كيف بدأ الإنسان باستخدام الشوكة والسكين لتناول الطعام؟


الشوكة والسكين

تختلف أدوات المائدة من شعب إلى آخر، ومن طبقة اجتماعية إلى أخرى، ومن زمن إلى آخر، في وقتنا الحاضر هناك ثلاثة أساليب هي الأكثر شيوعاً بين سكان الأرض، الأكل باليد، الأكل باستخدام العيدان، والأكل باستخدام الشوكة والسكين.

سكين المائدة

كانت السكاكين تستخدم منذ قديم الزمان في الصيد وتقطيع الفريسة وفي أكل الفريسة، حتى جاءت سنة 1637 وقام الكاردينال الفرنسي ريشيليو بإصدار تعميم يمنع فيه استخدام السكاكين ذات الرأس المدبب في الأكل، وأمر أن يكون للسكين رأس مدور. أراد الكاردينال من هذا القرار تحقيق أمرين، الأمر الأول منع الإصابات المميتة التي تلحق بالناس عند حدوث مشاجرات أثناء تناول الطعام، الأمر الثاني منع السِوقة من تسليك أسنانهم بالرأس المدبب للسكين بعد الانتهاء من تناول الطعام، وهكذا ظهرت للوجود سكين المائدة.

الشوكة

أول الإشارات على استخدام الشوكة في تناول الطعام ظهرت في الدولة البيزنطية في القرن الحادي عشر الميلادي، لكن بقية المجتمعات الأوروبية نظرت باستهجان إلى الشوكة ورفضت استخدامها، لأنهم اعتبروا أن الله سبحانه وتعالى قد خلق للإنسان شوكة طبيعية وهي أصابعه، وفسروا استخدام الشوكة المعدنية باعتباره عدم رضى عن خَلّقْ الله. حتى أن وفاة أميرة بيزنطية بالطاعون في مدينة البندقية فُسرت على أنها عقاب من الله لهذه الأميرة المتعجرفة التي تستخدم الشوكة في أكلها.

شوكة

حُب الإيطاليين للباستا جَرّأ البعض منهم على استخدام الشوكة نظراً لسهولة الأكل باستخدامها، ومع مرور الوقت أصبح استخدام الشوكة أمراً مقبولاً في إيطاليا. وفي القرن السادس عشر انتقل استخدام الشوكة إلى فرنسا مع زواج ذات الحسب والنسب الإيطالية كاترين دي ميديشي من ملك فرنسا هنري الثاني.

مع نهاية القرن السادس عشر بدأ استخدام الشوكة في إنجلترا، وفي غيرها من الدول الأوروبية، وأصبح ينظر إلى الشخص الذي يستخدم الشوكة في الأكل باعتباره شخص متمدن ومتابع للتطور.

بحلول منتصف القرن الثامن عشر صار الأكل باستخدام الشوكة والسكين يرمز لتحضر الشخص واحترامه لمن حوله، بل وصار هناك عدة أنواع من السكاكين والشوك، كل نوع منها يستخدم لغرض معين ومع طعام معين، وأصبح لزاماً على كل شخص يعتبر نفسه متحضراً أن يعرف كل أدوات المائدة وفيما يستخدم كل منها.

الاختلاف بين المجتمع الإنجليزي والمجتمع الأمريكي

في المجتمع الأمريكي بعد أن يُقَطع الطعام بالسكين بإمكان الفرد أن يترك السكين من يده اليمنى وأن ينقل الشوكة من يده اليسرى إلى يده اليمنى، ويبدأ بالأكل باليد اليمنى، هذا التصرف يُعتبر عيباً كبيراً في المجتمع الإنجليزي الذي يصر على المحافظة على التقاليد، حيث يجب أن تمسك السكين باليمين والشوكة باليسار طوال فترة الأكل، الحالة الوحيدة التي تسمح فيها التقاليد الإنجليزية بوضع الشوكة في اليد اليمين والأكل فيها هي عندما تستخدم الشوكة لوحدها ودون مصاحبتها لأي من أدوات المائدة الأخرى.

المصدر

اقرأ أيضا:

أواني فخارية بتصاميم غريبة جدًا!

يابانيون يطورون شوكة قادرة على تغيير مذاق الطعام !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف بدأ الإنسان باستخدام الشوكة والسكين لتناول الطعام؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول