السعودي نايف الروضان.. المصنف ضمن أكثر 30 عالم أعصاب تأثيرًا في العالم


“الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء، هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل” كانت تلك العبارة التي قالها العالم المصري الشهير أحمد زويل والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999.

تعبّر مقولته عن حالنا وأوضاعنا، وعن التجاهل الذي يمارَس بقصد أو بدون قصد بحق خيرة أبناء الوطن ونوابغه أمثال البروفيسور نايف الروضان. هو ضمن علماء الأعصاب الثلاثين الأكثر تأثيرًا في العالم، ومؤسس مختبرات الأعصاب في جامعة هارفرد، ومكتشف الخلايا السرطانية المجهولة في العالم، وقد كان المستشار الطبي الخاص للملك فهد رحمه الله.

نايف الروضان

النشأة

هو نايف بن رزق بن فارس الروضان السرحاني، ولد في 8 يونيو عام 1959 في مدينة سكاكا الجوف، وحصل على الثانوية العامة السعودية عام 1975. حصل على إجازة في الطب من جامعة نيوكاسل في إنجلترا. عمل كطبيب مقيم في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض قسم علاج وجراحة المخ والأعصاب لمدة عامين 1984 – 1986. وبدأ مشوار الأبحاث والتخصص في جراحة المخ والأعصاب خلال ابتعاثه إلى الولايات المتحدة.

مسيرته العلمية والمهنية

نايف الروضان

نايف الروضان عالم أعصاب وباحث وفيلسوف وخبير في الجيوستراتيجية، يشغل الآن منصب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لعلوم الأمن العالمي في جنيف، وعضو في مجلس الكبار (Senior Fellow) في كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد البريطانية. وقد كان جزءًا من ثلاثة مراكز علمية بحثية في الولايات المتحدة، وهي: مايو كلينك، وجامعة يال، وهارفرد.

بدأ الروضان مسيرته في جراحة الأعصاب، كطالب طب، تأثر بعالم الأعصاب الشهير جون والتن، وقد تدرب على إجراء العمليات الجراحية وأجرى أبحاثًا في علم الأعصاب في مايو كلينك في روشستر في مينيسوتا في الولايات المتحدة. وقد أصبح الرئيس المقيم في جراحة المخ والأعصاب، وقد حصل على الدكتوراه عام 1988 في تمييز المواد الأفيونية والمستقبلات الفرعية للنوروتنسين في المخ مع الالتزام بمضادات استقبال الألم.

في عام 1993 حصل على زمالة من كونجرس جراحي الأعصاب، وقد التحق بقسم جراحة المخ والأعصاب في جامعة يال الطبية كعضو في جراحة الصرع وعلم الأعصاب الجزيئية. وقد أسس مختبرات لجراحة المخ و الأعصاب الخلوية والعلم التطبيقي لجراحة المخ والأعصاب في قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام بكلية هارفرد الطبية.

الدرجات والإنجازات العلمية

نايف الروضان

بورد جراحة المخ من جامعة هارفرد، وزمالة في أبحاث جراجة المخ من جامعة يال، وزمالة في أبحاث جراحة المخ من جامعة هارفرد. رشحته جامعة هارفرد للعمل بها استشاريًا لجراحة المخ، وقد كان عضوًا في هيئة التدريس لديها. أجرى أكثر من ألف عملية جراحية في مجال اختصاصه، نشر أكثر من ستين بحثًا محكمًا في المجال نفسه، وله أكثر من عشرين كتابًا فلسفيًا وحضاريًا.

فلسفة الدكتور الروضان في تطويع علم الأعصاب في مجال العلاقات الدولية

نايف الروضان

منذ عام 2002 تحول اهتمام الروضان ليتركز على العلاقة التفاعلية بين علم الأعصاب والعلاقات الدولية وذلك من حلال مؤلفات عديدة. وأصبح رائدًا في تطبيق علم الأعصاب والآثار العصبية والسلوكية للكيميائية العصبية والآليات الخلوية والتي تدعم العواطف وانعدام الأخلاق والأنانية والخوف والجشع والهيمنة. كما وصل إلى تحليل وتصور الاتجاهات في مجال الجغرافيا السياسية المعاصرة والأمن العالمي والأمن القومي وأمن امتداد الثقافات والحرب والسلام. وفي عام 2006 انضم الدكتور الروضان إلى مركز جنيف للسياسات الأمنية في جنيف بسويسرا كأحد كبار الباحثين في الجيوستراتيجية وقائدًا للجغرافيا السياسية للعولمة وبرنامج الأمن العالمي. وفي عام 2009 أصبح عضوًا بارزًا في كلية سانت أنتونيو بجامعة أكسفورد.

الأعمال

مجموعة كتب الروضان

يعتبر من كبار الفلاسفة في علوم استراتيجية السلوك البشري والتعايش الحضاري، وأبحاث مستقبل الأمن العالمي، له أكثر من 20 كتابًا، منها: سياسة التقنيات الاستراتيجية الناشئة، ومفهوم ما بعد الإنسانية الحتمي، وكتاب فلسفة التاريخ المستدام وكرامة الإنسان، وله نظريات في الطبيعة البشرية والعلاقات الدولية والواقعية التعايشية ونظرية الفيزيائية العصبية العقلية، وهو أول من اكتشف الخلايا السرطانية المجهولة في العالم.

1 – الأنانية اللاأخلاقية عاطفية المنشأ (بحث فلسفي في الطبائع البشرية).

2 – واقعية التعايش (بحث في الأسس الواقعية للتعايش البشري والعلاقات العالمية).

3 – التاريخ البشري المستدام والكرامة البشرية (بحث فلسفي في استمرارية التاريخ أو انتهائه).

4 – الأسس العقلانية العصبية المادية (نظرية تبحث في وسائل اكتساب المعرفة).

5 – مبدأ الحصيلة الجمعية للأمن (بحث في فرضيات الأمن العالمي).

6 – السياسات المؤطرة لتطوير التقنيات الاستراتيجية (بحث في حتمية التمازج البشري الإنساني).

7 – دور العالم الإسلامي العربي في صعود الحضارة الغربية (بحث في الأمن التبادلي بين الحضارات).

نظرية العصبية الكيميائية

وهي نظرية قائمة على الطبيعة البشرية حيث يرى بأن سلوك الإنسان يعتمد على المصلحة الشخصية العاطفية وليس محكومًا بالمبادئ الأخلاقية، فقد لا يستمر تحكيم العقل في ظل الحرمان والظلم وعدم المساواة بين البشر. وتدرس النظرية آثار الفلسفة العصبية على الأمن والاستقرار العالمي، بما يجب أن يُبنى عليه من إعادة تنظيم آليات الحكم على كل المستويات مع التشديد على دور المجتمع والنظام العالمي فيما يتعلق بالاستقرار والأمن والسلام والتعاون والعدالة وأمن الإنسان وبناء الهوية وعلاقات دمج الثقافات والصراع والاستعلاء العرقي وكراهية الأجانب والمبادئ الأخلاقية والحكم العالمي.

كتاب التاريخ المستدام للبشرية وكرامة الإنسان

كتب الدكتور نايف

هو كتاب فلسفي نُشر باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية، حاز على اهتمام كبير وذلك لأن الروضان عمل على تقديم شرح فلسفي لتاريخ الحضارات البشرية انطلاقًا من فهم إنسان متخصص في علوم الدماغ كمخزن للخصوصيات البشرية من غرائز وأنانيات وعواطف وإرادة وسيطرة الدماغ على حركة الجسم كمركز للحركة بكافة أنواعها، إذن قام بتسخير خبرته كعالم في الأعصاب والمخ في الفهم الفلسفي للإنسان وحضاراته وسلوكياته.

التاريخ البشري المستدام في نظره هو الانطلاق التقدمي المستمر الذي تكون فيه نوعية الحياة على هذا الكوكب أو على كواكب أخرى يتم تأسيسها على ضمان الكرامة الإنسانية، لكل إنسان، وفي كل وقت. وقد قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر عن هذا الكتاب: “لقد جعلنا الدكتور نايف الروضان أمام تحدي التعامل مع التاريخ، وكيف يمكن أن يقودنا ذلك إلى تحسين الظروف البشرية”. ولمن يرغب بالاطلاع على الأعمال الكاملة للدكتور الروضان الدخول إلى هذا الرابط.

الجوائز العالمية

نايف السرحان

تسلم الروضان عددًا من الجوائز البحثية، منها جائزة السير جيمس سبينس، جائزة جيب، جائزة فاركوهار موراي، جائزة الجمعية الأمريكية لجراحة الأعصاب مرتين، جائزة منينجر، جائزة الطبيب المقيم السنوية لكونجرس جراحي المخ والأعصاب، جائزة الباحث الشاب من الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجائزة الزمالة السنوية لكونجرس جراحي المخ والأعصاب، وجائزه أفضل بحث من جامعه أكسفورد في مجال المخ والأعصاب عام 1995.

الحساب الرسمي للبروفيسور والعالم الكبير الروضان على موقع تويتر @SustainHistory

تويتر الدكتور نايف الروضان

وقد دشن نشطاء على موقع تويتر من المعجبين بأعمال البروفيسور الروضان وفلسفته وإنجازاته العريقة هاشتاق يدعو لترشيحه لجائزة نوبل #رشح_العالم_نايف_الروضان_لجائزة_نوبل. نتمنى مزيدًا من الإنجازات المذهلة للبروفيسور الروضان، وجائزة نوبل ليست بعيدة المنال مقارنة بحجم أعماله التي سخرها لخدمة البشرية، فهو من يسهر على تحقيق الأمن والاستقرار العالمي.

المصادر

أول سعودي

السعودي العلمي

الجزيرة

مبتعث

تعليقات 1

  1. مشاء الله ونتمني له العلو والرفعه وفي الحقيقه انا في العالم العربي الالاف المتفوقون والمبدعون ولكنا الاوربيون عاده يحاولو طمس الحقائق واحيانا يصفو فيهم تصفيه جسديه حتي لاتقوم للعرب قائمه ثم ياتي كثير منهم يتشدقون ويقولون انا العرب اغبياء وانهم وانهم الخ وكما هو معروف تاريخيا انا المسلمين والعرب هم من اكثر الشعوب تقدما واختراعا لكن في غفله الانهزام والاستعمار لبلادنا تشردمت شعوبنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودي نايف الروضان.. المصنف ضمن أكثر 30 عالم أعصاب تأثيرًا في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول