حقائق مؤسفة : الكافيار سينضب قريبا


الكافيار

لطالما حذرتنا وسائل الإعلام من أن النفط سينضب وأننا سنعاني، لكنها لم تسلط الضوء بشكل كافي على مصادر طبيعية أخرى في طريقها للنضوب مثل الكافيار والموز ونحل العسل والرمال الشاطئية، أسمع البعض يتساءل ومن يبالي اذا اختفى الكافيار من وجه البسيطة، فهو وجبة غالية الثمن لا يستطيع تحمل تكاليفها إلا الأغنياء، أرد عليه ومن أدراك أنك لن تكون من الأغنياء في يوم من الأيام، وماذا عن الموز ألسنا كلنا نحب الموز، الحقيقة المؤكدة أن فقدان الأرض لأي من مصادرها الطبيعية يعد خسارة كبرى للجنس البشري بغض النظر عن اختلاف قيمة الحساب البنكي من إنسان لأخر .

الموز

موز




تعتبر دول أمريكا اللاتينية أكبر مصدر للموز في العالم، فهي مسئولة عن انتاج 70% من الموز في العالم، وهي صناعة تقدر قيمتها في أمريكا اللاتينية بحوالي 9 مليار دولار في السنة.

عرف الإنسان زراعة الموز منذ عشرة ألآلاف سنة على الأقل، وهو فاكهة لذيذة ومفيدة فالموز غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين بي 6، وهو ما جعل الموز الفاكهة الأكثر استهلاكا على مستوى العالم .

الغالبية العظمي من الإنتاج العالمي من الموز تأتي من زراعة نوع معين من الموز وهو موز كافنديش، وهو النوع الذي نأكله في المملكة ويأكله أغلب سكان الأرض منذ خمسينات القرن العشرين،قبل ذلك الوقت كان هناك نوع أخر من الموز يأكله الناس نوع ألذ وأطيب ولكنه فنى بسبب مرض ضرب ذلك النوع من الموز وقضى عليه، اليوم يلوح خطر الفناء من جديد ولكنه يستهدف هذه المرة موز كافنديش، فمؤخرا ظهر فطر خطير يصيب شجرة الموز ويؤدي إلى شل قدرتها على امتصاص المواد المغذية من التربة، هذا الفطر سهل الانتشار ولا يوجد علاج له حتى الآن، أصاب هذا الفطر أشجار الموز في أسيا وافريقيا والشرق الأوسط وأخيرا أمريكا اللاتينية، اذا لم يتمكن العلماء من تطوير علاج أو طريقة لمنع انتشار هذا الفطر فمن الممكن أن نجد أنفسنا في عالم بلا موز كافنديش، ونضطر لأكل نوع أخر من ال 1200 نوع من الموز الموجودة في العالم والتي تختلف في المذاق والشكل عن موز كافنديش الذي نعرفه ونحبه .

غاز الهيليوم

بالونات

غاز الهيليوم هو ثاني أكثر غاز متوفر في الكون وهو من أخف الغازات لذلك تجده يفلت من غلافنا الجوي إلى الفضاء الخارجي بشكل مستمر .

يستخدم الهيليوم لأغراض كثيرة ومتنوعة من نفخ بالونات الأطفال إلى تصنيع بلورات السيليكون، لذلك لم يكن بالغريب أن يبدأ احتياطي الهيليوم العالمي في النضوب وأن تبدأ أسعاره في الإرتفاع في سنة 2015 للمرة الأولى منذ سنة 1966، لذلك علينا أن نبدأ باستخلاص الهيليوم من الطبيعة، وتحديدا من الغاز الطبيعي الذي يحتوي على 7% هيليوم، في سنة 2013 قامت دولة قطر ببناء منشأة خاصة قادرة على استخراج غاز الهيليوم من الغاز الطبيعي بكمية تصل إلى 60 مليون متر مكعب، لتصبح قطر ثاني أكبر منتج لغاز الهيليوم بعد الولايات المتحدة الأمريكية .

نحل العسل

نحل العسل

يقدر بعض العلماء أن وجود النحل بدأ منذ 146 مليون سنة، أهم أنواع النحل هو نحل العسل الأوروبي الذي نعلم أنه ربي في مصر القديمة قبل 3000 عام ليستفاد من عسله وشمعه، قبل أن ينقل لبقية أقطار الأرض .

يعاني نحل العسل حاليا من ظاهرة خطيرة تسمى اضطراب انهيار المستعمرة وتعني هجران النحلات العاملات لخلية النحل مما يؤدي إلى انهيار الخلية، ولا يعرف السر في هذه الظاهرة الخطيرة، بعض العلماء ربطوا الأمر بتغير المناخ أو بالإشعاعات الكهرومغناطيسية، لكن لا يوجد سبب مؤكد حتى الآن، الأمر الوحيد المؤكد هو التأثير الخطير لهذه الظاهرة على نحل العسل فحوالي 36% من خلايا النحل في الولايات المتحدة انهارت وهجرها النحل بسبب هذه الظاهرة، نحل العسل ليس مهما فقط لأنه ينتج العسل والشمع بل لأنه أيضا مسئول عن تلقيح حوالي ثلث المحاصيل التي تنتج الغذاء للعالم .

الكافيار

Caviar

جميعنا نعلم أن الكافيار هو طعام الأثرياء وعلية القوم، فملعقة واحدة منه تساوي ثمن وجبة طعام كاملة، الكافيار هو بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش ويصنف ضمن المقبلات، سمكة الحفش تعيش في بحر قزوين والبحر الأسود ومن الممكن أن تعيش لمائة سنة، يواجه سمك الحفش خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر الذي يمارسه الإنسان بدافع الطمع والجشع .

تستورد الولايات المتحدة 80% من انتاج الكافيار العالمي، بسبب خطر الإنقراض الذي يتعرض له سمك الحفش قامت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بإصدار أمر بمنع استيراد الكافيار للسماح لسمك الحفش بالتناسل والتكاثر وتعويض ما تم صيده، أمر منع الاستيراد أدى إلى زيادة صاروخية في أسعار الكافيار في السوق السوداء فارتفع سعر كيلو الكافيار من 2000 دولار إلى 10000 دولار وهو أمر يلقي بظلال من الشك حول جدوى قرار المنع ومدى فاعليته في حماية سمك الحفش من الصيد الجائر .

الرمال

شاطئ

اذا استمر مستوى البحر في الارتفاع وزادت حدة التغير المناخي فالذهاب إلى شاطيء البحر والجلوس على الرمل سيصبح شيئا من الماضي، فرمال الشاطئ مثلها مثل النفط يمكنها أن تنضب، وخاصة مع التوسع في استخدامها في أعمال البناء في افريقيا واسيا .

يعتقد البعض أنه يمكن تعويض رمال الشاطئ برمال الصحراء بإعتبار أنها متوفرة بكثرة في الصحاري ولا تكلف شيئا، وهذا اعتقاد خاطئ بسبب الإختلاف الكبير بين رمال الشاطئ ورمال الصحراء، مما يجعل رمال الصحراء سهلة التطاير اذا وضعت على الشاطئ حيث الرياح المستمرة والقوية .

إقرأ أيضا :

حقائق حول النحل قد لا تعرفها

في السعودية رياضة التزلج على الرمال

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق مؤسفة : الكافيار سينضب قريبا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول