برنامج رولز رويس يقدّم عملاً فنياً جديداً من إبداع محمد كاظم


برنامج رولز-رويس الفني يقدّم عملاً فنياً جديداً من إبداع الفنّان الإماراتي محمد كاظم لعام 2016

محمد كاظم

14 مارس 2016، جودوود

أعلنت رولز-رويس موتور كارز اختيار تكليف الفنّان الإماراتي المرموق محمد كاظم لإبداع عمل فني عبارة عن منحوتة لبرنامج رولز-رويس الفني. وسيتمّ عرض العمل الفني أواخر عام 2016 إلى جانب سيارة مصمّة حسب الطلب ضمن برنامج “بيسبوك” يتمّ استلهام تصميمها من المنحوتة. وبهذا التعاون، ينضمّ محمّد كاظم إلى قائمة من الفنانين المرموقين من حول العالم الذين تمّت تكلفتهم من قبل علامة السيارات الفارهة لصنع أعمال فنية متميّزة ويصبح أوّل فنّان إماراتي يشارك في البرنامج.

من المنتظر أن تسلّط كلّ من السيارة والمنحوتة الضوء على اهتمام محمّد كاظم الخاصّ باستخدام إحداثيات خطوط الطول والعرض في أعماله. محمّد كاظم فنّان يهوى جمع المعلومات وتوثيقها عن أغراض لا أهمية لها فيصوّرها ويقوم برسم خرائط إحداثياتها، وهذا ما سنراه في العملين. عملياً، يجمع محمّد كاظم الإحداثيات الرقمية باستخدام مجموعة واسعة من قراءات نظام (جي بي إس) لتحديد المواقع العالمي لرسم الأشكال وتحديد مواقعها.

يسعى برنامج رولز-رويس الفني إلى تشجيع الإبداع إذ يتيح أمام الفنانين فرصة تقديم مشاريع جديدة واستكشاف مجالات جديدة في ممارساتهم ويواصل هذا الإرث مع الدعم الذي تقدّمه رولز-رويس لمحمّد كاظم الذي يقدّم عملاً فنياً مرتكزاً على المعدن للمرّة الأولى على الإطلاق بعد أن كان قد عمل سابقاً على وسائط أخرى متعدّدة مثل الفيديو والفن الأدائي والفنّ التركيبي.

تجدر الإشارة إلى أنّ محمّد كاظم قام بزيارة جودوود، دار رولز-رويس في ويست ساسكس، إنكلترا، حيث قام برسم خرائط مواقع الحرفيين الذين يعملون على السيارة، واستخدم نقاط البيانات هذه كرسم متكرّر في التصميمين. وستضمّ المنحوتة التي ستكون مصنوعة من المعدن مجموعة متراكمة من نقاط البيانات هذه التي ستتمّ إذابتها لصياغة شكل تجريدي. ومن ناحية أخرى، ستضمّ السيارة بطانة سقف مرصّعة بالأضواء التي تحاكي النجوم والتي ستتّخذ شكل الإحداثيات نفسها المستخدمة في السيارة لتشكّل رابطاً بين العملين الفنيين الفريدين.

ومن جانبه، علّق تورستن مولر-أوتفوس، الرئيس التنفيذي، رولز-رويس موتور كارز، قائلاً: “تشكّل مساهمة محمّد كاظم الفنية في سيارة رولز-رويس مصمّمة ضمن برنامج بيسبوك لحظة هامّة ومشوّقة جداً بالنسبة لنا. إننا نشهد على ترجمة فنّان بارع للإمكانات التي يتيحها برنامج بيسبوك للتصميم حسب الطلب كما نلمس الحرية في الإبداع المُتاحة أمام عملائنا وهو أمرٌ يقدّم بدون أدنى شكّ ترجمة ملهمة للفخامة الأصيلة.”

ومن جانبه، قال محمّد كاظم تعليقاً على عمله لبرنامج رولز-رويس الفني: “يشرّفني جداً أن أكون أوّل فنّان إماراتي يتمّ اختياره ليكون جزءاً من برنامج رولز-رويس الفني، هذه العلامة التاريخية العريقة. كفنّان، يشكّل إيجاد مصدر الإيحاء المناسب الذي يمكن ترجمته بتعبير فني جميل جزءاً كبيراً جداً من عملي، ورولز-رويس علامة غنيّة بالإلهام ابتداءً من إرثها العريق ووصولاً إلى الحرفية العالية التي تدخل في عملية بناء السيارات. وإنني أتطلّع قدماً إلى تقديم أعمال مبدعة وفريدة تبقى في الذاكرة.”

محمد كاظم المقيم في دبي هو أحد الخمسة، وهي مجموعة تضمّ خمسة إماراتيين تأسس على أيديهم الفن المفاهيمي المعاصر والفنّ متعدد التخصصات في الإمارات. وغالباً ما يعمل كاظم على عدد من المشاريع في الوقت عينه وإنّما على فترة ممتدّة من الوقت حيث يراقب التحولات الحاصلة حوله وتأثير الوقت. عام 2013، اختير محمّد كاظم ليمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية حيث عرض الفنّان مشهداً من عمله التركيبي “إتّجاهات” حيث يقف المشاهد وسط غرفة ليجد نفسه مُحاطاً بإسقاط متحرّك للبحر. وبالإضافة إلى بينالي البندقية عام 2013، عُرض عمل كاظم بشكل بارز في بينالي الشارقة مرات عديدة، وبينالي سنغافورة (2006)، وبينالي هافانا (2000)، وبينالي دكا (2002)، وفي متحف موري للفنون في طوكيو، والمسح الأبرز، إكسبريس عرب (2012).

أُسّس برنامج رولز-رويس الفني احتفالاً بالتزام العلامة بصنع سيارات فريدة جبّارة آسرة الجمال تتخطّى عالم النقل لتصبح عملاً فنياً بحدّ ذاتها.

حتّى تاريخه، تعاونت رولز-رويس مع عدد من الفنانين اللامعين والشخصيات البارزة من عالم الفنّ المعاصر والذين نذكر منهم إسحق جوليان، وآنا ماريا تافاريس، ومورغان وونغ، وكارلوس رولون/دزاين، وأنجيلا بولوك، وأوغو روندينوني، ومايكل زافروس، وريجينا سيلفيرا، وويل كوتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

برنامج رولز رويس يقدّم عملاً فنياً جديداً من إبداع محمد كاظم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول