طب و صحة

هل سمعت بـ مرض السرقة ؟!

تمامًا كالأمراض العضوية، يعاني البعض من مرض لا يستطيعون خلاله مقاومة الرغبة في السرقة!

مرض السرقة

ما هو مرض السرقة ؟

تُعرف هذه الحالة بـ “كليبتومانيا” أو هوس السرقة، وهي عدم السيطرة على الرغبة القهرية لسرقة الأشياء والتي غالبًا ما تكون أشياء تافهة لا قيمة لها. هذه الحالة جزء من اضطراب السيطرة على الدوافع، وغالبًا ما تحدث لدى من يعاني من اضطراب الوسواس القهري، أو الشره المرضي.

 

لتشخيص الحالة إن كانت تعاني من الكليبتومانيا، يجب أن نتعرف على هذه الأعراض الخمسة
 

الرغبة القهرية للسرقة

مرض السرقة

هذه هي أحد أبرز أعراض هوس السرقة. في الغالب لا يحتاج السارق في هذه الحالة الأشياء التي يسرقها، حتى أنه لا يستخدمها. وقد تكون تلك الأشياء، الأقلام، أو مشابك الورق، أو الملاعق، أو الورود. غالبًا ما يعاني هذا الشخص من القلق والضغط والتوتر. وما يجب أن نعرفه أنه يسرق حتى يشعر بالراحة، فالسرقة هي الطريقة الوحيدة للتخلص من التوتر. تشكّل علامات هوس السرقة، التململ والقلق غير المبرر قبل القيام بالسرقة.
 

الشعور بالارتياح أو الخوف أو القلق بعد السرقة

مرض السرقة

بعض الأشخاص الذين يعانون من الكليبتومانيا قد يشعرون بالراحة بعد السرقة، في حين أن بعضهم قد يشعر بالذنب والندم والاشمئزاز الذاتي. وكونهم لا يستطيعون السيطرة على دوافعهم، فالنتيجة هي تكرار السرقة.

 

ليس لديهم أهداف شريرة

مرض السرقة
الأشخاص الذين يعانون من اضطراب السيطرة على الدوافع لا يحملون الضغينة ضد أي شخص يسرقون منه. هذا هو الفرق بين أعراض هوس السرقة والسرقة المعتادة. فهم لا يسرقون من أجل تحقيق مكاسب شخصية، إنما يقومون بالسرقة لأنهم يجدون أنه من المستحيل السيطرة على دافع السرقة، كما أنهم لا يستهدفون أفرادًا بعينهم، أو متجرًا معينًا. وما يجب أن نعرفه أن السرقة لديهم هي وسيلة للتخلص من شعور القلق.

 

السرقة القهرية

مرض السرقة

هذه هي أحد أعراض الكليبتومانيا التي تجعلها اضطراب في السيطرة على الدوافع. يسرق هؤلاء الأشخاص بشكل منتظم، في الأماكن العامة في الغالب. وعلى الرغم من أن معظمهم يشعرون بالذنب بعد السرقة والقلق، لكن تكون هناك حاجة للشعور بالنشوة مرة أخرى، وهو ما يجعلهم يكررون فعلتهم.  

 

عدم وجود اضطراب سلوك أو نوبات هوس

مرض السرقة

أعراض الكليبتومانيا لا تشمل معاداة المجتمع أو السلوك الهوسي، حيث يقوم الشخص بسرقة شيء معين ومغادرة المكان دون إحداث أي فوضى أو سلوك عدواني.

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. معلومة خاطئة تماما ولا يوجد مرض بهذا المسمى المخترع من صاحب المقال الاصلي !!
    موضوع خطير قد يبرر لضعاف النفوس انفسهم للسرقة !
    غير موفقين بالمقال ولا كل موضوع اجنبي يجب ان يترجم حرفيا !

    1. أهلًا أخي الكريم،، أقدر استغرابك لأنها معلومة فيها نوع من الغرابة، لكن مرض السرقة أو هوس السرقة المعروف بـ “كليبتومانيا” موثق رسميًا في علم النفس وللتأكد أكثر بإمكانك التجول عبر الإنترنت في المواقع المختصة بالأبحاث النفسية وتقصي المعلومة والتفاصيل، وستجد أنه فعليًا هناك من يعاني من هذا الاضطراب السلوكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى