لأنه من السوائل “الغير نيوتونية”. كما شرحه جورج زيدان في مقطع فيديو علمي لـ TED-Ed، حيث قال إن السوائل التي من هذا النوع لا تنطبق عليها قواعد السوائل النيوتونية مثل الماء. وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على تدفق الكاتشب من الزجاجة، إذ إن اللزوجة (مقياس مقاومة السائل للتدفق) تتغير بالاعتماد على مدى القوة، وكمية الوقت، وسرعة الضربة التي تتلقاها الزجاجة.

صعوبة سكب الكاتشب

هذه العوامل التي تلعب دور كبير في صعوبة سكب الكاتشب من الزجاجة. ولأن الكاتشب ذو لزوجة عالية، فلن يتدفق كثيراً أو حتى على الإطلاق عند أول عملية سكب. لذلك فإنه من الأفضل قبل سكبه أن تقوم بهز العبوة بقوة، أو ضرب العبوة برفق لبعض الوقت، لكي تُخفف من اللزوجة، وبالتالي فإنك ستحصل على تدفق طبيعي للكاتشب، وفي بعض الأحيان يكون التدفق أسرع مما ترغب.

هنا مقطع الفيديو الذي يقوم من خلاله زيدان بشرح السبب وراء صعوبة تدفق الكاتشب بشكل أكثر تفصيلاً.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تجد صعوبة أحياناً في سكب الكاتشب ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول