طريقة غريبة تستعملها النباتات لإصلاح الضرر فيها!


أتحب الرائحة المنبعثة من العشب عند قصه وتشذيبه؟ العديد من الأشخاص يحبون شم هذه الرائحة الزكية، لكن هل كنت تعلم أن هذه الرائحة هي وسيلة النباتات في الاستنجاد وطلب المساعدة! فهي رسالة النجدة التي ترسلها النباتات في حالة تعرضها للعطوب والضرر، وتطلقها في أغلب الأحيان بعد تعرضها لهجوم شرس من الحشرات ما يفتك بها وبأوراقها!

محاصيل زراعية

وسيلة غريبة تلجأ لها النباتات لإصلاح العطب فيها!

فبعد أن تتعرض النبتة للضرر بفعل أكلها من الحشرات، تطلق مادة كيميائية متطايرة لجذب الحيوانات الآكلة للحشرات من أجل تخليصها من الآفات الدقيقة والحشرات التي تتغذى عليها، كوسيلة لإصلاح نفسها.

اصلاح النباتات لنفسها

إذ تختص جينات معينة في النبات بتكوين بروتينات خاصة كوسيلة دفاعية عند تعرضها للهجوم، كما يجدر الذكر أن النباتات لا تكون هذه المواد الكيميائية ضد جميع الحشرات، فهناك أنواع معينة من الحشرات المفيدة للنبات لا يقتلها بهذه الآلية.

نباتات

هذه المنفعة التبادلية بين النباتات والحيوانات قادرة على جعل دورة حياة النبات مستمرة، وذلك وفقا لما أكده عالم النبات “مارتن هايل” من مركز (CINVESTAV-Irapuato) في المكسيك، ولما جاء في التقرير الصادر عن فريق البحث بقيادة “جاك شولتز” في جامعة ميسوري، وهذا هو نفس السبب الذي يجعلنا نشم رائحة غريةب تنبعث من النباتات عند تشذيبها وقصها.

اقرأ أيضا:

هل تصاب النباتات بالسرطان؟!

لماذا لا تتأثر النباتات بالشمس كما تتأثر بشرتنا

المصدر

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طريقة غريبة تستعملها النباتات لإصلاح الضرر فيها!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول