كيف الميزان يقدر يحسب وزنك؟


ميزان

الميزان هو أداة قيمة تساعدنا على معرفة وزننا، وتوجد في العديد من الأماكن، هل تساءلت يوما كيف يعمل الميزان؟ يمكنك أن تخطو خطوة فوق السجادة، لكن السجادة لن تخبرك كم هو وزنك، إذن كيف يقوم الميزان بتحويل الضغط الواقع عليه إلى عدد من الكيلوجرامات؟ لنجيب عن هذا السؤال علينا أن نفهم في البداية ما هو الوزن.

ما هو الوزن؟

الوزن هو ببساطة مقدار القوة المؤثرة على جسم ما بسبب الجاذبية، علينا هنا أن ننتبه إلى نقطة مهمة وهي أن الوزن يختلف عن الكتلة، فالكتلة هي مقياس لكمية المادة الموجودة في جسم ما، لذلك كتلة جسمك تبقى كما هي سواء كنت في كوكب الأرض أو على سطح القمر، وذلك على الرغم من أن جاذبية القمر أقل من جاذبية الأرض، في المقابل وزن جسمك على القمر أقل من وزنه على الأرض، وذلك بالطبع لأن الوزن يتأثر بالجاذبية.

أنواع الموازين

ميزان التوازن

1- ميزان التوازن يعتبر أقدم ميزان عرفه البشر، فيعود تاريخه إلى أكثر من 5 آلاف سنة، و من المحتمل أنه اخترع في مصر القديمة، ميزان التوازن يعمل على مقارنة شيء غير معروف الوزن مع شيء معروف الوزن.

ميزان الزنبرك

2- ميزان الزنبرك يستخدم هذا الميزان زنبرك يتمدد بحسب مقدار الوزن الذي يضغط على الميزان، عندما يتمدد الزنبرك يحرك المؤشر الذي تراه ويحدد لك وزنك.

الميزان

3- الميزان الرقمي، في هذا الميزان تستخدم أجهزة استشعار للضغط، هذه الأجهزة تنتج تياراً كهربائياً عند تعرضها لضغط ميكانيكي، مثل ضغط وزن جسدك، في الميزان الرقمي كلما زاد وزنك زادت قوة التيار الناتج عن جهاز الاستشعار، التيار الناتج عن جهاز الاستشعار يدخل إلى دائرة الكترونية تقوم بقياسه وتعرض ما يقابله من وزن بالكيلوجرام.

المصدر

اقرأ أيضا:

كيف تأكل بدون أن تؤثر بشكل كبير على وزنك ؟

أطعمة دايت تزيد من وزنك !

لماذا يزيد وزنك عند عدم الحصول على ساعات نوم كافية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف الميزان يقدر يحسب وزنك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول